نحتاج أكثر من هذا

أن العيش بين سطور الأمل وكلمات الواقع دون البحث عن جديد أو ابتكار أسلوب حياة وإنتاج نمط إبداعي جديد بدل الاعتماد على دروب الأجداد وخطوات الآباء ، لتغيب جهود الأبناء ونعيش الصورة النمطية المتكررة رغم مضي السنين ، فما أشبه اليوم بالأمس ، ولا تزداد مدننا غير ضخامة ساكنيه وتمدد عمراني في صورة مستنسخة تختلف الجغرافيا فيها وتطول البقعة بين الشمال والجنوب وتغيب الهوية مع الروح المكانية ليظهر الحجر .

تشعر بالوحشية عندما تحضر إلى أي محفل أو لقاء لأحد مؤسسات العمل التطوعي من جمعيات أو لجان أو مؤسسات رغم عمرها الطويل وبرامجها الأطول التي تعج بها مواقع التواصل الإجتماعي والإعلامي بأنواعه دون معرفة أسباب هذا العزوف .. هل السبب أنه يعيش تلك النمطية التي تحدثنا عنها فلا يستهوي الجمهور ولا يبني المكان ؟! أم أن السبب سوء المنتج الذي يقدمه الوسيط الثالث في المجتمع بعد المؤسسات الحكومية والأهلية ، وابتعد عن الغاية والهدف قبل أن تقرب تلك الشراكات المجتمعية ، فضاع المكان وابتعد الإنسان .

هنا نحتاج لأكثر من خلطة سحرية لتُستغل طاقات الشباب ونخرج من الصندوق بتفكير وأفكار وعقول أصحاب الخبرة من قادة العمل التطوعي ، واستغلال الكم الهائل والموارد الجمّة من الجهات المانحة ، وفتح أبواب الجهات الحكومية المنغلقة بأفكار فريدة تخدم العنصرين الأساسيين وهما الإنسان و المكان .

 

خالد المرامحي

مقالات سابقة للكاتب

3 تعليق على “نحتاج أكثر من هذا

عيد المرامحي

شكراً أخي خالد لاختيارك هذا الموضوع المهم
للأسف أغلب المراكز التطوعية في وقتنا الحالي أصبحت تهتم بالقشور والمظاهر بعيداً عن الهدف الأساسي التي عُملت من أجله
ومن أهم الأسباب المؤدية لذلك هو تكرار نفس الوجوه في كل مركز أو برنامج تطوعي وأغلب من يتم اختياره يكون إما لاسمه أو مركزه أو حبه للمنصب والظهور الإعلامي بعيداً عن القناعة بالعمل والرغبة في الابتكار والتجديد
الحل في وجهة نظري / الاستفادة من الشباب الطموح ولا يمنع ذلك وجود بعضاً ممن لديهم الخبرة والكفاءة ويكون ذلك كله بعيداً عن فلاشات الكاميرات .

ابراهيم يحيى ابو ليلى

لا فض فوك اخي خالد وحقيقة ليس غريب على هذا القلم الذي طالما صدح بالحقيقة واختار الاطروحات التي تمس هموم المجتمع شكرا اخي على طرحك المميز ولا حرمنا الله من مواضيعك المفيدة والثرة.

mmm

مبدع في اختيار الموضوع

يجب ان يتكاتف المجتمع في جميع المجالات وخصوصا التطوع و لا يعتمد على من هم داخل المجال التطوعي و يلتمس فعل الخير .
اما النمطيه موجوده ولا يخلو الامر منها ، و التجدد امر مطلوب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *