شكراً

الحياة بمقياس البشر تجارب وتعارف وتعاضد وأخوة وصداقة وصحبة وزمالة..

وجار ذا قربى وجار جنب ، وبها شدة ورخاء ويسر وعسر وضيق يعقبه فرج وفرح وترح ولا تخلو من حلّ وترحال وذهاب وإياب وبين كل ذاك تكون الأفعال والمواقف تبرز تارة و تخفو تارة أخرى.

وقد عشت بين الناس وعاشرتهم واجتمعت بهم وتعاملت معهم وحدثت بيني وبينهم مواقف وكانت هناك مواجيب لي ولهم ..

تبادلنا المواقف وقمنا بالمواجيب ، فرحنا لفرحهم وحزنا وتألمنا لمصابنا أو لمصابهم. وأعتقد أنني أنا وإخواني قد وفينا مع كل الناس وهم كذلك أوفوا معنا .

غير أنني وجدت نفسي في زواج ابن أخي سعود بن فوزان الزايدي قد طوقت بوفاء كبير على عنقي من مواقف رجال أوفياء مشايخ وأعيان أكرموني وإخواني وشرفوني في ليلة اجتمعت فيها كل الأفراح والحمد لله.

فرح وعرس ولقاء لأول مرة بأبناء عمومتنا بعد أكثر من تسعة عقود .تباعدت بنا خلالها الديار وتقطعت بها سبل التعارف والزيارات فكانت حقبة عشناها عز فيها اللقاء ..

شكراً لك محافظ خليص السابق د. فيصل الحازمي على تشريفك مناسبتنا ومشاركتنا أفراحنا.. شكرا شيخ شمل قبيلة الزُود من النفعه من عتيبه الشيخ أحمد بن سعيد الزايدي وكافة أبناء عمومتنا ممن أتى وتعنا من ديار بني سعد بمحافظة ميسان ربعي الزود أفتخر وأعتز .. شكراً مشايخ وأعيان خوالي الصحاف أنتم أصحاب الأولة وكما قيل”صاحب الأولة ماينلحق ” لم نفتقدكم بالزمان والمكان الذي كنا ننتظركم فيه. كنتم على الموعد كما عهدناكم.

شكراً ..شكراً .. لكل من لفانا من قريب ومن بعيد من الأصدقاء والزملاء والأصحاب والمعارف من كافة المناطق أهل الوفاء والطيب .. شكراً جماعتي وأرحامي وجيراني على وقفتكم معي فقد كنتم أهل واجب وأصحاب دار وضيافة.. شكراً لمهندس الحفل رئيس تحرير صحيفة غراس أحمد الصحفي والشكر موصول للإعلامي سلطان الزايدي(الشامان) سناب قبيلة الزود .

والشكر والاعتزاز لكم أبنائي وأحفادي .. رحم الله عود خلفكم وعلى الطيب والوفاء رباكم وكلنا ومن شرفنا ومن قرأ مقالي على سلوم العرب معربين الجد والخال.

مقالات سابقة للكاتب

3 تعليق على “شكراً

سليمان حامد سعد الصحفي

حياك الله ياشيخ دخيل تستاهل الطيب كله واللي مثلك ينشرى هو وطيبه واللي جاك من خوالك الصحاف ماهو اللي جزء بسيط من اللي يكنون لكم من تقدير واحترام وابشر بعزك في الأوله والأخيرة هذا نتاج زرعكم اللي زرعتوه اليوم تحصدون ثماره عندنا وعند كل القبائل وفقكم الله انت وربعك وين ماكنتم
اخوك سليمان حامد سعد الصحفي

محمد مبارك مبروك اللشري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله ايامكم بالخير والعافية الله يسعدكم صلح الاحوال والابناء ويمدكم بالصحه ويطيل في اعماركم على طاعتكم ويبارك لكم في ما أعطاكم

أ/سامي الزايدي

يَعْسُوبُ اَلْكَرَمِ
هناك شخصيات تغير من صفحة الحياة وتؤثر في سرد التاريخ للأجيال القادمة. وهناك شخصيات تأتي للحياة وكأنها لم تأت، تحضر وكأن شيء لم يكن، لا شيء يحدث لا شيء يتأثر لا شيء يتطور.
الزمن محايد نحن من نصنع بُعد الزمن لشخصياتنا سلباً أو ايجاباً
أن الشخصية التي اتحدث عنها لم يسبق لي لقائها، ولكنها شخصية من الطراز الأول التي أنواره تتلألأ ولو لم تراه.
من خلف جبال الكامل وعلى ضفاف وادي غران وصولاً إلى خليص الأضواء تتوهج وتتجمع وترسم صورة جميلة لشخصية عربية أصيلة رحل جده عن ديار الزود في بني سعد منذ سنين طِوال ولكن ما زال ضوءها مشعاً يأخذ بالأبصار والعقول متمثلاً في شخصية الشيخ دخيل بن عبدالرحمن بن يوسف  الشنيقي الزايدي النفيعي العتيبي شيخ قبيلة الصحاف العتبان بخليص
طبتَ وطابتْ سيرتك العطرة.. فقد صرت يعسوب القوم و”كوارة” عسلهم، الذي لا يجتنى إلا بعد لسع النحل
عرفناك عرفناك ياشيخ دخيل قبل أن نصل أرضك وفناك
عرفناك يوم العبور هصوراً وصقراً على حافة الأفق لا يستكينْ
عرفناك صادقاً لا مجاملاً , عرفناك غيورا لا مخادعاً , عرفناك تقول ولا تتراجع , عرفناك محباً لجماعتك لا بائعاً لهم
عرفناكَ نسراً بلـونِ الصّباحْ
وليثاً يجوبُ الذّرى و البطاحْ
فما إنثنى عزمكم لحظـةً
شديداً يُلاوي هبوبَ الرّياحْ
زئيرُكَ قد بانَ منذُ الصّبا
لكم “حرب” شهدت بالكفاح
ستجمعُنا المحبة بكم وبأبناء العمومة أن شاء الله، ستجمعنا أحلامٌ حلمناها وامجادٌ كتبناها وما بخلت أيادينا ولا انحرفت أمانينا ولا ضاقت عزائمنا
دمتم بود ومسره
محبكم الأستاذ سامي بن موسى بن شايع الزايدي
جدة ١٣ رجب ١٤٤١هـ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *