أهم توصيات اجتماع محافظ رابغ مع مدير بيئة مكة المكرمة

عقد سعادة محافظ ‎رابغ الاستاذ خالد بن محمد بن مبيريك، يوم الاثنين الموافق 19 ديسمبر 2022 اجتماعاً مع مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة، المهندس سعيد بن جارالله الغامدي، وذلك لمناقشة احتياجات الأهالي فيما يخص الخدمات التي تقدمها وزارة البيئة والمياه والزراعة، والتنسيق مع بلدية محافظة رابغ وبحث سبل دعمها في كافة المجالات ، وكان الاجتماع بمقر المحافظة وبحضور أعضاء المجلس المحلي بالمحافظة ورئيس بلدية رابغ المكلف .

وكانت أبرز محاور اللقاء تتمثل في ( احتياجات محافظة رابغ من وزارة البيئة والمياه والزراعة – موضوع المراسي – فتح السد لاستفادة المزارعين ، وغيرها من المواضيع الهامة )

وجاءت أهم التوصيات خلال الاجتماع كالآتي :

1 – الرفع لمقام وزارة البيئة والمياه والزراعة لطلب البدء فورا في مرسى السرج نظرا للعدد الكبير من مزاولي مهنة الصيد في محافظة رابغ وعدم وجود مرسى للصيادين بالمحافظة وتضرر الصيادين حاليا من ذلك .
2 – العمل علي تخصيص مواقع للمراسي في المحافظة ومن ثم يتم الرفع لمقام الوزارة لتطوير هذه المراسي.
3- الرفع لمقام وزارة البيئة والمياه والزراعة (برنامج تطوير الثروة السمكية) لزيارة محافظة رابغ وإعداد خطة لتنمية الثروة السمكية ومراقبة الصيد الجائر وتقديم الخدمات اللازمة للصيادين بالمحافظة .
4 – التوقف عن التوسع في مشاريع الاستزراع السمكي والاكتفاء بالقائمة حاليا فقط وذلك بسبب عدم جدية مشاريع الاستزراع السمكي الممنوحه سابقا حيث تم الغاء ثلاثة مشاريع مؤخرا .
5- فتح بوبات السد خلال عام 2023 وتصريف الكمية المقررة من الوزارة ليستفيد منها المزارعين وذلك بعد التنسيق مع محافظة رابغ ومكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمحافظة مع اخذ الموافقات اللازمة .
6 – تكوين لجنة من ( البلدية – الزراعة – المحافظة ) لمراجعة مشاريع درء أخطار السيول نظرا لنقل الاختصاص من وزارة الشؤون البلدية والقروية الى وزارة البيئة والمياه والزراعة خارج النطاق العمراني.
7 – إعداد خطة لمكافحة اللآفات البيئية والاشجار الضارة وتاهيل الاودية وذلك بالتنسيق مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر.
8 – الرفع للمحافظة عن خطة الوزارة لتنفيذ مبادرة “السعودية الخضراء” في محافظة رابغ وذلك بالتنسيق مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر. ووضع خطة زمنية لمكافحة التصحر وزيادة الغطاء النباتي من خلال البذر .
9 – تكثيف التوعية عن أهمية الغطاء النباتي والقيام بمبادرات مجتمعية لزيادة الغطاء المنباتي ، وذلك بالتنسيق مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر..
10- تفعيل دور الوزارة لمكافحة الرعي الجائر والاحتطاب في المحافظة وذلك بالتنسيق مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر.
11 – عقد ندوات وورش عمل للتوضيح عن خدمات الوزارة للمستفيدين ( المزراعين – مربي الحيوانات – الصيادين ) ليتولى المركز الوطني للوقاية من الافات الزراعية والامراض الحيوانية ومكافحتها والشركة الوطنية للخدمات الزراعية الدور التوعوي والارشادجي.
12 – الرفع لمقام الوزارة باقتراح إنشاء مسلخ نمذجي في مدينة رابغ وعدد 1 مسالخ نموذجية بالمراكز التابعة للمحافظة حسب الامكانيات المتاحة .
13 – الرفع باقتراح لطلب السماح لتصاريح مزارع الدواجن بمافظة رابغ لمواكبة الخطة التوسعيو للوزارة في قطاع الدجاج بهدف رفع نسبة الاكتفاء الذاتي من لحوم الدواجن الى 80 % بحلول عام لتحقيق الامن الغذائي وذلك اتساما مع رؤية المملكة 2030 التي تستهدف دعم القطاع الخاص وزيادة مساهمته في التنمية الاقتصادية ورفع نسبة مساهمته في الناتج المحلي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *