طبيب يحذر من تطور سرطان الرئة دون أعراض

أفاد الدكتور الجراح تيموراز كلاغوف، رئيس قسم الجراحة بمستشفى سيتشينوف الجامعي، أن سرطان الرئة يمكن أن يتطور دون أعراض ولا يكتشف إلا أثناء فحص المصاب.

ووفقا له، غالبا لايشعر المريض بأي شيء يزعجه، لذلك لا يكتشف المرض إلا أثناء خضوع الشخص لفحوصات أخرى، لأنه باستخدام التقنيات الحديثة يمكن اكتشاف الإصابة بسرطان الرئة حتى في المرحلتين الأولى والثانية. وبالطبع يساعد تشخيص المرض مبكرا على زيادة فرص الشفاء.

ويقول: “يتطلب مثل هذا المرض الخطير، علاجا فعالا ومشاركة الطبيب والمريض معا. وعلى الرغم من أنه أحد الأمراض المعروفة، إلا أن هناك أسطورة شائعة مفادها أن سرطان الرئة مرض قاتل وليس للمريض أي آفاق للشفاء، ولكن في الواقع عند اكتشاف المرض مبكرا فإن فرص الشفاء والبقاء على قيد الحياة كبيرة جدا”.

ويشير الطبيب، إلى أن أسباب سرطان الرئة غالبا ما تكون ظروف العمل السيئة – مثلا بسبب المواد الكيميائية، العمر فوق 60 عاما، وسرطان سابق وتدخين السجائر التقليدية والإلكترونية أيضا، لأن كل ما يقال عن عدم أضرارها مجرد حيلة تسويقية ولا علاقة لها بالصحة والطب.

ووفقا له، يؤكد منتجو السجائر الإلكترونية عدم خطورتها على الصحة لعدم وجود درجات حرارة عالية أثناء التدخين، ولكن في الواقع يجب دحض هذه الأسطورة، لأن طريقة إيصال العناصر المسرطنة إلى الشجرة الرغامية القصبية وإلى خلايا الرئة ليست ذات أهمية مبدئية لأن أي نوع من التدخين هو عامل خطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *