ثقافية خليص في ضيافة “آل مساعد” تدشن عدداً من الكتب وتحتفي بمؤلفيها

في مساء مفعم بالثقافة والمعرفة والأدب كانت فيه اللجنة الثقافية بمحافظة خليص والمتفرّعة من النادي الأدبي بجدة وبحسب أهدافها وخطّتها السنوية لعام ١٤٤٤ للهجرة ، في ضيافة أهل الكرم والجود آل مساعد المغربي بحي المغاربة؛ تدشّن عددًا من الكتب وتحتفي بآخرين ممّن كتبوا أو ألّفوا من أبناء محافظة خليص..

وكانت الأمسية على شرف سعادة رئيس النادي الأدبي بجدة، أ.د.عبدالله عويقل السلمي ، وبتشريف ومشاركة واسعة من كتاب وأدباء ومثقفين ، حيث امتازت هذه الأمسية بأنّها الأولى من نوعها إذ يجتمع فيها أصحاب القلم و الفكر والأدب بهدف دعم الحراك الثقافي وتحفيز الشباب إلى الجانب المعرفي قراءةً وكتابةً وتأليفاً.

ومن خلالها تعرف الحضور على عدد من الكُتّاب من أبناء المحافظة، حيث بدأت الأمسية بتدشين كتاب “مساعد بن عبدالرحيم المغربي سيرة وأثر” من قبل أبناءه والذي احتوى على ثلاثة فصول تحدث عنها ثلاثة من أبناءه حيث تحدث العميد مشعل المغربي عن الفصل الأول النشأة والأسرة ، بينما تولى د. عبدالرحمن المغربي الفصل الثاني قصص من حياة والدهم ، بينما تولى أ. تركي المغربي الفصل الثالث والذي كان عن الشعر والنظم.

عقب ذلك أكمل رئيس اللجنة الثقافية بمحافظة خليص أ.أحمد الصحفي باقي فقرات الأمسية ، حيث أوضح أن اللجنة أعدت استبانة إحصائية لكل من كتب وألف من أبناء المحافظة وأظهرت النتائج التي تم التوصل إليها وجود أكثر من ثلاثين كاتباً ألفوا أكثر من ١٥٠ كتاباً في مختلف المعارف والعلوم من بينهم رواد التأليف : الشيخ عاتق البلادي بـ ٤٤ كتابا ، وأ. د. محمد صامل السلمي بـ ٢٠ كتابا ، و الشيخ مبارك المعبدي بـ ١٧ كتابا ، وسليمان البلادي بـ ١٨ كتابا .

بينما أوضحت الاستبانة وجود خمس سيدات وهم : د.هند الصعيدي وأ. سارة الصحفي وأ. عُلا السلمي وأ. بهية الصحفي وأ. إيمان الحربي.

ثم أدار رئيس اللجنة حوارات ثقافية متنوعة مع مؤلفي الكتب ورموز المعرفة تحدثوا فيها عن مؤلفاتهم ومحتوياتها الفكرية ونثروا جانبا من فكرهم نثراً كان أم شعرا.

وكانت مشاركة السيدات عن طريق الاتصال المباشر حيث تحدثن عن مؤلفاتهن فكرة ومحتوى وإهداء.

وما كان لهذا الكرنفال الثقافي أن يختتم إلا بكلمة ثقافية رائعة من رئيس النادي الأدبي بجدة أ. د عبدالله عويقل السلمي تقدم فيها بالشكر للمستضيفين وللجنة الثقافية ، وعبر فيها عن الجمال الثقافي الذي شاهده ولمسه في هذا المساء ، قائلاً أن محافظة خليص أرض خصبة ثقافيا ومعرفيا وتمنى أن تتبنى أسرة آل مساعد المغربي احتواء وجمع هذا الإرث الثقافي في مكتبة خاصه به.

وبمشاركة رئيس النادي الأدبي بجدة تم إهداء تذكار اللجنة الثقافية بمحافظة خليص لكل من كتب وألف من أبناء المحافظة ، واختتم رئيس اللجنة الثقافية هذه الأمسية بتقديم نسخ من الكتب للحضور ، بينما تقدم أ.عبدالرحيم مساعد المغربي نيابة عن أسرة آل مساعد المغربي بقبول مقترح رئيس النادي الأدبي بإنشاء مكتبة تحتوي على نسخ من كتب أبناء المحافظة.

6 تعليق على “ثقافية خليص في ضيافة “آل مساعد” تدشن عدداً من الكتب وتحتفي بمؤلفيها

أ.نويفعة الصحفي

من مرتكزات رؤية 2030 دعم الموهوبين من الكتاب والمؤلفين لصناعة واقع ثقافي يتميز بجودة عالية وتنوع يتسق مع مكانة المملكة عالمياً
وهذه الأمسية هي وقفه رائدة وبادرة نوعية من ‎
اللجنة الثقافية بمحافظة خليص في هذا الاتجاه لدعم ابناء المحافظة في مجال الكتابة والتأليف لإبراز طموحاتهم وافكارهم ومالديهم من مخزون ثقافي لمجتمعهم..
فالشكر لله على فضله وتوفيقه ..
ثم شكراً للنادي الأدبي على رعايته هذه الأمسية
ممثل في رئيس النادي الدكتور عبدالله بن عويقل السلمي.
شكرا لأبناء مساعد المغربي على الأستضافة .
ومزيداً من النجاحات للجنة الثقافية بمحافظة خليص في دعم الحراك الثقافي بمجتمع المحافظة.
وختاماً تحية شكر وتقدير لجميع المؤلفين باسم اللجنة الثقافية بمحافظة خليص كوني عضو في مجلس ادراتها على ماخطت أقلامهم وعقولهم وما اثروا فيه الساحة بثقافتهم متمنيه أن تكون هذه الأمسية باعث على تجديد الهمه لهم ولغيرهم من الكتاب والمؤلفين في مجتمع المحافظة للإنطلاقة نحو المزيد من التأليف لدفع عجلة الثقافة في مجتمعنا إلى الأمام وليكونوا منارة اشعاع للأجيال القادمة .

حميد ابراهيم الصحفي ( ابو هاني )

في ليله جميله تشرفنا بحضور امسيه ثقافيه والاحتفاء ببعض من اثروا الساحه الثقافيه بعدد من المؤلفات و بكوكبه من مؤلفين وكتاب من ابناء وبنات محافظه خليص حيث اعدت و دعت لها اللحنة الثقافية بمحافظة خليص ومجلس ادارتها الموقرين و في ضيافه ابناء ال مساعد المغربي بتدشين كتاب لسيره والدهم رحمه الله وعلى اموات المسلمين ”
بلاشك الكتاب هو سجل ذهبي للتّاريخ قديمًا وحديثًا فالكتاب هو من اوصل لنا التاريخ والعلوم والمعارف وعرفنا به حضاراتنا وحضارات الشعوب الأخرى بل انه لولا الكتاب لذهبت كل هذه طيّ النّسيان..
وبفكره ومبادره نوعيه من للجنة الثقافية بمحافظة خليص في استكشاف مؤلفين وكتاب المحافظه لهم حراك ثقافي يقتفي ابرازه والتعرف على نتاج اصحاب القلم من المؤلفين من ابناء وبنات المحافظة والتعريف بهم وتشجيعاً وحافزا لهم للمزيد من العطاءات ويكونون نبراسا وقدوه لاجيال قادمه ان شاء الله”
حقيقه سرنا وسر الحاضرين مما اخرجوه لنا ابناء محافظتنا الغاليه
من كتب في تخصصات ومجالات متعدده نفخربها و بهم”
ومن هنا اشيد بجهود اللجنه الثقافيه وحراكها النوعي وما قامت به من بادره جميله واستباقية تحسب لهم ”
وايضا الشكر موصول لأبناء ال مساعد المغربي على كرم الضيافه والاستقبال والوفاء”
وشكر خاص لرئيس اللجنه الثقافيه الاستاذ الفاضل احمد عنايه الله الصحفي على جهوده وتميزه في اداره اللقاء ✋🌹

ايمان الحربي

انطلاقه مميزه وامسيه هادفه ومشرفه سلطت الضوء ؏ـلى نجوم الفكر والقلم فكل الشكر ؏ـلى القائمين والدعمين لهذه الامسيه

صامل ابن غيث البلادي

‫ماشاء الله تبارك الله إبداع أدبي ثقافي ونقلة نوعية في اللجنة الثقافية بخليص برئاسة قلب خليص النابض الاستاذ أحمد الصحفي وهذا الحراك الثقافي في المنطقة الشكر كل الشكر لآل مساعد المغربي على استضافتنا وكثر الله خيرهم وعلى موافقتهم بإنشاء مكتبة عامة بخليص وموصول الشكر والثناء‬ لسعادة الاستاذ الدكتور عبدالله عويقل السلمي رئيس النادي الأدبي بجدة لحضوره المتميز ولدعمه الدائم للجنة الثقافية وشكراً لجميع من حضر وشارك

عبدالعزيز بن مبروك الصحفي

أتقدم بالشكر الجزيل إلى آل مساعد المغربي الذين أستضافوا هذه الأمسية الثقافية الرائعة وإلى اللجنة الثقافية بمحافظة خليص ممثلة في رئيسها الأستاذ أحمد عناية الله الصحفي وأعضائها
د. حمزة عبد القادر المغربي
د. عبد الغني عبد الله الحميري
أ. أحمد مهنا الصحفي
أ. عبد الحافظ محمد القريقري
أ. إبراهيم مهنا الصحفي
أ. نويفعة صالح الصحفي
وإلى رئيس النادي الأدبي بجدة الأستاذ الدكتور عبدالله السلمي وإلى كل من ساهم في إخراج وإنجاح هذه الأمسية بما بدت عليه من تنظيم إحترافي وحسن ضيافة وثمرات فكرية غنية بالمعرفة والعطاء والإلهام كان لها الأثر الكبير في إستمتاع الحضور بالثراء الفكري والأدبي الذي نشره المحتفى بهم خلال الأمسية.
أدعوا الله سبحانه وتعالى أن يتحقق للجميع النجاح المستقبلي في تقديم ما ينفعهم وينفع المجتمع في ظل رعاية حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وسعيهما لنشر العلم والمعرفة.
لهم مني جميعًا الدعوات بالتوفيق والنجاح الدائمين وجزاهم الله خيرًا.

أحمد بن مهنا

أمسية فارقة في سيرة فعاليات اللجنة الثقافية..
شكرا لرئيس مجلس إدارة اللجنة ، صاحب الفكرة وقد بذل جهدا كثيرا في سبيل تنفيذها … وشكرا مع وافر التقدير للكرماء آل مساعد .. ليس فقط لاستضافة الأمسية بل لما أثروا به ليلتنا من المعرفة وطيب السيرة لوالدهم – رحمه الله – الاي ماكان لكثير أن يعلمها لولا قبولهم لنشرها بيننا وتأليفهم لكتاب فيها تم تدشينه في الليلة نفسها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *