أمين جدة يُدشِّن منصة الضبط الداخلي لتحسين كفاءة العمليات الرقابية

دشَّن معالي أمين محافظة جدة صالح بن علي التركي، “منصة أركان الضبط الداخلي“؛ التي تهدف إلى تفعيل أنظمة الرقابة الداخلية، بطريقة مؤتمتة تسهم في تحسين كفاءة العمليات وتبسيط الإجراءات، وتعزز من الشفافية وسرعة اكتشاف الأخطاء والامتثال للأنظمة.

وأوضح المدير العام للمراجعة الداخلية طراد بن عبدالله آل جبل، أن المنصة الرقمية تتيح مراقبة مستمرة وتحليل دقيق للبيانات لدعم اتخاذ القرارات الاستباقية، مشيرًا إلى أن الإدارة العامة للمراجعة الداخلية تلعب دورًا محوريًا في تقييم فعالية هذا النظام وضمان استمراريته وتحسينه بما يسهم في رفع جودة الأداء المؤسسي، وذلك بالتعاون مع وكالة التحول الرقمي.

كما نفذت الأمانة، ورشة عمل استعرضت خلالها آلية عمل المنصة الرقمية، والتعريف بمنهجية أركان الضبط التي تشمل 74 بندًا تغطي الإستراتيجية والسياسات والصلاحيات والهيكل التنظيمي وميزانية العمل والعقود والاتفاقيات، بالإضافة للتدريب والتطوير والكفاءة في استغلال الموارد، وكفاءة برامج تحسين ومراقبة الأداء.

يذكر أن نظام الضبط الداخلي في الجهات الحكومية يُعد ركيزة أساسية لضمان نزاهة العمليات وتحقيق الأهداف المؤسسية بفاعلية وكفاءة؛ ويهدف إلى حماية الموارد العامة من الهدر والتلاعب، وتعزيز الامتثال للأنظمة والسياسات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *