لماذا تنجذب الحشرات نحو مصدر الضوء ؟

عندما يَحل الليل في الصيف قد نلجأ إلى فتح النوافذ لنسمح للهواء العليل بالدخول إلى منازلنا أو نجلس في الشرفات لنبتعد عن هواء الغرف الحار ونستمتع بهواء الليل المنعش ، لكن كلما قمنا بذلك جاءت الحشرات لتنغص علينا جلستنا… !

فلماذا تفعل الحشرات ذلك ؟

هناك عدة نظريات تحاول أن تفسر سلوك الحشرات نحو مصادر الضوء ، إحدى هذه النظريات تقول أن الحشرات تستخدم ضوء الشمس و ضوء القمر كنقطة مركزية تسمح لها بمعرفة مكانها ، وأنها تنجذب لمصادر الضوء الصناعي لاعتقادها أنه ضوء من الشمس أو من القمر ، وبسبب كون الضوء الصناعي يشع في جميع الاتجاهات بعكس ضوء الشمس أو القمر الذي يشع من مكان محدد في السماء ، فإن الحشرات تصاب بالحيرة والارتباك و تفقد القدرة على تحديد مكانها ، فتظل تدور حول مصدر الضوء بلا توقف.

هناك نظرية أخرى تشير إلى أن الحشرات تُفضل الطيران بالقرب من الضوء الصناعي عِوضاً عن الطيران في الظلام و الاصطدام بالأجسام الغريبة.

نظرية ثالثة تنص على أن الحشرات تنجذب إلى المصابيح الصناعية لأنها تعتقد أنها أزهار ، فهناك بعض الأنواع من الأزهار التي تعكس الأشعة فوق البنفسجية ، و المصابيح تُشع قدر قليل من الأشعة فوق البنفسجية ، فتعتقد الحشرة أنها تتجه صوب زهرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *