ثقافة الاتباع

عندما تتكون ثقافة أحدهم من عشرين مغردا في تويتر و خمسة متعالمين في اليوتيوب و سبعة كتاب أعمدة في صفحات جرائدنا البائدة و خمسة عشر كتابا قيمة الحبر و الورق و التجليد تفوق قيمة الكتاب العلمية . هذه المدخلات لن تخرج إلا شخصا كرتونيا أجوفا ، يطير في السماء عند أول نفحة ريح و عند سكونها يهوي في وادي النسيان.  فهو كالاسفنجة يمتص كل شي ، و كالببغاء يردد كل ما يسمع بلا وعي أو إدراك ، ما هو إلا مرآة تعكس أفكار الآخرين .
ما دعاني لكتابة هذه المقدمة هو جلوسي مع أحدهم قبل عدة أيام وقد كنت حريصا على عدم الخوض في مثل هذه المواضيع لعدة أسباب أولها انتصار أحد الأطراف معناه خسران الطرف الآخر ، وثانيها أن من أغلق عقله بتبعية أشخاص محددين فلن تملك مفاتيحه إلا أن يشاء الله و يشرح صدره للهداية، وثالثا علمي المسبق بالمواضيع المطروحة و هي لا تخرج عن الحرية ، المرأة حجابها و اختلاطها ، العلماء و فتاويهم ، الموسيقى ، ووهم المؤامرة على الإسلام والمسلمين.
بعد أن خاض في هذه الأركان منتقدا و مفندا و معالجا لأخطاء وقع فيها علماء الأمة (حسب زعمه) و كذلك استعرض الأخطاء السياسية التي تسببت في نكبة العالم الإسلامي منذُ تولي معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه إلى اندلاع الثورات العربية،  و أنا ملتزم الصمت إلى أن توج كلامه بهذا الجملة ( لابد من تجديد الخطاب الديني ) عندها سألته ماهو الخطاب الديني الذي تريد تجديده قال لي : كل ما ذكرته .
قلت له للأسف انك لم تفرق بين الخطاب الديني و خطاب الدين .
كل ما ذكرته و طرحته هو خطاب الدين فالمرأة  وحقوقها منصوص عليها بآيات و أحكام شرعية ليس من حقك و لا من حقي و لا من حق كتاب صحف أن يدخلوا فيها ، فالعلم الشرعي له أهله من ذوي الاختصاص. و كذلك الحرية إطلاقا و تقييدا هناك أحكام شرعية و قوانين دولة تحكم حريتنا و تجاوزنا .
أما تجديد الخطاب الديني فهو يختص بوسائل الدعوة أو فقه النوازل .
فهناك فرق بين المصطلحين.
عندها قلت له: أكمل محاورك قال لي لن أكمل لأن رجلاي قد تعبت و سوف أمدهما كما مدهما الإمام أبو حنيفة ..
عندها استلقيت على ظهري و كدت أفطس من كثرة الضحك ..
و قلت في نفسي يا ليتني عملت بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال: (  أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ) …لم يقتنع صاحبي و لم أكسبه و لم أكسب فضل ترك المراء. 
 
 حماد رازن الصحفي 
مقالات سابقة للكاتب

10 تعليق على “ثقافة الاتباع

رجاء مستور

ممتاز
واصل والقلب داعيلك

بندول

الزميل حمّاد أتعبت من بعدك وقبلك مقاله شيقة خفيفة لطيفة. ملاحظتي فقط على الصور أنت ماشاء الله تبارك الله وسيم رشيق لايضاهيك كابور ولا حتى عاشور. الا يوجد لك صورة أفضل من وأنت “مغمض”

سامح أبو جمان

حياالله أبا إياد وحيالله باكورة مقالاته.

أُبتليت مجالسنا بمن لا يحسنون صنعاً ولا يفقهون حديثاً، شغلهم الشاغل إنتقاص أهل العلم والدين، أشتهروا بالإنتقائية، فتجدهم يستشهدون بقول الآحاد ويتركون قول الجمهور وما ذاك إلا إتباعاً لهوى النفس، يركزون على القشور ويتركون الجوهر، هم في نهاية المطاف مجرد صدى لصوت نشاز ينثر قيحه صبح مساء.

هدانا الله وإياهم إلى سواء السبيل.

ابو احمد الحديدي

بيض الله وجهك بوم تبيض وجوة وتسود وجة ، استمر وعين الله ترعاك وتحفظك

رازن ابو حسان

ابداع يامن كتب ابداع
ابدعت باسلوبك الراقي
وحركت فيما بديت اوجاع
ف القلب من امثالهم طاقي
تباع في مجمل الأوضاع
لمن زيهم بالجهل طاغي
مثل التي تشترى وتنباع
وفي كل جهة سوق تنساقي
ماشي فكر عقلهم رضاع
شفاط مايجود به الساقي

ابو هيثم

احسنت ابا اياد ووفقت

ابو ملاك

بارك الله فيما خطت يداك ابا اياد
واصل ولا تحرمنا من قلمك يارجل

حميّد

كم انت كبير يا حماد رازن
انت قلب ينبض و معين ابداع لا ينضب
حدثنا عن العشق في مقالك القادم

دارين صالح

كلامُ صبا في مصبه
وجميل جدا وابدعت بطرحه
واحترس من المنرفزين بلحديث
من يترقبون طيحة الجمل لقصمه

ايمان

رااائعة جداا واااصل والله يوفقك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *