أعراض تشير لأمراض الغدة الدرقية.. تعرّف عليها

كشفت أخصائية الغدد الصماء الروسية الدكتورة ناتاليا تاناناكينا العلامات التي تشير لأمراض الغدة الدرقية. موضحة «أن الغدة الدرقية واحدة من أكبر وأهم أعضاء منظومة الغدد الصماء لدى الإنسان؛ فهي تنتج الهرمونات التي تساهم بتنظيم عملية التمثيل الغذائي، ما يؤثر في عملية نمو الجسم. كما أنها مسؤولة عن عمل منظومة المناعة في مكافحة الالتهابات وتؤثر في مزاج الإنسان ومظهره.

فوفقا للإحصاءات، يعاني ثلث سكان الأرض من مشكلات في الغدة الدرقية. وهناك أسباب مختلفة تؤدي إلى أمراض الغدة الدرقية هي الوراثة والتعرض المفرط لأشعة الشمس والإجهاد والالتهابات الفيروسية والبكتيرية وأمراض البلعوم الأنفي المزمنة وانخفاض المناعة». وذلك وفق ما نقلت شبكة أخبار «روسيا اليوم» عن صحيفة «إزفيستيا» المحلية.

واضافت الطبيبة الروسية أن «قصور الغدة الدرقية وفرط نشاطها وتضخمها ونشوء العقد فيها (التي يمكن أن تؤدي إلى تطور السرطان)، والتهاب الغدة الدرقية المناعي الذاتي أكثر أمراض الغدة الدرقية انتشارا. وتكمن خطورة اضطرابات الغدة الدرقية في أنها غالبا ما تعتبر من أعراض أمراض أخرى».

وتبين تاناناكينا أن معظم أمراض الغدة الدرقية يرتبط بنقص اليود في النظام الغذائي، حيث يؤدي نقص هذا العنصر إلى تضخمها وتغيرات في أداء الجسم.

وقالت الأخصائية ان الأعراض التالية قد تشير لوجود أمراض الغدة الدرقية:

– زيادة القلق

– مشكلات في الذاكرة والتركيز

– التعب والإرهاق

– الوزن الزائد دون تغيير النظام الغذائي

– انخفاض الرغبة الجنسية

– اضطرابات الحيض

– تسارع ضربات القلب

– ارتفاع مستوى ضغط الدم

– ألم في العضلات والمفاصل

– ضعف الإنجاب

– الشعور بوجود كتلة في الحلق

– تساقط الشعر

– هشاشة الشعر

– جفاف الجلد

– اضطراب عملية التبادل الحراري.

من أجل ذلك، توصي الأخصائية بضرورة استشارة الطبيب المختص عند ظهور مثل هذه الأعراض، حيث يساعد تشخيص السبب مبكرا على التعافي من المرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *