الكشف عن اشتراطات تقديم التبغ بالمطاعم والمقاهي

اشترطت وزارة البلديات والإسكان، على أصحاب المطاعم التي تقدم خدمة الطعام (المحلي)، وتقدم منتجات التبغ، تخصيص قسم لغير المدخنين بشكل مستقل عن قسم المدخنين​ وذلك بما لا يقل عن 30% من إجمالي المساحة المخصصة للتقديم.

ولم تشترط الوزارة الفصل لنشاط المقاهي والمقاهي الشعبية في حال كان لديها خدمة تقديم الطعام، كما سمحت للمقاهي الشعبية تقديم منتجات التبغ في الجلسات المفتوحة والغرف المستقلة.

وتضمنت الاشتراطات التي طرحتها الوزارة على منصة استطلاع تمهيداً لإقرارها ( اضغط هنا ) ، منع تقديم منتجات التبغ لنشاط (المطاعم مع الخدمة) في الجلسات الخارجية على الأرصفة المرخصة (رخصة إشغال رصيف)، ومنع عرض منتجات التبغ أو بيعها كمنتج للاستخدام الخارجي للعملاء.

وفي حال تقديم منتجات التبغ في الجلسات الخارجية لنشاط المطاعم مع الخدمة والمقاهي، يجب أن تكون الجلسات غير مرئية نهائياً وذلك بواسطة اشتراطات الحواجز التالية: أن تكون الحواجز نباتية أو أخرى متوافقة مع الهوية العمرانية للمدينة، وألا يقل ارتفاعها عن 1.2 متر، وألا تكون ذات رؤوس مسننة وحادة، وألا يحتوي على أي عناصر كهربائية. ويمنع استخدام الحواجز القماشية والبلاستيكية والمواد الخام غير المعالجة. ويجب أن تكون الأبواب الخارجية والداخلية للمطاعم مع الخدمة والمقاهي التي تقدم منتجات التبغ ذاتية الإغلاق.

وفيما يخص مكان تخزين مستلزمات التبغ، اشترطت توفير ثلاجة رأسية واحدة على الأقل لحفظ التبغ بأنواعه، وتخصيص مكان مستقل لتخزين أدوات ومعدات ومنتجات التبغ والفحم ويتم فصله عن بقية الأقسام، وأن تكون الأرفف والخزانات من مواد ثابتة مقاومة للحريق أو معدن غير قابل للصدأ. ويمنع استخدام الطبليات الخشبية في التخزين. كما يمنع تخزين الشيشة أو الأرجيلة الخاصة بالزبائن في المحل.

وتضمنت الاشتراطات تزويد صالة تقديم منتجات التبغ بتهوية طبيعية، أو صناعية، أو كليهما: لمنع ارتفاع درجة الحرارة عن 25 درجة مئوية وتكاثف الأبخرة وتراكم الغبار والأتربة، ولإزالة الهواء الملوث. وتزويد منطقة التخزين بتهوية طبيعية، أو صناعية، أو كليهما، وتطبيق متطلبات كود البناء السعودي أثناء تصميم التهوية وتكييف الهواء، ويجب فصل نظام التهوية والتكييف عن النظام المخصص للأماكن الأخرى بحيث لا يسمح بتدويل الهواء مع الأماكن الأخرى (غير المخصصة للمدخنين).

وألزمت بتركيب الأجهزة الخاصة بتنقية الهواء بحد أدنى جهاز واحد لكل 25 م2 في القسم الواقع داخل المناطق المخصصة للمدخنين، وتركيب ستارة هوائية على الأبواب التي تفصل بين قسمي المدخنين وغير المدخنين.

وشددت على أن تكون غرف تحضير منتجات التبغ والموقد مفصولة تماماً عن أماكن تحضير وطبخ الطعام. وأن تكون الأرضية من مواد غير قابلة للاشتعال مع توفر مدخنة مجهزة بمروحة شفط، وبارتفاع 2م عن سقف المبنى مع الالتزام بدليل المداخن للأنشطة التجارية الصادر من الوزارة.

وأكدت الاشتراطات على أن تكون منتجات التبغ المقدمة مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة من الهيئة العامة للغذاء والدواء، مع مراعاة خلو المنتج من المواد الغريبة (نباتية أو غير نباتية) ومن العفن الظاهري، أو الروائح الغريبة. وأن يخلو من الحشرات الحية والميتة واجزائها ومن القوارض ومخلفاتها عند الفحص بالعين المجردة.

ومنعت استخدام بقايا التبغ الناتجة عن التدخين أو التبغ الذي أجريت عليه أي عمليات تؤدي إلى تغير نوعيته أو خصائصه عند تدخينه. مع ضرورة ذكر اسم الصنف والاسم التجاري. وبلد المنشأ أو الصنع أو التعبئة. وتحذير صحي عن أضرار تعاطي التبغ ومنتجاته.

وأوصت الاشتراطات باستخدام جهاز مخصص لتعقيم وتطهير الشيشة والأرجيلة، وأن يتم تنظيف وتعقيم الشيشة والأرجيلة بشكل مباشر بعد الاستخدام بحيث يضمن فيها مأمونية استخدامها من شخص إلى آخر، ويجب أن تغسل وتجفف الشيشة والأرجيلة ومستلزماتها بعد كل استخدام وتخزن في الخزائن المخصصة لهذا الغرض على أن يتم شطفها قبل الاستخدام مباشرة، ويجب استخدام أسلوب الغسل متعدد المراحل (الشطف بالماء الجاري، والغسل باستخدام المنظفات ثم الشطف بالماء حتى التخلص من المادة المنظفة، ومن ثم التجفيف).

وأكدت الوزارة أن الاشتراطات تهدف إلى ضبط عملية تقديم منتجات التبغ، وضمان الالتزام بمعايير منتجات التبغ، والتقليل من أضرار التدخين القسري لغير المدخنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *