اليوم العالمي للجودة

يشهد عالمنا المعاصر العديد من التحولات في جميع الميادين إلا أن هذه التغيرات والتحولات لم يواكبها تغيرات وتحولات في الميدان الإداري ، وهناك قناعة مفادها أن الفجوة الأساسية بين الدول المتقدمة أو الصناعية والدول النامية هي فجوة إدارية في المقام الأول ، والمقصود بهذه الفجوة ندرة الكوادر والكفايات الإدارية القادرة على ممارسة مهنة الإدارة بكفاءة وفاعلية وإنتاجية وجودة ؛ لذا جاءت رؤية خادم الحرمين الشريفين للجودة الوطنية في المؤتمر الوطني الثالث للجودة ، بأن تكون المملكة العربية السعودية بمنتجاتها وخدماتها معياراً عالمياً للجودة والإتقان في العام 2020م، وبمثابة بوصلة ستقود وتوحِّد الجهود في مجال الجودة والتميز بمختلف القطاعات التي تساهم في تحقيق رؤية الحاضر للمستقبل – الرؤية الطموحة 2030 – للوصول بمنتجات وخدمات بلادنا إلى المستوى العالمي لتتمكن من المنافسة وتعزز اقتصادنا الوطني ومكانة المملكة الإقليمية والعالمية ، لذا فإن كثير من المؤسسات تسعى إلى تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة؛ لتتماشى مع الاتجاهات الحديثة في الإدارة ، لكننا نعاني من ندرة النماذج التي تصلح للاقتداء بها في إدارة الجودة الشاملة ، فأخذ بعضنا يبحث عند الأمم الأخرى شرقاً وغرباً عن نماذج تطبيقية لها ونسينا أعظم تجربة ناجحة في إدارة الجودة الشاملة تخطيطاً وتنفيذاً عرضها القرآن الكريم قبل خمسة عشر قرناً إنها ( قصة ذي القرنين ) .. كان ذو القرنين ملكاً صالحاً ، وقد أعطاه الله من القوة وأسباب المُلك ما لم يكن لغيره، فذكر الله من حسن سيرته ورحمته وقوة ملكه وتوسعه في المشارق والمغارب ما يحصل به المقصود التام من أخذ العبرة من سيرته ومعرفة أحواله ، فأخبر أنه أعطاه من كل شيء سبباً يحصل به قوة الملك ، وعلم السياسة وحسن التدبير؛ ومما يميز ( ذو القرنين ) مهارة الاستماع، فرغم صعوبة التواصل مع القوم الذين لايفقهون قولاً إلا أنه استمع إليهم بهدف الوصول إلى أولى خطوات تلبية حاجات المستفيد، وهي تحديد المشكلة التي يعاني منها ويريد منك حلها.

وكذلك وضوح الأهداف بإعلام أولئك القوم بوصف المنتج الذي يسعى إليه في حل مشكلتهم وهو : بناء ردم يتصف بأمرين رئيسين : لايمكن تسلقه، ولايمكن ثقبه.

كما حرص ( ذو القرنين ) على بذل الأسباب الواضحة وعدم الركون إلى الأحلام والتواكل وتمني حصول الكرامات؛ بل كان يُتْبِع السببَ بالسببِ.

ففي مجال رضا المستفيد: صدق ( ذو القرنين ) في تحقيق ما وعد به؛ كيف لايرضى المستفيد الذي حصل على أفضل منتج بأقل الخسائر؟! ( بلا قتال، بلا خراج، بلا استعباد.. ) ، بل حصل على التدريب والتأهيل وبناء الثقة.

ورغم إتقان جودة منتج ذي القرنين ( الردم ) إلا أنه لم يخدع الناس، بل أخبرهم أن الردم الذي بناه سينهار في الزمن المقدَّر له ، قال تعالى : ” فَإِذا  جَاء  وَعْد  رَبِّي  جَعَلَه  دَكَّاءَ  ” (الكهف: ٩٨).

والتعاون مع المجتمع الداخلي والخارجي، وهذا ما أتقنه ( ذو القرنين ) عن طريق توزيع العمل على فِرق، ورغم أن ذا القرنين بإمكانه القيام بالعمل في بناء الردم بجيشه القوي لقوله تعالى: ” إِنَّا  مَكَّنَّا  لَه  فِي  الأرْض  وَآتَيْنَاه  مِن كُلِّ  شَيْء  سَبَباً ” (الكهف ٨٤)، ولكن الأكثر أهمية عنده هو تأهيل الناس وتعويدهم على العمل والدفاع عن بلدهم بالتدريب العملي ، فقسَّم الناس إلى أصناف : صنف يأتون بزبر الحديد، وصنف يشاركون بإشعال النار بالنفخ، وصنف يأتي بالنحاس المذاب ، فِرَق العمل تعمل الأسابيع الطويلة لإنجاز ذاك الردم بإتقان وجودة عالية.

وفي الختام لاينبغي لأي مؤسسة تعليمية أو غير تعليمية أن تتوقف عن استمرارية التطوير والتحسين بحجة أنها نالت الشهادات العالمية في التطوير؛ لأنها إذا توقفت عن التطوير فإنها بالضرورة تتأخر، فالكون لا يعرف الوقوف، لذا عليها أن تحرص على أن تتغير وتتقدم وإلا فستتأخر وتفنى.

وهانحن نترقب اليوم العالمي للجودة والذي يصادف الخميس الموافق 24 / 2 / 1438 هـ حيث سيكون هذا العام تحت شعار ( الجودة التزام وعزم وإتقان وحزم )؛ ولنا أن نتساءل بهذه المناسبة : ماذا قدّمنا وماذا سنقدم وهل ستلبي أهدافنا وأعمالنا احتياجات العملاء وتحقق رضاهم ؟ الكثير من علامات الاستفهام التي نضعها لنقيِّم أعمالنا ولنطورها للأفضل .. فالجودة أسلوب حياة؛ ورحلة مستمرة.

 

أ. منى المحمادي
مشرفة الجودة بمكتب تعليم خليص

مقالات سابقة للكاتب

13 تعليق على “اليوم العالمي للجودة

معلم موهبة

مقال يحمل فائدة عظيمة وجاء بوقته المناسب تماما .. كل الشكر والتقدير للكاتبة .. ونستأذنها في قراءته بإذاعتنا الصباحية لهذا اليوم.
شكرا لكم صحيفة غران وتقبلوا مروري

غير معروف

شكرا أختنا الفاضلة
مقال يكفي عن قهوة الصباح
امتلأ جودة فشربته الهمم وذكرت به مايرفع للقمم
لنبدأ يوما من ايام العمل
الجودة نعم نحن مصدرها ونصدرها إن كنا مؤمنين
فشكرا لك

عيد المرامحي

شكراً للكاتبة على هذا المقال المتميز الذي وضحت من خلال المثال التي ذكرته أهمية الجودة وسبلها ومايتبعها من متطلبات .
إضافة على ماذكرت الكاتبة يجب أن نعلم جميعاً
بأن الجودة يجب أن توجد في ممارساتنا الفعلية وفي سلوكاياتنا قبل أن تكون شعاراً في أوراقنا ومنابرنا ، كما أن الجودة ليست مقتصرة على نشاط يُعمل أو برنامج ينفذ ، بل هو إتقان لكل ما يصدر من الشخص من قول أو فعل في كل زمان ومكان .

محمد الرايقي

الجودة هدف منشود ومطلب حقيقي
نسعى لتحقيقه في جميع مناشطنا الحياتية
وقد اجادت وأفادت كاتبتنا الاستاذه : منى المحمادي
وقد تحققت الجودة في جمال مقالها وروعته

عابرة

مقال جميل من أيقونة الجودة بمكتب خليص منى المحمادي

مفلح الصاطي

مقال جميل يدل على إدراك ووعي لمفهوم الجودة وأهميتها في مجال العمل ، وأرى أن ندرك أن مفهوم الجودة في العمل خاصة المدرسي ليس المقصود منه الضبط الإداري والتوثيق الكتابي مع أنه مطلوب بل إن مفهوم الجودة أعمق وأشمل فهو يشمل التطوير المستمر والابتكار والتحسين وفق مهارات معينة للارتقاء بالعمل

شكرا كاتبتنا على المقال الذي أعتبره نبراسا للعمل النوعي الذي يؤطر للجودة في العمل
وكل عام وعملكم جودة وإتقان وتميز

مفلح الصاطي / مكتب تعليم خليص

ورد

شكرا استاذه منى المحمادي على مقالك الأكثر من رائع، رمز الجوده والابداع والتميز. دمتي لنا ودام تألقك

كاتب

جزاك الله كل خير أستاذتنا الفاضلة مقال رائع وطرح موفق تناول اعظم شخصية تحقق مبادئ الجودة .?

زهرة

جممممميل جداا

نويفعة الصحفي

مقال هادف محكم جاء في وقته بأسلوب جميل ..بارك الله فيك أ. منى نفعنا الله بامثالكم ..شكرا لا تكفي .لصحيفة غران و التي تطل علينا بين الحين والأخر بالابداعات التي تثري الميدان ..

استاذه في جامعه الملك عبدالعزيز

عندما يتحدث المفكرون لانستغرب بجمال المحتوي والقصه الهادفه جزاك الله كل خير أ. منى المحمادي

كاتب روائي

موضوع مميز جدا ينم عن ثقافة وفكر عالي لدى الاستاذة منى المحمادي المقالة اختصرت كل مفاهيم الجودة ويجب ان يكون دستور اداري في شتى مجالاتنا حتى نرتقي الى مصاف الدول المتقدمة .

مصلحة الجغثمي

مقال رائع من شخصية خير ممن مثلت الجودة برقي أسلوبها وتعاملها … فمن تحفيزك ودعمك ورقي تعاملك استطعتي أن تنشري الجودة بكل سهولة وسلاسة . وفقك الله ونفع بعلمك وكثر الله من أمثالك في رحابة الصدر وسعة البال وحسن التعامل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *