“معاذ حميدان” حافظ القرآن وسابق الأقران .. “موهوب في سماء الإبداع”

صحيفة غران الإلكترونية يسعدها أن تستضيف موهبة جديدة في حلقتها الخامسة من زاوية “موهوب في سماء الإبداع” ، و التي تقدمها لكم بالشراكة المجتمعية مع مكتب التعليم بخليص لدعم الموهوبين و الموهوبات ، بهدف إبراز تميزهم و مواهبهم و إبداعاتهم و إنجازاتهم ، و تشجيعهم و حفز الهمم لديهم لاستمرار و تنمية تلك المواهب ، و النهوض بمجتمعاتهم في جميع المجالات .

ضيف حلقتنا اليوم يعيش أروع لحظاته بين صفحات كتاب الله عز و جل ، و يقضي معظم أوقاته في التأمل و التفكر في معاني كتاب الله ، إلى أن أتم حفظ القرآن الكريم ( أول الأمور في طلب العلم بل هو أعظمها و أجلّها ) ، و هو في الصف الأول متوسط بالحرم المكي الشريف ، حيث نبحر مع الطالب الموهوب “معاذ حميدان الصحفي” من مدرسة غران الثانوية ، في رحلته العامرة بذكر الله من خلال هذا الحوار الذي نأمل أن تستمتعوا معنا بجماله .

معاذ 1

– الاسم كاملًا  : معاذ حميدان إبراهيم الصحفي

– العمر : 17 سنة

– المدرسة : ثانوية غران

– الموهبة : حافظ لكتاب الله و لله الحمد و المنة

معاذ2

– كم تحفظ من كتاب الله ؟

القرآن كاملاً و لله الحمد و المنة

– كيف أكتشفت موهبتك و رغبتك في حفظ كتاب الله ، و متى كان ذلك؟

الوالد جزاه الله خيراً هو من أراد لي أن أحفظ القرآن و كان ذلك من سن الروضة

– من أول من شجعك و كان الدافع خلف إستمرارك ؟

الوالد و الوالدة حفظهما الله بحرصهما و تشجيعهما و دعائهما

– أكثر الصعوبات التي واجهتك عند حفظك لكتاب الله ؟

تنظيم الوقت بين الحفظ و المراجعة و الأمور اليومية الأخرى ، و رغبات النفس في اللهو و اللعب المباح ، و التي بالعزيمة و الإصرار و الرغبة في تحقيق الهدف تغلبت عليها ، و أعطيت كل ذي حق حقه .

– من قدم لك يد المساعدة ؟

الوالدين و المشايخ الأفاضل و أستاذي الفاضل عبدالحافظ حميد المغربي .. جزاهم الله عني خير الجزاء.

– متى أتم الله لك حفظ القرآن الكريم كاملاً ؟

في الصف الأول متوسط و لله الحمد و المنة؛ يوم الاثنين 17 محرم بالحرم المكي بعد صلاة المغرب.

– على يد من حفظت كتاب الله ؟

على يد الشيخ محمد أنور جزاه الله خير الجزاء و بارك فيه و جعله في موازين حسناته ، و تم ضبطه و مراجعته على يد الشيخ سالم آدم حفظه الله.

IMG-20160430-WA0296

معاذ 3

– بمن تأثرت من القراء ؟

الشيخ علي جابر رحمه الله.

– من هو قارئك المفضل ؟

إدريس أبكر

– هل تشعر بأنك تحتاج للمساعدة الآن ؟

لا أشعر أني أحتاج لمساعدة و لكن أطمح في الحصول على سند إجازة في القرآن الكريم إلى النبي صلى الله عليه وسلم حتى أفوز بقوله صلى الله عليه وسلم ( الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة ).

– ماهو أثر حفظ القرآن عليك دراسياً ؟

الحمدلله لقد زاد من تفوقي الدراسي

– هل أثر جهدك في الحفظ على تفوقك في موادك الدراسية ؟

نعم أثر إيجاباً و خصوصاً في سرعة الحفظ و الفهم للمواد

– ماهي طريقتك أو منهجك في الحفظ ؟

كنت أسمع عند الشيخ ورداً يومياً و أحفظ ما يقارب صفحة أو صفحتين درساً جديداً ، و كنت كل يوم أسمع المراجعة على يد الشيخ ، و ابدأ بتسميع درس اليوم الذي قبله و الدرس الجديد و هكذا.

– ماذا تتمنى أو تحلم أن تكون في المستقبل ؟

بإذن الله أتمنى أن أكون قدوة حسنة للغير و نافعاً للمجتمع و شخصاً بارزاً مؤثراً في مجال تخصصي.

شخص أنت تحب أن تسمع رأيه ؟

الوالدة حفظها الله.

لمن توعز فضل حفظ كتاب الله عليك بعد الله ؟

لوالدي العزيز و والدتي ثم لشيخي الفاضل محمد أنور .

ماذا تقول لمن لديه الرغبة في حفظ القرآن ؟

أقول له أن يخلص النية و أن يأخذ هذا الأمر بقوة و عزيمة و أن يلتحق بحلقات تحفيظ القرآن الكريم ، و أيضا أن يحضر شيخاً خصوصياً إلى منزله فهو أفضل له و أيضاً أقول له أن القرآن صعب حفظه و سهل تفلته و نسيانه ، لكنه يسير على من يسره الله له .. قال تعالى ( ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر ) ، فعليه بالمراجعة الدائمة المستمرة و الصبر و المصابرة و المثابرة ، و الاستمرار و عدم الانقطاع ، و تنظيم وقته بين الحفظ و المراجعة اليومية و بين بقية رغباته و هواياته ، و يمكن له التوفيق بين هذا و ذاك.

و ماذا تقول لأقرانك كي يفوزوا بما فزت به ؟

أقول لهم اجتهدوا في حفظ القرآن و استمروا و واصلوا حتى تحفظوه و اعلموا أن من يحفظ القرآن يوفقه الله في جميع أمور حياته و يكتب له أبواب الخير و السعادة في الدنيا و الآخرة ، و أن عليهم بذل الأسباب المعينة على حفظ كتاب الله تعالى ، و منها الصحبة الصالحة و حلقات التحفيظ و غيرها من الأمور الأخرى.

IMG-20160430-WA0299

معاذ 4

ماذا قالوا عن “معاذ الصحفي” بمجتمعه المدرسي :

* قائد مدرسته ” أ. إبراهيم مهنا الصحفي ” : الطالب معاذ حميدان من خيرة طلاب المدرسة ، تميز عن أقرانه بحسن السمت و التفوق الدراسي و ليس بغريب على شاب حمل القرآن العظيم في صدره و نشأ في كنف أبوين حافظين و حريصين على طلب العلم.

عرفت معاذ من خلال تفاعله مع مدرسته .. عرفت معاذ في مقدمة المتفوقين فقد حقق نسبة ١٠٠٪‏ في الصف الأول الثانوي ، و عرفت معاذ بمشاركته في نادي الحي ، و عرفته بخلقه الرفيع فهو نموذجاً لشخصية فتية متوافقة نفسياً و اجتماعياً و علمياً .. ماشاء الله لاقوة إلا بالله.

* المرشد الطلابي ” أ. عبدالمحسن محمد الحميري – مدرسة تحفيظ القرآن الكريم الابتدائية بخليص ” : معاذ أنت من خيرة من عرفت من الطلاب طوال حياتي العملية في التعليم ، حقاً إنك ممتاز علماً و خلقاً .

لايوجد تكريم أو مسابقة أو احتفال أو إذاعة أو مستوى دراسي إلا و لك فيه بصمة واضحة جلية ماشاء الله ، نسأل الله تعالى أن يقر بك أعين والديك و أن ينفع بك و بعلمك ، وأن أراك ترتقي أعلى المراتب في الدنيا و الآخرة.

– آراء بعض معلميه :

* أ.عبدالحافظ حميد المغربي : معاذ من الطلاب النجباء الذين تشرفت بتدريسهم في مدرسة تحفيظ القرآن الكريم بخليص ، فلقد كان مثالاً لطالب القرآن في تميزه و سمته و احترامه لمعلميه و كان سباقاً للمشاركة في اﻷنشطة و البرامج على مستوى المدرسة و حلقات التحفيظ ، و لعل حفظه و تعلقه بالقرآن الكريم و بره بوالديه أكسبه حب المعلمين و الطلاب جميعاً … فشكراً يا معاذ لك من أعماق القلب و نتمنى أن نراك دائماً في منصات التتويج و الإبداع.

– آراء بعض زملائه :

* براء عابد الصحفي : عرفت معاذ حافظاً لكتاب الله ، إماماً للمصلين ، متميزاً دراسياً ، راقي أخلاقياً .. كذلك هو شخص اجتماعي ، يحب الناس و يفرض عليهم محبته ، يتميز بطيبة قلبه و سعة صدره و رحابته ، يحب المزح و يتقبله في حدود الأدب و الاحترام ، يؤدي حقوق أهله و أصدقائه و مجتمعه دون أدنى تهاون أو تقصير ؛ و هذا ما رأيته منه عن صحبة و مصادقة ، وفقه الله لما يحبه و يرضاه و جعل القرآن حجة له لا عليه.

* مشاري مساعد الصحفي : قال النبي صلى الله عليه وسلم :”إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً و يضع به آخرين” .. هنيئاً ثمّ هنيئاً لحافظ القرآن … هنيئاً له هذا الشرف العظيم … هنيئاً له تاج الوقار … و هنيئاً لوالديه به ..

هذا و يكفي أن حافظ القرآن ، المداوم على حفظه و تلاوته و مراجعته هو من أهل الله ، (( فعن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” إن لله تعالى أهلين من الناس ، فقال الصحابة : يا رسول الله من هم ؟ قال : أهل القرآن هم أهل الله و خاصته )) .

* والد معاذ ” أ. حميدان إبراهيم الصحفي “ : ابني معاذ أعاذك الله من كل شيطان و هامه و من كل عين لامه سميتك قبل أن أراك بل قبل أن أختار أمك ، عهدتك أباسعد ابناً باراً خلوقاً صدوقاً و ليس بغريب عليك فبين جنبيك كتاب الله الذي كان خلق نبي الله عليه الصلاة و السلام .

ولدي فلذة كبدي و ثمرة فؤادي؛ أحمد الله ربي أن رأيتك لكتاب الله حافظاً و أسأل الله أن تكون به عاملاً متخلقاً متعلقاً به و بسببه في سماء العلم و المجد متألقاً ، حققت جزءاً كبيراً و عظيماً من حلمي و الله أسأل أن يحقق ما في النفس مظمراً ، سر يا بني على بركة الله و اجعل لك من القرآن ورداً هو لك مغنماً و مربحاً و في نيل المعالي طريقاً و سلماً .. حفظك الله بالقرآن كما حفظته.

6 معاذ

* الجوائز التي حصدتها أو الشهادات التي منحت لك :

1- الجائزة الأولى كانت بمناسبة ختم القرآن من زميل والدي الدكتور ياسر بازيد حفظه الله حين حضر الختمة بالحرم و كانت ألف ريال نقداً .

2- شهادة معتمدة من جمعية تحفيظ القرآن الكريم بخليص ، و مبلغ قدره 2500 ريال .

3- سيارة هدية من الوالدين حفظهما الله بمناسبة الحصول على شهادة الحفظ من الجمعية ، و أسأل الله أن يعطيني خيرها و يكفيني شرها و يجعلها عوناً لي على الطاعة و البر بهما .

4- العديد من الشهادات التي حصلت عليها من المشاركة في دورات و مسابقات عديدة .

image

image

image

IMG-20160509-WA0017

IMG-20160509-WA0018

* هل لديكم إضافات أخرى ؟

أوصي الجميع بالاكثار من تلاوة كتاب الله فهو سر السعادة و الطمأنينة و النجاح و الفلاح و يحصل لك من هذا بقدر تلاوتك له ، قال تعالى ( فاستمسك بالذي أوحي إليك ) ، و قال تعالى ( وإنه لذكر لك و لقومك ) ، ثم إني أشكر كل من دعمني و شجعني في حفظي لكتاب الله و أسأل الله أن تكون في موازين حسناتهم ، و أشكر صحيفة غران الإلكترونية و رئيس تحريرها الأستاذ أحمد عناية الله الصحفي و السلام عليكم و رحمة الله.

معاذ 7

وسام “موهوب في سماء الإبداع” للشراكة المجتمعية بين مكتب تعليم خليص و صحيفة غران الإلكترونية لدعم و رعاية الموهوبين و الموهوبات ، إهداء إلى حافظ القرآن “معاذ حميدان إبراهيم الصحفي” .

وسام موهوب

 

15 تعليق على ““معاذ حميدان” حافظ القرآن وسابق الأقران .. “موهوب في سماء الإبداع”

بنت حرب

ماشاء الله تبارك الله
اللهم احفظه وأقر به عيني والديه
واصلح أولادنا يا رب واجعلهم من حفظة كتابك

ابو سعود

ماشاء الله تبارك الله
الله يحفظك يامعاذ
تميز مابعده تميز

طارق شاكر

تستاهل كل خير ابا معاذ 
أعاذك الله يامعاذ من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه
ماشاءالله تبارك الرحمن ربي يحفظه ويبارك لكم فيه
 وجعله الله قره عين لوالديه والحمدلله الذي اتم عليه خيره بحفظ كتابه وقد صدق المثل القائل
من شابه اباه فما ظلم 

ابوباسم

ماشاء الله لاقوة الا بالله .
اللهم أنفعه بماعلم وأنفع بعلمه وأجعله حجةله.
ليس بغريب وأبوآه نموذجان في التربية والادب أن يخرج بعد توفيق الله لهما نموذجا كمعاذ.
فلكل مجتهد نصيب وقد حقق الله لهما ما تمنياه بفضل الله .
اللهم اسعدهما به في الدنيا والآخر وأحفظه لهما من كل مكروه.
وهنيئا لهما والحمد لله الذي حقق لهما ما تمنياه .وحق لكل شاب يحفظ كتاب الله أن يفتخر بما أنجز ويجب تكريمه على إبداعه والابن معاذ نموذجا للشاب ويقتدى به .
اكررتهنأتي لوالديه.ولأهله جميعا.
وشكرا لصحيفة غران على اهتمامها بهذا الشبل وبكل المبدعين.وجزاهم الله خيرا.

حسن فايز

ماشاء الله تبارك الله ربي يحفظك ويرعاك وينفع بك دينك ثم وطنك ووفقك في الدارين لك كل الود والاحترام ??

أمنة المزروعي

ماشاءالله تبارك الله وبنعمته تتم الصالحات .
من نعم الله علينا أن يرزقنا الله أبناء صالحين
مصلحين والصلاح لايكون مثمرا الا بالعلم وأشرف العلوم حفظ وتدبر كتاب الله لإن فيه خيري الدنيا والآخرة
وهو دليلنا متى ماعملنا به .
فاللهم زده ولاتنقصه وأجعله عونا له على الطاعة .

خالد المغربي

ماشاء الله تبارك الله
ونعم التربية
نموذج لكل الآباء والأمهات
هكذا تكوني تربية الأبناء
شكراً صحيفة غران ع إبراز هذه النماذج لتكون قدوة للآباء والأبناء

توفيق بن عاطي

ماشاء الله تبارك الله ربنا يوفقك يا معاذ وإلى الأمام والمزيد من التقدم ربنا يحفظك وينفع بك كما نفعنا بأبيك حببنا أباك من قبلك فحببناك فحببناكما معآ . ربنا يحفظ والديك ويحفظك لهما
الله يرعاكم ويمد أعماركم في طاعته

بسام الصحفي

ماشاء الله تبارك الله
هنيئا لك يامعاذ وهنيئا لوالديك
ونفع الله بك وجعله شاهدا لك

احمدمهنا

بارك الله فيك يامعاذ
ونفع بك دينك ووطنك وأقر أعين والديك بصلاحك ونجاحك ورزقك برهما.
نعم البيت بيتك!

أم أحمد

ماشاءالله
حفظك الله يا معاذ ونفع بك ……

مريم الحربي

هذي والله النتبة الطيبة
بارك الله له ونفع به

ماهر احمد الصحفي

ماشاء الله تبارك الله
ونعم التربية
نموذج لكل الآباء والأمهات
هكذا تكوني تربية الأبناء
شكراً صحيفة غران ع إبراز هذه النماذج لتكون قدوة للآباء والأبناء

ابو محمد العدواني

ماشاءالله تبارك الله
بارك الله فيك ونفع بك
وفق الله ووفق والديك

المخلص

ماشاء الله تبارك الله
طالب باخلاق عاليه يجبرك على احترامه
الله يحفظه ويبارك فيه
نوصيه بتقوى الله وان يحافظ على مستواه العلمي والاخلاقي وان لايتهاون حتى يحقق الهدف الذي يطمح اليه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *