تعرف على اللائحة الفنية للمركبات الهيدروجينية وصهاريج الغاز

كشفت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة ، اللائحة الفنية للمركبات الهيدروجينية ، وتطبق اللائحة الفنية الجديدة على المركبات التي تعمل بالهيدروجين وقوداً لحركتها.

وتهدف اللائحة الفنية الجديدة إلى تحديد المتطلبات الأساسية لسلامة المركبات التي تعمل بالهيدروجين وتحديد إجراءات تقويم المطابقة التي يجب الالتزام بها قبل وضع وعرض المركبات في أسواق المملكة، وذلك لضمان مطابقتها لمتطلبات الأنظمة والمواصفات القياسية السعودية المعتمدة، وضمان شروط السلامة للحفاظ على البيئة وصحة وسلامة المستهلك ومستخدمي الطرق.

واشترطت اللائحة وفقاً لصحيفة “عكاظ”؛ على المورد تطبيق اللوائح والأنظمة القائمة في المملكة (كنظام المرور) على المنتجات المشمولة في مجال اللائحة وتقديم ما يثبت مطابقة المنتج بإصدار الشهادات المطلوبة حسب الاشتراطات الصادرة من الجهات التشريعية، وتطبيق جميع اللوائح والأنظمة الأخرى التي قد يكون لها تأثير على المنتج (كاللائحة الفنية للمركبات الكهربائية). أما المتطلبات الفنية فتشمل المتطلبات العامة لمكونات الهيدروجين وأنظمة الهيدروجين.

وفي السياق ذاته أصدرت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة اللائحة الفنية للصهاريج (نقل الغاز البترولي المسال)، وتلزم اللائحة بتطبيق متطلبات السلامة عند تصنيع أو استيراد صهاريج نقل الغاز البترولي المسال، وكتابة البيانات الإيضاحية المطلوبة على الصهريج، منها اسم المورِّد باللغة العربية، وسجله التجاري، ورقم الهيكل الخاص بالمقطورة، أن تُكتب البيانات على الصهريج من الجهة اليمنى واليسرى وفي مكان يسمح برؤيته بشكل واضح يسهل الوصول إليه، وأن تُكتب بطريقة الحفر (الدمغ – النقش) أو الختم أو أي طريقة يصعب طمسها أو إتلافها إلى جانب اسم الجهة المقبولة وشعارها، تاريخ المعاينة، تاريخ انتهاء شهادة التفتيش، ورقم هيكل المقطورة.

 
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *