قُبُلات على أقدام أمي

في لحظات وداع ومشاعر جيّاشة مليئة بالحب والتقدير والشكر والاحترام الكامل ، اندفعت اليوم قبل سفري إلى الرياض نحو قدمي والدتي فقبلتها بكل صدق وعفوية وحب. 

كانت والدتي تحاول منعي من ذلك بقولها ” لا تُهِن عمرك يا حبيبي” ولم تعلم أن تلك القبلات الصادقة لملمت بعضاً من جراحي و رأبت صدع شتاتي وأعادت التوازن لحياتي المضطربة.

فأمي هي البلسم الشافي لمعاناتي والعطر الزاكي في سمائي ونور حياتي في أوقات الظلمة التي تباغتني من حين لآخر ، ومصدر سعادتي الأبدية ولا أتخيل أبداً كيف أعيش حياتي في هذا الوجود بدونها. 

كل أحد في الغالب يزعم أن أمه سيدة نساء العالم ولن يجود الزمان بمثلها وذلك نفس شعوري نحو أمي الغالية. 

أشعر بصدق ويقين أن أمي نادرة الوجود. تعلمت من قصصها المؤثرة التي تحكيها لنا باستمرار عن ماضيها الصعب وتجاربها المريرة وتضحيتها العظيمة من أجل تنشئتنا أنا وأخوتي، تلك القصص التي ما أن تفرغ من سردها حتى تنساب الدموع الحارة على خدها الطاهر فأتشارك أنا معها أيضاً في سكب دمعات من الوجع والألم والحزن. 

سأنتزع عزيزي القارئ قصتين من قصصها الكثيرة الموجعة لتشعر بشيء من الألم الذي يسكن قلبها الحزين المنهك، أولها عندما أمرها شخص ذو نفوذ في عائلتها بأن تذبح عنزتها الوحيدة التي كانت تسقينا من حليبها نحن أطفالها الصغار كل يوم، لتقدمها طعاماً له غير آبهٍ بنا ، فما كان ردة فعل والدتي المسكينة سوى أنها أنهارت بالبكاء الصامت كمداً من الحُزن وقد غُلِبت على أمرها. 

 وثاني قصصها أنها كانت تذهب إلى منطقة بعيدة فيها مزارع النخيل وتجري اتفاقاً بأن تسقي شجيرات النخيل الماء وتعتني بها بشرط أن تأخذ فقط التمر الذي يتساقط ليلاً إثر الرياح ففي كل ليلة تشعل النار في ( جريد النخل) وتبحث عن التمر المتساقط الذي أغلبه رديء حيث لا يحق لها حسب الاتفاق مع صاحب المزرعة أن تمد يدها إلى ( عذوق النخل ) السليمة. 

التضحية التي قدمها والداي ووالدتي بشكل خاص دأبت أمي على تكرارها على أسماعنا باستمرار حتى لا ننساها في خضم حياتنا المترفة وانشغالنا بتفاصيل حياتنا التي فيها من التفاهات الشيء الكثير. 

الألم والوجع في قلب أمي على مر السنين بقي محفوراً وله أخاديد عظيمة العمق في روحها المتعبة حتى أنها عندما تأتي لحظات من الفرح تبكي بحرقة وكأنها لا تصدق أنها تعيش كل ذلك النعيم بعد سنين عجاف قاسية نجت منها بأعجوبة. 

إنني أحرص دائماً على حثّ أمي على أن تدعو لي باستمرار فدعواتها كالبلسم الشافي لكل معاناتي وجراحاتي التي لا تخلو حياة أي أحد منها. 

أنثر كل أحلامي وأمنياتي بين كلتا يديها الحانية فتمطرني بسيل من الدعوات تصعد بحب وبقوة نحو أفق السماء. 

أمي الحبيبة العزيزة لك مني كامل الحب وصادق الدعوات والشكر التام على كل ما بذلتيه من تضحيات من أجل أن نعيش نحن أبناءك جميعاً بعِزّة وكرامة وسلام. 

منكِ تعلمت العطاء اللامحدود، تعلمت زرع بذور الخير في طريق المارة في دروب الحياة دون انتظار أي مقابل منهم. 

تعلمت من قصصك الكثيرة ذات المعاني السامية أن الأمل لايموت وأن الإحسان جزاءه الإحسان وأن الصبر مفتاح الفرج وأن تلك الدعوات التي كنتِ تخبئينها لأوقات السَّحَر وأوقات الأجابة كتب لها ربي القبول أخيراً. 

حفظكِ الله لنا يا أغلى وأحب إنسانه على قلبي ورزقنا الله برك في كل حين. وداعاً حبيبتي الغالية واسأل الله أن نلتقي قريباً. محبك إبنك المخلص البار ( نوار). 

نوار بن دهري

[email protected]

مقالات سابقة للكاتب

4 تعليق على “قُبُلات على أقدام أمي

شقيقك ابوسيف

حفظك الله اخي وحفظ والدتنا الغاليه ووالدنا الغالي وحفظ الله جميع المسلمين والمسلمات والمومنين والمومنات الاحياء منهم والاموت✋

Mona

اسأل الله العلي القدير أن يحفظها ويمد في صحتها وعافيتها وان يحفظك وان لا يجعل للأسقام والالام طريقاً لقلبك وجميع من أحب 💗💗

د. أيمن عبد العزيز

الحمد لله رب العالمين حمدا يليق بجلاله وعظيم من سلطانه فسبحان الله الام قالها رسول الله ثلاثا امك ثم امك ثم امك في رحمها تكونا وعشنا وفي حضنها شعرنا بالامن والامان والاستقرار وفي عينيها نشانا وفي قلبها تربينا فالام مهما قيل فيها لا نوفيها حقها وكانها النهر العذب ممتد لا نهايه له وكذلك الام لا نهايه لحبها ولا لحنانها وبكي رسول الله لفراق امه وكان يزور قبرها ويبكي صلوات ربي عليه قد بلغ به ما بلغ الي سدرة المنتهي صعد البراق ركب كلم الله راي الملائكه طاف البلاد تزوج النساء انجب الابناء وكان يبكي امه سبحان الله فهل كل هذا عوضه الفقد لا والله ما عوضه الفقد وشدد الله سبحانه وتعالي علي بر الوالدين وتوعد العاق والام هي الام في الانسان في الطيور في الحيوان جبلهم الله علي العطاء اللامحدود اودع الله في قلوبهم الرحمه حتى ان رسول الله بكى عندما قالت الام انا ارحم به من الله
اما القصص المبكية التى قصصتها عن جلد السيدة الفاضله والدتك فهي قصص مبكيه بحق وكم من ام عانت وعانت وعانت حتى تربي فلذات كبدها وهنا الدروس المستفادة والتى اهيب بكل انثي ان تتعلم وتحمل سلاح العلم وتحمل معها سلاح الحرف المتعددة فحرفه في اليد امان من الفقر وسلاح العلم ييكون لكى بعد الله سندا حتى ان واجهتك النوائب والازمات وجدتى ما يعينك فالام الغاليه كم خرجت في ظلمات الليل تنير طريقها بجمع حبات التمر التى وقعت علي الارض وكلها ثقه في الله في ان الله سيءتيها رزقا رغدا هذة الثقه في الله التى وهبتها الطمانينية في ان تعرض علي صاحب المزرعه عرضا لا يستطيع رفضه فهي ستقوم بري النخل ثم تجمع الثمار التى زرقها الله بها هذة الثقه في الله وهذا صاحب المزرعه يحصل علي ما يريد بدون مقابل فما سقط علي الارض يتركه واما القهر فاستعاذ رسول الله منه فقال واعوذ بك من قهر الرجال ما هذة القلوب التعسه القاسيه التى هي اشد قسوة من الحجارة التى تامرها بذبح الشاة التى تسقي منها اولادها لماذا تذبح الشاة الحلوب ؟ وما الضرورة في ذلك ؟ سبحان الله قال تعالي ان الانسان ليطغي ان راة استغني
قال تعالي ان استعينوا بالله واصبروا ان الارض لله يورثها من يشاء من عبادة والعاقبه للمتقين واري ذلك قد تحقق للسيدة الفاضلة والدتك فان الله لايضيع اجر من احسن عملا وخلنقنا الانسان في كبد يعاني ويصبر ويدو الله والتصبر بالله والشكوى لله والعاقبه الحميدة هي النصر والتمكين والعز
ومن توفيق الله ان بارك الله فيك فجعلك ابنا بارا سليم النفس سوى متصالح مع نفسك ومع العالم المحيط تنشر الحب والسلام وتدعو في مقالاتك الي المبادئ والقيم النبيله
فاهيب بكل قارئ ان يذهب ويقبل قدم امه لعل الله يرضي عنك بصنيعك هذا
اللهم احفظ وبارك في كل الامهات العظيمات النبيلات وادم عليهم نعمك
اللهم ارحم كل الامهات الذين رحلوا عنا واجعلهم في فسيح جناتك وبلغهم عنا كل ما يرضيك عنا
اللهم امين

عبد الرحيم علي السوداني

بارك الله فيك أخي نوار فقد أجدت وأفدت، فبدون شك فإن عطايا الأم لا تنضب وما يكون لها؛ فهي منبع التفاؤل والحنان والمحبة، وهي من تتحمل المسئولية داخل مسكنها، بل وخارجه إذ ما كانت تعمل، فتبذل الجهد المضاعف، لتحقق المعادلة الصعبة؛ حيث تُلبي احتياجات أسرتها، وتنجز أعمالها بروية وإتقان، وتسهم في توفير المعيشة الكريمة لمكونات أسرتها؛ لذا تنال الرضى المستحق من ربها، وهو غاية المراد والمسعى.

والأم برغم تحملها الشدائد إلا أنها تشاطر غيرها من أفراد أسرتها همومه ومشكلاته، وتُقدم له من الدعم المادي إن استطاعت لذلك سبيلا، ومن الدعم المعنوي ما يخفف الحمل ويزيل الهم ويقوي العزيمة، ويشد الأزر.

حفظك الله وحفظ لك أمك وجميع أمهات المسلمين الصالحات إنه سميع مجيب آمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *