البنوك تحتاج 6 أشهر لاكتمال برمجة العملة الجديدة في صرافاتها

كشفت مصادر مصرفية ، أن برمجة الصرافات الآلية للمصارف في السعودية للعملة الجديدة ستمر بمراحل عدة ، وقد تستغرق ستة أشهر لبعض الصرافات ، حيث ستتولاها شركات عالمية متخصصة في البرمجة والنواحي الأمنية.

و أوضحت المصادر ، أن عدم قبول الصرافات الآلية العملة الجديدة ناتج عن الاهتمام بالنواحي الأمنية وضمان دخول هذه العملات السوق دون أي مشكلات أو ثغرات أمنية وقانونية.

وبحسب معلومات – اطلعت عليها “الاقتصادية” – فإن هناك شركات عالمية متخصصة في برمجة الصرافات للمصارف ومراجعة النواحي الأمنية لها ، وستبدأ عملها المكثف خلال الفترة المقبلة ، حيث تتبع هذه الشركات أحدث التقنيات العالية جدا للحفاظ على العملة وعدم وجود أخطاء تضر بالعملاء والمصارف على حد سواء.

وقالت المصادر ، “إن المصارف في السعودية تسعى إلى إنهاء الإجراءات التقنية والأمنية لبدء ضخ العملة الجديدة في الصرافات مع قبول ايداعاتها” ، مشيرة إلى أن من مصالحها عدم تأخر تداول العملة الجديدة.

يأتي ذلك بعد شكوى عدد كبير من العملاء خلال الفترة الماضية من عدم قبول الصرافات الآلية للمصارف العملة الجديدة ، إلى جانب رفض الأجهزة الخاصة ببيع المشروبات والمأكولات قبول هذه العملات أيضا ، مبدين تذمرهم من استمرار ذلك.

وكانت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” قد أطلقت في منتصف كانون الأول (ديسمبر) الماضي ، الإصدار السادس من العملة الورقية والمعدنية ، الذي يحمل شعار “ثقة وأمان“.

وكشفت “ساما” حينها إطلاق العملة الجديدة عن نموذجين جديدين ظهرا من خلال تحول الريال الورقي إلى معدني ذي وجه يحمل صورة الملك سلمان بن عبدالعزيز ، ووجه آخر يحمل قيمة العملة ، حيث حملت فئات الـ 5 ، والـ 10، والـ 50، والـ 100 صورة الملك سلمان بن عبدالعزيز في وجه الورقة النقدية ، بينما وضعت صورة المسجد النبوي الشريف على الوجه الآخر لفئة الـ 100، وقبة الصخرة ، والمسجد الأقصى لفئة الـ 50، أما فئة الـ 500 ريال فظهرت عليها صورة الملك عبدالعزيز “طيب الله ثراه” وبجواره الكعبة المشرفة ، وفي خلف الورقة يظهر الحرم المكي.

وحملت فئات العملة الجديدة “ريال” الذي تحول إلى عملة معدنية بريال ، مع إضافة عملة ريالين ، والعملات الورقية هي خمسة ريالات ، وعشرة ريالات ، و50 ريالا ، و100 ريال ، و500 ريال ، وتضمن الإصدار المعدني الجديد أجزاء الريال 25 و50 هللة ، وتشمل فئات العملة السعودية حاليا : 25 هللة معدنية و50 هللة معدنية.

وقال الدكتور أحمد الخليفي محافظ “ساما” حينها “إن الإصدار السادس من العملة سيطرح للتداول ابتداء من الـ 26 من ديسمبر الجاري ، وسيجري تداول فئات الإصدار الجديد جنبا إلى جنب مع العملة الورقية والمعدنية المتداولة حاليا بمختلف فئاتها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *