بالصور .. جامع الفرقان يكتظ بالمصلين ومطالبات بجمعة أخرى بمخطط غران

  1. عندما يأتي يوم الجمعه يسعد الناس بهذا اليوم الفضيل ويتهيأون لأداء صلاة الجمعة في طمأنينة وراحة نفسية وجسدية إلا في مخطط غران فقد أصبحت مثار جدل واسع بسبب حصر صلاة الجمعة والخطبة في جامع واحد دون أي اعتبار للأعداد الكبيرة التي يكتظ بها الجامع حتى أصبح البعض يبحث عن مسجد آخر لأداء صلاة الجمعة لكي يخشع ويقرأ القرآن ويؤدي هذي الشعيره في جوء من الروحانية والطمأنينة بدون أن تتزاحم فيه الأجساد ويعجز البعض عن وجود مكان يجلس فيه مما يضطره للاستماع لخطبة الجمعة واقفاً على قدميه.
    وهناك عدد آخر من المصلين أصبحوا يرحلون كل جمعة لأداء الصلاة في جوامع أخرى في عسفان وفي جوامع الأحياء المجاورة لغران  
    وكما يتضح من خلال الصور التي تم التقاطها أثناء خطبة الجمعة ليوم أمس .. خير شاهد  لحال جامع الفرقان بمخطط غران بالرغم من وجود 4 مساجد أخرى وكل المساجد كبيرة ومجهزة بالكامل و كل مسجد منها يتسع عن ما يقل عن 200 مصلي و ذلك كافي لإقامة صلاة الجمعة فيها متى ما صدرت الموافقة على ذلك !
    ومن هذا المقام يطالب سكان مخطط غران سعادة مدير مكتب الأوقاف بمحافظة خليص بالتصريح لأحد المساجد الأخرى بالمخطط لإقامة صلاة جمعة ثانية كي يؤدي المصلون صلاتهم بخشوع وطمأنينة بعيداً عن الزحام ويجد كل مصل مكاناً له ويعود الذين يصلون في الجوامع الأخرى خارج المخطط لأداء الصلاة في جامع قريب من بيوتهم.

    فالانسان المسلم يحتاج إلى جو روحاني لأداء هذي الشعيره في خشوع وسكينة وقراءة القرآن الكريم بتدبر والقائمين على جامع الفرقان أعلم منا بذلك ونحن نعلم حرصهم جزاهم الله خير على نفع الناس ولهم كل الشكر على ماقدموه ويقدمونه ونلتمس لهم العذر. 
 
img-20161125-wa0139 img-20161125-wa0142
 

9 تعليق على “بالصور .. جامع الفرقان يكتظ بالمصلين ومطالبات بجمعة أخرى بمخطط غران

أبو العز

‪ ( من مس الحصى فقد لغى ومن لغى فلا جمعة له )
‏فما بالك بالذي يمسك جواله ويصور
اتقوا الله تعالى
‏وكذلك يوجد دور علوي فارغ فقط صف واحد
‏فجامع الفرقان يكفي المخطط بكامله

محمد الصحفي

في دور ثاني الله يجزاك خير فااااضي
هذولي ياتون متأخرين وينتظرون تقيم الصلاه .

هل في ناس تصلي بره !!!!

عبدالله

جزاك الله خير على حرصك يا استاذ عبدالرحيم ، لكن سوْال ، انت تتحدث بلسان الجميع على اي أساس ؟ اذا فعلا هناك مطالب اجمعوها وأرسلتها للأوقاف و اسلكوا الطرق الرسمية لها بدل من اثارة البلبلة . والجهات الرسمية ستقرر بعدها .

عبدالله بن حسن

الاخ عبدالرحيم
كان الاجدر بك اوبمن قام بالتصوير ان يستمع للخطيب اثناء خطبته
بدلا من ان يفسد جمعته ويفوت على نفسه
اجر الجمعة وانت تعلم حكم مس الحصى والامام
يخطب وتعلم ايضا من قال لاخيه صه والامام يخطب
وتصور الناس وتلفت انظار المصلين
وتعديه على حرمة المسجد بدون إذن من الامام
نعم قد نوافقك الرأي حال ثبت امتلاء الجامع بالمصلين
والعبرة في ذالك هل اكتملت صفوف المصلين كاملة
وصلوا خارج الجامع نريد اثباتً لذالك من الثقات ومن جماعة المسجد
ومن مندوبية الدعوة
علما ان هناك ملحق بالجامع يتسع لاعداد كبيرة من المصلين واعتقد
انه لوكان هناك حاجة ملحة لفتح للمصلين
لقد دفعت الاموال وجدد البناء كل ذالك لهذا الغرض لاجتماعنا في مسجد
جامع واحد نجتمع ونلتقي وتتحقق الفائدة المرجوة من الجمعة
والاصل في الجمعة الاجتماع لا التفرقة وفي اجتماع القرية في جامع واحد
تتحقق مقاصد الجمعة وتعم الفائدة خاصة وقد حبا الله هذا الجامع المبارك
بعدد من طلبة العلم والخطباء المفوهين المميزين في خطبهم وعلى رأسهم
ابا معاذ وفقه الله وسدده الذي سخر وقته وماله وجعل من هذا الصرح الشامخ
نموذجاً لما يجب ان تكون عليه بيوت الله من العناية والاهتمام
وان يجد المصلي فيه الراحة والطمأنينة والسكينة
ان نقل الجعة او اقامة جمعة اخرى لايكون بمقال في صحيفة ولايناقش
في مواقع التواصل الاجتماعي
هناك جهات شرعية وهناك مندوبية للدعوة بغران وبها من الاخوة الافاضل من
اذا لزم الامر طرحه بينهم ومناقشته وان شاءالله هم من يقررون اذا دعت الحاجة
لذالك لاسيما وهم قائمون على امور الدعوة في هذه البلدة المباركة
منذ سنين وقد شابت لحاهم وهم على ذالك . وفق الله الجميع لمافيه الخير
والله من وراء القصد

أبويزن

أولا الله يجزاك كل خير يا أبو أصيل فأنت رجل مشهود له بمجهوداته في خدمة أهل المنطقة وثانيا من الاجحاف ان تطالب بفصل الجمعةمن هذا المنبر من دون الرجوع لإمام الجامع وثالثا الدور الثانيا يسع لأكثر من هذا العدد مرتين ، و ثالثا بعض المواضيع لا يسمح ان يطالب فيها الشخص باسم أهل المنطقة من تلقى نفسه و من دون الرجوع لهم و التشاورر معهم

أبومعاذ

عندما يأتي يوم الجمعه يسعد المبكرون لها وينعمون ويتلذذون بالخشوع والطمأنينة وينعمون بالراحة والسكينة ويتقلبون في نوافل الطاعات والقربات بين صلاة وتلاوة وتضيع ودعاء واستغفار وتسبيح وذكر.
ويظفرون بالقرب والدنو من الإمام وينصتون للخطيب أولئك هنيئاً لهم بكل خطوة أجر سنة صيامها وقيامها..
ولا يحرم من ذلك الفضل إلا المتأخرين المتقاعسين عن الخير ولا يأتون للصلاة إلا دبرا في نهاية الخطبة.. ولا يزال قوم يتأخرون حتى يؤخرهم الله.. ولا أدري كيف يتسنى لمن يأتي متأخراً في آخر الخطبة أن يقرأ القرآن !!؟
يصعد الخطيب المنبر ولا يكاد يكتمل نصف الجامع وفي نهاية الخطبة يقفون على الأبواب لأن كثير من المصلين هدانا الله وإياهم للصواب لا يتقدمون للصفوف الأول وبعضهم لا يصعد للدور العلوي ولذلك يتكدس المصلون عند الأبواب وحينما تقام الصلاة يتقدمون للصفوف الأول وبعضهم يصعد للدور العلوي الذي به ستة صفوف.
بالأمس لم يكتمل نصفه وبقي نصفه فارغا من المصلين وللأسف لم يظهر في التصوير!!
والواقع المشاهد منذ أن تمت بحمد الله وتوفيقه توسعة الجامع لم يحصل أن صلى أحد خارج الجامع فالجامع ولله الحمد والمنة إلى يومنا هذا يسع المصلين وجميع من يأتي للجامع يصلي داخل الجامع.
ولعل المصور يثبت كلامنا هذا في الأسبوع القادم بصور قبيل صعود الخطيب للمنبر وبعد انتهاء الصلاة.. حتى لا يقع في المحظور بالتصوير أثناء الخطبة.! فقد قال عليه الصلاة والسلام من مس الحصى فقد لغى ومن لغى فلا جمعة له.
وأما مسألة الإذن بإقامة جمعة ثانية فهذه مرجعها إدارة المساجد معتمدة في ذلك على الفتوى الشرعية المستندة على المسوغات والمبررات لإقامتها.
وليس من المسوغات والمبررات وجود أربع مساجد أخرى مجهزة!!
بل لو كان هناك ألف جامع مجهز إذا لم تكن حاجة أو مصلحة شرعية وضرورة ملحة.. كما لو كان الجامع العتيق لا يسع المصلين أو بعيداً بعدا فيه مشقة غير محتملة.. وعلى كل حال فهذا الأمر _ أعني جواز أو عدم جواز إقامة جمعة ثانية في البلد الواحد _ تقرره لجنة من أهل الاختصاص لا يقرره عوام الناس..! ولا يطرح للتصويت ولا يطرح للنقاش والجدال فهذه قضية شرعية لها أبوابها وربنا عزوجل يقول: وأتوا البيوت من أبوابها.
وأخيراً لنعلم جميعاً أن اجتماع الناس للجمعة في جامع واحد مقصد عظيم من مقاصد الشريعة وفيه مصالح عامة متعددة ولا ينبغي أن يفترقون إلا إذا دعت الحاجة والضرورة والمصلحة الشرعية ولا يقررها الا أهل الاختصاص.
نسأل الله أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه وأن يجعلنا مفاتيح للخير مغاليق للشر.

متجول

وفقك الله يا أبو أصيل فقد عرفتك اجتماعيا نشطا محبا للخير لأهل غران بدأ بموضوع مدرسة موسى بن نصير إلى المستودعات ومواضيع أخرى متعددة.
صلاة الجمعة وحصرها على جامع واحد هي من السمات والصفات الجميلة لأهل المخطط لتجمعهم وتقربهم وتعارفهم ولما فيها من الأجر الكبير

اما المتأخرين عن الجمعة ووقوفهم في آخر الصفوف فهم فئة قليلة من الشباب المتعودون على التأخير لأداء الصلاة فقط دون الإستماع للخطبة وكذلك عمال المطاعم .

بارك الله لنا في إمامنا وشيوخنا الأفاضل على مايقومون به لخدمة المصلين في هذا الجامع

ونسأل الله التوفيق والسداد

مصلي آخر الصف

الحمد لله ثم الحمد لله ثم الحمد لله أنني لم أكن من المتأخرين ولا من المتقاعسين ولا من عمال المطاعم ولا من الصبية. فهؤلاء لا يعتد بهم ولا يحسبوا من المصلين وربما ليسوا من أهل الجمع والجماعة.
استغفر الله العظيم واتوب إليه ماذا هذا الكلام! !!!!
استغفر الله العظيم واتوب إليه
يا قوم ماهذا الأسلوب الجاف المنفر من جماعة المسجد.
إلا يكفي ان ثلث أهالي المخطط يصلون بمسجد الأميرة وعسفان وغيرها. ووالله وتالله لوحضر كل أهالي مخطط غران لماوسعهم لا مسجد الفرقان ولا مسجد التوحيد.
يا إخوة أن رأيتم ورغبتم في عدم التفرقة. وباجتماع الناس بجامع واحد . فاعلموا أن التفرقة حدثت. ومن يريد شاهد على ذلك ف عليه الذهاب الجمعة القادمة لمسجد الأميرة فقط
اللهم اهدنا للحق وارزقنا اتباعه

ابو نواف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً لك ع طرح الموضوع ذا
ولكن من أجل الانصاف لماذا لم يتم تصوير المسجد بعد اقامة الصلاة من أجل ترتيب الصفوف وحصر الناس الي يصلون خلف الامام خارج المسجد هل يوجد أحد يصلي بالخارج ؟
اذا لايوجد احد يصلي بالخارج معناته أن البعض هداه الله اذا جلس بالصف أخذ مكان شخصين ولايبالي بالي يأتي من بعده .
وبالنسبه للي يقول ثلث أهالي المخطط يصلون مسجد الأميره تراهم من النزهه والي له غرض بالمطعم
لان لايعقل أن يكون ثلثه من المخطط وجامع الفرقان ماحد صلى به خارج المسجد
وبعض المصلين من عسفان يأتون
يعني المخطط يكفيه جامع الفرقان باذن الله واذا فعلاً يجتاج جامع أخر أكيد الجميع بيقفون جنبك( يابو اصيل ) أتمنى التوفيق للجميع ولمافيه خير الدنيا والأخره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *