إلزام شركات نقل الأموال بحاويات ذكية تتلف النقود ذاتيا في الحالات الطارئة

علمت “الاقتصادية” من مصادر مطلعة أن مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” تدرس السماح للشركات المرخصة بنقل الأموال، بإنشاء وحدات “عد” معالجة النقد تابعة لها، لخدمة أجهزة الصرف الآلي لجميع البنوك المتعاقدة معها، بعد الحصول على التراخيص اللازمة من مؤسسة النقد ووزارة الداخلية وفق معايير وإجراءات مشددة.

وأشار تعميم صادر عن عبد العزيز بن صالح الفريح؛ نائب محافظ مؤسسة النقد، إلى ضرورة استخدام حاويات لنقل النقود ذات المواصفات العالية كما هو معمول به في الدول المتقدمة التي تتيح التعقب الآلي والإتلاف الذاتي للنقود في حال تغير خط السير المقترح، وذلك بدلا من الحاويات الحالية.

وشددت توصيات لجنة مشكلة من مؤسسة النقد العربي السعودي ووزارة المالية والأمن العام، لشركات نقل الأموال والمقتنيات الثمينة، حصلت “الاقتصادية” على نسخة منها، على أهمية الاستفادة من المعلومات الائتمانية لدى شركة سمة في الاطلاع على السجل الائتماني للأفراد طالبي الالتحاق بوظائف لدى شركات نقل الأموال، علاوة على المصادر الأخرى النظامية في تقييم ملاءمة العاملين في هذا المجال. 

ودعت التوصيات إلى تزويد مؤسسة النقد بالإجراءات المتبعة لدى البنك، لمتابعة أداء الشركات المتعلقة بنقل الأموال وتغذية أجهزة الصراف ومضاعفة الإشراف والرقابة على حركة سير مركبات نقل الأموال والمعادن الثمينة والمستندات ذات القيمة المضافة ومتابعة المدة الزمنية المخصصة لنقل الأموال وتغذية أجهزة الصراف والعمل على تطوير البرامج التدريبية لرفع أداء وكفاءة العاملين في الشركات المتعهدة والبنوك.

وشدت على ضرورة إلزام البنوك والمصارف بتعزيز الرقابة على أداء أعمال الشركات المتعهدة داخل مراكز النقد، والالتزام بالإجراءات والآليات الخاصة باستلام وتسليم النقد وإيقاع الجزاءات اللازمة على البنوك المخالفة.

وأكدت التوصيات أهمية الفصل بين المهام والمسؤوليات الخاصة بنقل الأموال، عن تلك الخاصة بتغذية الصراف الآلي، وذلك بالتأكيد على الشركات الالتزام بالأنظمة واللوائح المحددة لطاقم سيارة النقل المستخدم في نشاط نقل الأموال والمكون من ثلاثة أفراد “سائق وحارس ومرافق” مع تجهيز شخصين المرافق والحارس بالسلاح الناري اللازم.

وشددت على ألا يكون فريق سيارة تغذية أجهزة الصراف بالأموال المكونة من شخصين مشرف ومغذ موجودين مع طاقم المصفحة، على أن يستقلا سيارة مدنية تحمل شعار الشركة وترافق المصفحة وفقا لخط السير ليصبح طاقم تغذية الصراف مكونا من خمسة أشخاص ثلاثة في المصفحة واثنان في السيارة.

وأكدت ضرورة تعبئة صناديق التغذية الخاصة بأجهزة الصراف الآلي ووضعها داخل حاويات مخصصة وتحريزها من قبل فريق مستقل تابع لشركة نقل الأموال برقابة ثنائية وتحت أجهزة التصوير التليفزيوني داخل مراكز النقد، بحيث يقتصر دور فريق التغذية على نقل حاويات النقد الخاص بالأجهزة وتغذية الجهاز.

وأضافت، أنه من الضروري وجود فريق مستقل من البنك والشركة بداخل مركز النقد، يتولى إعادة جرد ومطابقة الأجهزة للنقد المرتجع من الأجهزة حسب قراءات عدادات أجهزة الصرف ونظام البنك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *