وزير الإعلام: يحق للمعترض على تقدير العقار المنزوع التوجه لديوان المظالم

أكد معالي وزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد القصبي أن المملكة تشهد حراك غير مسبوق على الأصعدة كافة، حيث حققت الجولة الخليجية لسمو ولي العهد -حفظه الله- نتائج إيجابية تعزز الأخوة والترابط والتعاون الخليجي، مما انعكس على مخرجات القمة الخليجية الـ 42 الذي استضافتها الرياض ديسمبر الماضي.

 

وأشار خلال المؤتمر الصحفي الخاص بالتواصل الحكومي، إلى استقبال الرياض لفخامة رئيس الجمهورية الفرنسية، وفخامة رئيس جمهورية كوريا، كما استقبلت دولة رئيس وزراء مملكة تايلند؛ حيث فتحت هذه الزيارة آفاقًا جديدة نحو التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وشدد معاليه على أن تحقيق المركز الثاني عالميًا بين الدول الأكثر مرونة في التعامل مع الجائحة يدعو الجميع للفخر، مقدمًا شكره للعاملين في مختلف القطاعات الحكومية التي تعمل كمنظومة واحدة، وعلى رأسهم العاملين في القطاع الصحي والأمني، والشكر موصول لكل من تجاوب وامتثل للتعليمات الصحية.

وقال: “إننا في المملكة نواصل جني ثمار رؤية 2030، حيث صدر نظام الإثبات وهو أول مشروعات منظومة التشريعات الأربعة التي يتم تطويرها بإشراف مباشر من سمو ولي العهد -يحفظه الله-، التي سترسخ العدالة والشفافية وتضمن الحقوق وترفع كفاءة الأجهزة العدلية”.

وفي قطاع الصناعة، أبدى معاليه فخره بالمصانع الوطنية التي بلغ عددها 10,293 مصنعًا، رغم ظروف الجائحة، حيث تجاوزت قيمة صادراتها 208 مليارات ريال ووصلت إلى 188 دولة حول العالم في العام الماضي، حيث جاء معرض “صنع في السعودية” بمشاركة أكثر من 170 شركة وطنية، لتسويق منتجاتنا الوطنية.

وأضاف: “وفي قطاع التقنية والذكاء الاصطناعي وما يشهده من تسارع ونمو غير مسبوق، استضافت الرياض المؤتمر الدولي التقني ليب 22، الذي يمثل تظاهره تقنية عالمية تجمع سنويًا أبرز العقول والرواد المبتكرين”، مبينًا مشاركة أكثر من 500 متحدث من 80 دولة و 700 شركة عالمية ومحلية فيه.

وفيما يخص التعدين والسياحة -القطاعات المستقبلية الواعدة- التي ستحقق قيمة اقتصادية مضافة وتخلق فرص عمل جديدة لأبناء الوطن، سجل قطاع التعدين ارتفاع عدد المنشئات التجارية 1300% خلال ستة سنوات.

وأبان معالي الدكتور القصبي أن الرياض استضافت الشهر الماضي مؤتمر التعدين الدولي الذي شارك فيه أكثر من 100 وزير ومتخصص من 32 دولة.

وتطرق معاليه إلى إعلان سمو ولي العهد -حفظه الله- عن مشروع “وسط جدة” الذي سيجعلها وجهه سياحية عالمية.

كما أشار معاليه إلى مبادرة هي الأولى من نوعها، وهي إطلاق سمو ولي العهد لمجموعة بوتيك، التي تستهدف تأهيل وتطوير القصور الملكية التاريخية، وتحويلها إلى فنادق عالمية، تستلهم فخامتها من تراث وثقافة وطننا.

وأكد معالي وزير الإعلام أن كل هذا الحراك انعكس على تطور القطاع السياحي الذي تضاعف عدد منشآته إلى 5 أضعاف خلال الخمس سنوات الماضية، حيث كانت المنشآت 1000 منشأة ووصلت الآن إلى أكثر من 5800 منشأة.

وفي القطاع الرياضي الذي يشهد تحولًا نوعيًا، قال معاليه: “أصبحت المملكة وجهة عالمية للفعاليات الكبرى، حيث استضافت للمرة الثالثة على التوالي رالي داكار الذي شارك فيه 650 متسابقًا من 70 دولة، إضافة إلى مشاهدة التحفة الجمالية المبهرة المتمثلة في حلبة سباق الفورمولا 1 ، الذي تخطى عدد الحضور فيه 160 ألف شخص، كما استمتع الجميع بمشاهدة بطولة السوبر الإسباني لكرة القدم، الذي استضافته المملكة للمرة الثانية على التوالي وحظيت بمشاهدة عالمية كبيرة، لنصل إلى بطولة العالم “فورمولا E” حيث عاش الجميع المتعة والدهشة في الدرعية التاريخية.

وتحدث معاليه عن قطاع الترفيه، مبينًا أن موسم الرياض جذب أكثر من 11 مليون زائر من بينهم مليون سائح من 125 دولة، لتصبح الرياض اليوم وجهةً سياحيةً رائدة، ولا يزال القطاع يحقق نتائج إيجابية أثمرت في إيجاد 150 ألف وظيفية لأبناء الوطن، سائلًا الله أن يحفظ القيادة الرشيدة -أيدها الله-، ويحفظ شعب المملكة، وأن يديم على هذا الوطن الأمن والأمان والاستقرار.

وأجاب معالي الدكتور القصبي عن سؤال حول إجراءات تثمين العقارات المنزوعة لصالح المشروعات الحكومية؛ قائلًا: “إن المملكة تكفل حقوق المواطن بعدالة وإجراءات واضحة عبر أنظمة محددة، وأنه يحق لأي مالك عقار الاعتراض على قيمة أي تقدير خلال 60 يوم من تاريخ القرار أمام ديوان المظالم“، مشددًا على حرص الدولة على حماية حقوق مواطنيها.

فيما بين في سؤال عن التستر التجاري؛ أن المهلة الممنوحة للتصحيح تنتهي بنهاية اليوم، مؤكدًا أنه لن يتم منح أي مهلة إضافية، مذكرًا بأن وراء كل متستر في المملكة مواطن، وسوف تطبق العقوبات الرادعة على المتسترين التي تصل إلى السجن 5 سنوات وغرامة 5 ملايين ريال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *