مبتعثة سعودية تقود فريق بحثي دولي لاكتشاف جديد في تكنولوجيا النانو

نجحت المبتعثة السعودية بدرية بنت مازن العتيبي في قيادة باحثو تكنولوجيا النانو في جامعة فلندرز الأسترالية، إلى إنتاج مجموعة من الأنواع المختلفة من جزيئات الذهب النانوية عن طريق ضبط تدفق المياه في جهاز الموائع الدوامي الجديد – دون الحاجة إلى مواد كيميائية سامة.

‎وأثمر تعاون العلماء بقيادة الباحثة السعودية العتيبي في تطوير حجم وشكل جسيمات الذهب النانوية في الماء، حيث أكتشفوا خلال هذا البحث ظاهرة جديدة في جهاز الموائع الدوامي “عملية كهربة الاتصال الضوئي في الواجهة الصلبة والسائلة والتي يمكن استخدامها في تفاعلات كيميائية وبيولوجية أخرى”.

من جانبها، عبرت المبتعثة السعودية بدرية العتيبي عن فخرها كمواطنة سعودية بقيادة فريق الدراسة من: استرالي، صيني، وماليزي، وتحت إشراف البرفسور الاسترالي كولن راستون، وأبانت: “لقد حققنا أيضًا تخليق جزيئات الذهب النانوية النقية في الماء، دون استخدام المواد الكيميائية شائعة الاستخدام – وبالتالي تقليل النفايات في البيئة إلى الحد الأدنى”.

‎وتابعت وفقاً لصحيفة”الرياض”: يمثل الاكتشاف، نقلة نوعية في كيفية صنع المواد النانوية بطريقة يمكن التحكم فيها باستخدام الماء كعامل نظيف وتفاعل صديق للبيئة دون الحاجة إلى مواد كيميائية أخرى، مما يساهم في التوجه الى الكيمياء النظيفه لمستقبل أكثر استدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *