كيف تتعافى من آلام أسفل الظهر الحادة؟

ذكرت دراسة أسترالية أن آلام أسفل الظهر الحادة تتطلب نهجاً جديداً لتحسين العلاج، وأن التعافي منها يكون ببطء، ويمكن أن تستمر حتى بعد شفاء الإصابة الأولية.

وأوضح الباحثون المشاركون في الدراسة التي نشرت نتائجها الاثنين، بمجلة الجمعية الطبية الكندية، أن كثيراً من الأشخاص الذين يعانون من آلام أسفل الظهر المستمرة لأكثر من 12 أسبوعاً، يظلون في معاناة من مستويات متوسطة إلى عالية من الألم والإعاقة.

وتعد آلام أسفل الظهر سبباً رئيسياً للإعاقة في جميع أنحاء العالم، إذ يعاني منها أكثر من 570 مليون شخص. والإعاقة هي صعوبة في أداء الأنشطة اليومية، ويمكن أن تسبب آلام أسفل الظهر إعاقة تتمثل في الحد من الحركة أو القدرة على العمل أو أداء الأنشطة اليومية الأخرى. وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن عدد حالات آلام أسفل الظهر سيرتفع إلى 843 مليون حالة بحلول 2050، مدفوعاً إلى حد كبير بزيادة عدد السكان وتقدمهم في السن.

وفي الولايات المتحدة وحدها؛ بلغ الإنفاق على الرعاية الصحية لعلاج آلام أسفل الظهر 134.5 مليار دولار بين عامي 1996 و2016، والتكلفة آخذة في الارتفاع، حسب الدراسة.

وللوصول إلى النتائج، أجرى الفريق مراجعة منهجية وتحليلاً تلوياً لـنتائج 95 دراسة سابقة، بهدف فهم المسار السريري للحالات الحادة من آلام أسفل الظهر التي تستمر لفترات تتراوح بين 6 أسابيع و52 أسبوعاً. ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر لأول مرة، ينخفض الألم ومشكلات الحركة بشكل ملحوظ لديهم في الأسابيع الستة الأولى؛ لكن بعد ذلك يتباطأ التعافي.

من جانبه، قال الباحث الرئيسي للدراسة في جامعة جنوب أستراليا، البروفسور لوريمر موسلي، إن «الخبر السار الذي تزفه دراستنا هو أن معظم نوبات آلام الظهر الجديدة تتعافى، وهذه هي الحال خصوصاً بالنسبة للآلام التي تستمر لأقل من 6 أسابيع». وأضاف عبر موقع الجامعة أن «الخبر السيئ هو أن مَن عانى مِن آلام الظهر لأكثر من بضعة أشهر، فإن فرصته في التعافي تكون أقل بكثير، إذ إن آلام الظهر يمكن أن تستمر حتى بعد شفاء الإصابة الأولية».

وعن صعوبة التعافي يوضح: «في هذه الحالات، يرتبط ألم الظهر بفرط الحساسية في نظام الألم، وهي حالة ترتبط بزيادة استجابة الجهاز العصبي للألم، ما يعني أنه إذا كنت تعاني من آلام الظهر المزمنة لأكثر من بضعة أشهر، فقد حان الوقت لاتخاذ نهج جديد لتحسين العلاج». وأشار موسلي إلى أن «هناك علاجات جديدة تعتمد على تدريب كل من الدماغ والجسم، وتركز أولاً على فهم أن آلام الظهر المزمنة ليست مشكلة بسيطة، ولهذا السبب ليس لها حل بسيط، ومن بعد ذلك يُركّز على تقليل فرط الحساسية في نظام الألم».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *