بمشاركة 10 أطباء .. “ثقافية خليص” في ضيافة مجموعة عطاء الصحية

10 استشاريين من مجموعة عطاء التطوعية للخدمات الصحية شاركوا في الندوة الثقافية الصحية التي نفذتها اللجنة الثقافية بمحافظة خليص واستضافها البروفيسور عبدالرحمن الشيخ بديوانية الهواشم بحي الشيوخ شرق خليص..

بعد النجاحات التي حققتها اللجنة الثقافية بمحافظة خليص في تفعيل مبادراتها وبرامجها وفعالياتها ، ووفق التوأمة مع مجموعة عطاء التطوعية للخدمات الصحية بمحافظة خليص ، نفذت مساء الجمعة ١٧ فبراير الجزء الثاني من الندوة الثقافية الصحية التي بعنوان “الثقافة الصحية من بابها الواسع” والتي استضافها البروفيسور عبدالرحمن عبدالمحسن الشيخ بديوانية الهواشم بحي الشيوخ شرق خليص .

وقد استضافت الندوة ١٠ من الاستشاريين من مجموعة عطاء للخدمات الصحية ومن أقسام و تخصصات مختلفة ومتنوعة جميعهم من أبناء محافظة خليص ، حيث تناولوا عدداً من الجوانب الصحية المتنوعة وحسب تخصصاتهم، وقد بدأت الندوة بكلمة من رئيس اللجنة الثقافية بمحافظة خليص تناول فيها فعاليات اللجنة وآلية تنفيذها مؤكداً أن اللجنة أصبحت تنافس في الحضور العددي والنوعي غيرها من المناسبات الاجتماعية ، حيث بلغ عدد الحضور في إحدى فعالياتها ٥٠٠ شخص ، بينما ذكر البروفيسور عبدالرحمن الشيخ في كلمته الترحيبية أن الطب والأدب والثقافة بينهم ارتباط وثيق .

وأكد د. عبدالمنعم الشيخ نجاح التعاون بين اللجنة الثقافية ومجموعة عطاء ، وكشف أن الجزء الثالث للندوة سيكون في ضيافة د. عبدالرؤوف الصعيدي ، وقال أن اللجنة الثقافية تقدم برامج وفعاليات غير مسبوقة .

هذا وبدأت الندوة التي أدارها باقتدار رئيس مجموعة عطاء التطوعية د. عبدالمنعم الشيخ ، حيث كانت البداية مع مشاركة د.حظيظ البلادي استشاري الجهاز الهضمي والكبد بمستشفي الملك فهد بجدة سابقاً والمركز الطبي للجهاز الهضمي حالياً ، وحديث عن الكبد الفيروسي ، بينما كانت مداخلة د.عبداللطيف اللبدي استشاري طب الطوارئ عن أهمية الطب الوقائي للمجتمع ، وعن داء الارتداد المعدي المريئي كانت مشاركة د.أيمن القريقري استشاري الجهاز الهضمي والكبد بمستشفي الملك فهد العسكري بجدة ، وفي مجال الغسيل الكلوي كانت مشاركة د.فؤاد الشعيبي استشاري أمراض الكلي بمستشفي الهيئة الملكية بينبع ، في حين كانت مشاركة د.عبدالرؤوف الصعيدي استشاري جراحة القلب أطفال بمستشفي الملك فهد العسكري بجدة عن أمراض القلب عند الأطفال .

أ.د.عبدالرحمن الشيخ استشاري الغدد الصماء والسكر بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز بجدة ، تحدث عن تشخيص وعلاج الغدة الدرقية ، وذكر أنها ثاني مرض منتشر في محافظة خليص بعد السكري ، وفي مجال زراعة الكلى كانت مشاركة د.فؤاد الشعيبي استشاري أمراض الكلى بمستشفى الهيئة الملكية بينبع ، بينما كانت مشاركة د. تركي الشعيبي استشاري أمراض الدم بمستشفى الملك فهد بجدة عن أمراض الدم الأكثر انتشاراً ، بينما كانت مشاركة أ.د. عدنان الشيخ وأ.د. علي الصحفي كمداخلات وتعليقات على طرح زملائهم.

واختتمت الندوة بمشاركة د.عطية عبدرب النبي الشيخ استشاري طب الطوارئ أطفال بمستشفى شرق جدة عن الحالات الطارئة عند الأطفال .

وفي نهاية الندوة شارك الشاب وهيب الشيخ بمقطوعات ونصوص أدبية ، وبعد كلمة من الشيخ أحمد بن زريعة الشيخ وصف فيها الندوة بالناجحة والمفيدة ، بعد ذلك تم تكريم المستضيف البروفيسور عبدالرحمن الشيخ ، وجميع الاستشاريين المشاركين في الندوة والشاب وهيب الشيخ .

وفي كلمة ختامية للجنة الثقافية قدمها العضو المؤسس لها الأستاذ أحمد مهنا الصحفي ، قدم فيها شكره وتقديره لمجموعة عطاء بكافة منسوبيها وللمستضيف البروفيسور عبدالرحمن الشيخ ، و لـ ديوانية الهواشم على هذه الاستضافة التي حققت عدداً من الأهداف وأبرزت نواتج ثقافية مختلفة ومتنوعة ، حيث أثبتت أن محافظة خليص محافظة مثقفة وسابقة وستذكر الأجيال القادمة ذلك.

من مخرجات الندوة :
*مجموعة عطاء التطوعية للخدمات الصحية تحدد الجزء الثالث من الندوة الصحية في استضافة أ. د. عبدالرؤوف الصعيدي.
*أهمية فحص ماقبل الزواج والحث على العمل به إن كانت النتيجة سلبية.
*ثاني مرض أكثر انتشاراً في محافظة خليص بعد السكري الغدة الدرقية.
*ثقافة الإكثار من اليود سواء من البحر أو القسط الهندي هي ثقافة خاطئة لأن أغلب أسباب النقص هي مناعة الجسم المثبطة لنشاط الغدة.
*معظم الحالات في طوارئ الأطفال هي حالات التسمم نتيجة شرب المنظفات والمعقمات وهذا نتيجة الإهمال في المنزل و ترك الأدوية في متناول الأطفال.
*نجاح التوأمة المجتمعية بين ثقافية خليص ومجموعة عطاء التطوعية.

4 تعليق على “بمشاركة 10 أطباء .. “ثقافية خليص” في ضيافة مجموعة عطاء الصحية

غير معروف

ماشاء الله تبارك الله بارك الله في جهودكم
أهل خليص يتميزون بحب العلم والأدب والثقافة

رجاءالله اللبيني

تبارك الله.
جهد مبارك ونشاط متميز.
شكراً اللجنة الثقافية بخليص.
شكراً مجموعة عطاءالطبية.
شكراً ديوانية الهواشم .
حينمايتعاون الأخيار .
نجني أطيب الثمار .

نسأل الله التوفيق للجميع

غير معروف

ما شاء الله تبارك الله
جهود مباركه

ايمان الحربي

ماشاء الله امسيه مفعمة بالطب والأطباء والعلم والفوائد القيمه ،، نفتخر بأمثالكم ونعتز بمثل هذه الأمسيات بارك الله في جهودكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *