إطلاق التيار بالصناعية الجديدة بعسفان الأسبوع المقبل

في الوقت الذي تتواصل فيه أعمال إخلاء وإغلاق ورش الصناعية الواقعة بحي النزهة جنوب المطار بجدة بالتعاون بين الأمانة واللجنة المختصة لإخلاء المنطقة لنقل الورش إلى الموقع الجديد «عسفان» K أكد عدد من المواطنين وملاك الورش أن تلك الخطوة ستهم في الارتقاء بجدة ، خاصة أن المنطقة تعتبر مدخلا للقادمين من مطار الملك عبدالعزيز الدولي.
وألمحوا إلى أن نقل الورش سيسهم كذلك في تنمية الجانب الحضاري والاقتصادي للمنطقة، مبينين أن حي النزهة عانى في وقت سابق من السلبيات الكثيرة التي تسبب فيها الانتشار العشوائي للورش الصناعية كان على رأسها مشكلة النظافة العامة والزحام.
وقال سعيد حامد: تأخر قرار نقل الورش كثيرا لكن أن يأتي متأخرا أفضل من ألا يأتي، مشيرا إلى أن هذه الخطوة ستسهم في تطوير المنطقة الجنوبية للمطار ومنح واجهة حضارية لمطار الملك عبدالعزيز الدولي.

فيما اعتبر رجا الحربي نقل الصناعية إلى مكانها الجديد بعسفان خطوة مهمة سيستفيد منها الجميع سواء سكان المنطقة أو ملاك الورش، مشيرا إلى أنه كان من الأفضل إشعار الأمانة بموعد الإغلاق عن طريق خطاب موجه أو عن طريق الفرق الميدانية عوضا عن الإغلاق المفاجئ التي قامت به اللجنة.
وألمح إلى أن أمر الإغلاق المفاجئ تسبب في العديد من الخسائر لأصحاب المحلات وقطع أرزاق الكثير بعد أن توقف العمل قبل أن يجد مالك الورشة مكانا لنقل معداته إليه.

أما حميد الحربي فقال: لم تراع اللجنة ظروف وحاجة الملاك نظرا لأن غالبية المحلات الموجودة في المنطقة تعود ملكيتها لورثة لطالما اعتمدوا على دخلها لتسيير حياتهم اليومية، مؤكدا أن أمر الإشعار والتنبيه بموعد الإغلاق من مسؤوليات الأمانة، ملمحا إلى أنه لم يستلم أو غيره من الملاك أي إشعار أو أمر بالإخلاء، لافتا إلى أن الإغلاق المباشر حملهم خسائر جراء تعطل تسليم الطلبيات والإغلاق على المواد والمعدات داخل المحل.

وأضاف: كان من المفترض أن تكون هناك تعويضات مالية أو عينية جراء نزع ملكية هذه المحلات، مؤكدا أنه لم يتم توفير مكان بديل لهم بعد إغلاق محلاتهم سواء في موقع آخر أو في المدينة الصناعية الجديدة بعسفان.

ورصدت «المدينة» في جولة ميدانية عددا من الورش المغلقة بالإضافة إلى تواجد أعداد من أصحاب الورش والمستأجرين الذين قاموا بالوقوف على الموقع وذلك لإخلاء ورشهم وإزالة اللوحات التجارية من الموقع.

وكانت اللجنة السداسية التي ترأستها شرطة محافظة جدة والمكونة من فرق الأمانة والمرور والشركة الوطنية للمياه إضافة إلى شركة الكهرباء والدفاع المدني قد شرعت في عمليات الإغلاق وتم إشعار 400 ورشة بالإغلاق والإخلاء.

يذكر أن مستشار خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة قد وجه «مؤخرا» أمانة محافظة جدة بإمهال أصحاب الورش الصناعية المخالفين والمماطلين بحي النزهة الواقعة جنوب المطار حتى الـ30 من شعبان المقبل، من خلال برقية عاجلة للجهات ذات العلاقة بسرعة إنجاز المنطقة الصناعية الجديدة بعسفان على أن تكون جاهزة بنهاية المهلة، كما وجه شركتي المياه والكهرباء بإيقاف كافة الخدمات عن جميع المخالفين والمماطلين، إضافة إلى تشكيل لجنة «أمنية» ميدانية تشارك إلى جانبها كافة الجهات المختصة، وتباشر مهام عملها على أرض الواقع لمنع أي نشاط قد يعطل الانتقال.
 
الكهرباء: إطلاق التيار بالصناعية الجديدة بعسفان الأسبوع المقبل
جددت شركة الكهرباء ممثلة في مديرها بالقطاع الغربي المهندس عبدالمعين الشيخ تأكيدها على أنه سيتم إطلاق التيار الكهربائي في المنطقة الصناعية الجديدة في عسفان نهاية الأسبوع المقبل، مشيرة إلى أن هذا الإجراء يأتي انسجاماً مع التوجيه العاجل لمستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، مبينا أن العمل يجري حاليا لتمديد الشبكات الداخلية والرئيسة، إلى جانب المحولات الكهربائية، ومازالت تواصل عملها في توسعة الشبكة لتغطي المراحل القادمة من المدينة الصناعية الجديدة في عسفان.

الأمانة: العمل جار على قدم وساق لإكمال الإخلاء
وأوضح مدير المركز الإعلامي بأمانة محافظة جدة سامي الغامدي لـ«المدينة» في وقت سابق أن الورش التي تم إغلاقها تقع بطريق شبك المطار والمحاور الرئيسة بطريق الأمير ماجد «السبعين» وشارع المكرونة وجار استكمال عملية الإغلاق والإخلاء من قبل اللجنة بما فيها الورش الموجودة بصناعية النزهة.
كما قامت أمانة جدة بمشاركة الجهات الأمنية بإزالة السيارات المتهالكة والخربة الموجودة بطريق شبك المطار والتي كانت تشوه المنظر العام وترك أصحاب هذه المركبات لسيارتهم في موقعها مما سبب تلف لهذه السيارات وأصبح وجودها يشكل خطرا أمنيا.

image

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *