مخترعة سعودية تستوحي مشروعاً للطاقة من “الاستمطار”

تمكنت طالبة في الهندسة الميكانيكية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن من ابتكار جهاز يستخرج الطاقة من قطرات المطر، وتحصل على المركز الثالث على مستوى العالم في مجال الطاقة.

فجر الخليفي، سردت تفاصيل الاختراع في منتدى أشباه المواصلات، الذي عقد في الرياض مؤخراً : “بدأت من مقابلتي لمشرفي البحثي في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وعرفني على مجال دراسته ألا وهو أشباه الموصلات، وفي طريقي للمعمل لمشاركته عدداً من الأفكار، هطل مطر غزير في الطريق، وكانت المفاجأة أننا في منتصف فصل الصيف في مدينة الرياض، بعد البحث والاستقصاء وضح لي أن هذه الأمطار نتاج برنامج الاستمطار.. وأشعل هذا الموقف فكرة في مخيلتي للاستفادة من هذا المصدر الطبيعي وإنتاج الطاقة من المطر”.

واستطردت وفقاً لـ “العربية.نت” : “شاركتُ بمشروعي بدايةً في البرنامج البحثي في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وحصلت على المركز الثاني كأفضل بحث، بعدها شاركت في مسابقة “إبداع الوطنية”، وبفضل الله حصلت على المركز الرابع وجائزتين، إحداهما محلية والأخرى دولية. وأخيرًا مثلت السعودية في أكبر معرض دولي للعلوم والهندسة (ايسف) والحمد لله حصلت على المركز الثالث على مستوى العالم في مجال الطاقة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *