“الرهن الميسر” يمكن المواطن من الحصول على تمويل بنسبة 85%

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي استكمال التنسيق حول برنامج “الرهن الميسر” للتمويل العقاري السكني ، لفئة من المواطنين مع وزارة المالية و وزارة الإسكان.

و يهدف البرنامج إلى توفير أحد منتجات التمويل العقاري السكني التي تسهم في تحقيق الأهداف الوطنية لسياسة التمويل العقاري التي أقرها مؤخراً مجلس الوزراء ، و لا تخل بمتطلبات سلامة القطاع المصرفي أو الاستقرار المالي.

و أشارت المؤسسة إلى أن المعالم الرئيسية لهذا البرنامج تتضمن أن يقوم المستفيد بتوفير دفعة مقدمة بمقدار 15%‏ من قيمة العقار السكني و إتاحة الفرصة للبنوك التجارية الراغبة في تمويل العقار بمقدار 70%‏ من قيمته ، مقابل رهن المسكن حسب نظام الرهن العقاري ، إضافة إلى ذلك يقدم البنك تمويلاً إضافياً بمقدار 15%‏ مقابل ضمان من وزارة المالية لدعم و مساعدة المواطن لتملك مسكنه ، ليصبح إجمالي التمويل السكني من البنوك بنسبة 85%‏ من قيمة المسكن.

وأوضح محافظ مؤسسة النقد الدكتور فهد بن عبدالله المبارك ، أنه تمت دراسة الجوانب المختلفة لمتطلبات البرنامج ومناقشتها مع الجهات ذات العلاقة ، كما قدّر دعم وزارة المالية لتنفيذ هذا البرنامج و تيسير تملك المواطنين للمساكن ، كما شكر المبارك وزارة الإسكان على جهودها و تعاونها و مشاركتها في التنسيق حول هذا البرنامج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *