80 تربوية يشهدن التجربة الفنلندية بتعليم خليص

انطلاقًا من مبادرة الشراكة المجتمعية بين مكتب تعليم خليص ( بنات ) وجامعة دار الحكمة، والتي قدمتها الأستاذة نويفعة الصحفي للمكتب وقوبلت بالترحاب والدعم من رئيسة الشؤون التعليمية بمكتب تعليم خليص الأستاذة زكية الصبحي، وبحضور ٨٠ تربوية من مدارس محافظة خليص، نُفِّذت صباح اليوم الخميس الموافق ٣ / ٦ / ١٤٣٨هـ ورشة عمل بعنوان ( تطبيق التجارب الفنلندية في الفصول التعليمية – برنامج معلم القرن ٢١ )، ضمن مشروع ” كيف نكون قدوة ” الذي يحرص المكتب على تفعيله بأفضل مستوى يخدم الميدان التعليمي في المحافظة.

استضاف المكتب لتنفيذها كل من:
– الدكتورة منى كريم ” مديرة مركز المعلم القدوة – جامعة دار الحكمة “
– الأستاذة مصباح أحمد الصحفي ” معلمة حاسب آلي – مدربة بجامعة دار الحكمة “
– الأستاذة مفيدة حسين أبو الجدايل ” معلمة تربية إسلامية – مدربة بجامعة دار الحكمة “.

شملت الورشة المحاور التالية:
– خصائص المدرسة الفنلندية.
– المشاريع الفنلندية المنفذة في المدارس السعودية.
– أساسيات التقييم في التعليم الفنلندي.
– مزايا التعليم في فنلندا.

بدأ البرنامج بكلمة مديرة اللقاء مشرفة العلوم الشرعية بمكتب تعليم خليص الأستاذة نويفعة الصحفي، رحبت فيها بالضيوف الكرام وشكرتهم كما شكرت الحضور الكريم على تواجده من أجل العلم والنهوض بالعملية التعليمية، ثم تفضلت الدكتورة منى كريم بعرض التجربة الفنلندية وأجابت عن سؤال ( لماذا فنلندا الأولى عالميًا ؟ ) من واقع تجربة ميدانية عاشتها مع فريق مركز المعلم القدوة حين قمن بزيارة فنلندا ومعايشة واقعها التعليمي، كما ذكرت أهم مزايا التعليم الفلندي ونقاط قوته وأسباب نجاحه، وذكرت أهم التجارب المستوردة وتطويعها بما يتناسب مع واقعنا التعليمي، ثم عرضت الأستاذات ( مفيدة ومصباح ) تجاربهن الناجحة مع طالباتهن وأهدافها وآالية تنفيذها وأهم نتائجها وآثارها الإيجابية، ومن أهم تلك التجارب:
– التدريس بطريقة الدمج
– الدمج الطولي والدمج العرضي والعنكبوتي
– التعليم الذاتي
– معلم العشر دقائق
– تقييم التعلم
– دمج المشاريع
– دورة الإنتاجية

وتجدر الإشارة إلى مشاركة المعلمات الحاضرات بتجاربهن الناجحة ومناقشتها وسط إعجاب وتفاعل إيجابي من الحضور.

هذا وفي الختام أعربت الأستاذة زكية الصبحي عن شكرها وتقديرها للدكتورة منى كريم والأستاذات الفاضلات من مركز المعلم القدوة وشكرت الحاضرات على مايبذلنه من جهود للمساهمة برقي العملية التعليمية والنهوض بها إلى أفضل مستوى وأهابت بالجميع للسعي إلى تطبيق تلك التجارب في الميدان بالإضافة لنقل الخبرات الموجودة لدينا والتوسع في إظهارها للمجتمع للإفادة بها والمساهمة بتحقيق رؤية ٢٠٣٠، ثم كرّمت فريق مركز المعلم القدوة بدروع تذكارية، والشكر موصول لقائدة الثانوية ٧٧ بجدة الأستاذة سعاد صالح البيشي على تقديمها التسهيلات للمعلمات لتقديم الورشة التدريبية، كما قدمت شكرها لمديرة الورشة الأستاذة نويفعة الصحفي على هذه المبادرة التي أضافت الكثير للعملية التعليمية وحققت نجاحًا لافتًا وحضورًا متميزًا، وقدمت شكرها لمركز فتاة غران على التجهيزات والتنظيم وتهيئة الجو المناسب لاستضافة الورشة.

هذا وتأتي مبادرة الشراكة المجتمعية بين مكتب تعليم خليص وجامعة دار الحكمة من المبادرات التي تؤكد سعي المكتب نحو الجودة واستلهام التجارب التعليمية العالمية في التعليم وإيمانًا منه بتأهيل منسوبيه وتقديم الجديد لهم للمضي قدما إلى الأمام.

IMG_8718 IMG_8719 IMG_8720 IMG_8724 IMG_8726      IMG_8733  IMG_8738 IMG_8740 IMG_8745 IMG_8754IMG_8729IMG_8728IMG_8731 IMG_8732

11 تعليق على “80 تربوية يشهدن التجربة الفنلندية بتعليم خليص

مريم الحربي

ماشاء الله تبارك الله ??
هذا إنجاز بكل ماتعنيه الكلمة من معنى . هذا هو التحول 2030 المقرون بالقدوة. وتلك هي الشراكات الناجحة التي تثري الميدان وتنقل التجارب العالمية إلى الميدان التربوي هنا بمحافظة خليص. من هنا نبدأ صح ومن هنا نحن فعلا الطريق السليم. ومما يزيد العمل روعة وافادة وجود أحد بناتنا ومعلمتنا مع فريق العمل.
أين نحن من زمان ممن مثل هذا العمل. أين نحن عن هذا التوجه الرائع والإطلاع على تجارب العالم ومن ثم عرض تجاربنا على الآخرين. حقيقة أقف لكن مصفقا ????
فقد سبقني بنات حواء الرجال.
لقد سئمنا التصفيق والتهليل على التوافه. وإبراز الظواهر وعدم الاهتمام بالجوهر.
شكرررررررررررا تعليم خليص بنات على هذه الخطوة التي تحسب بألف خطوة للأمام.
وكم اتمنى تكرارها مرارا وتكرارا على منسوبات مكتبنا كم نحن في أمس الحاجة لها. وياليت زميلاتنا القائمات على الورشة يزودونا بمزيد مما طرح.
احسمنتم احسنتم احستنم. كم اليوم افتخر اني انتسب لهذا المكتب ??

عبدالله الغامدي

ماشاء الله تبارك الله
فكرة ابداعية و رائعة
نتمنى ان تعمم توصيات الورشة على جميع المهتمين بالتربية و التعليم
كل الشكر لمن ادار و شارك و ساهم في هذا العمل الرائع

أ . زكية الصبحي؛ رئيسة الشؤون التعليمية بمكتب خليص (قسم البنات

باسم كل منسوبات تعليم خليص أجزل لكم الشكر الوافر والثناء العاطر ..
مايقدمه مركز أحياء غران من دعم للتعليم في محافظة خليص أكبر من أن يوفيه ثناء أو يجزيه شكر
يسعد التعليم بوجود أمثالكم ويرتقي بسخاء عطائكم
نسأل الله أن يبارك أعمالكم ويكثر أمثالكم ويزيدكم من فضله

بهــية الصحفي

الورشة كانت رائعة بكل المعايير نفع الله بك استاذة نويفعة وبارك الله وجهود مكتب خليص ودار الححكمة.

مايسة كنيد

ماشاء الله جهد ملموس يتجلى بحرص قيادة مكتب خليص ( أ زكية الصبحي )في الرقي بالعملية التعليمية، بورك تنسيقك وإدارتك أ (نويفعة الصحفي) لهذا الحدث الرااائع ….جعله الله في موازين حسناتكن????

سارة الصحفي

أ. نويفعة بورك لك في الوقت والجهد والمال والولد
ونفع الله بك وبعلمك
????
أسأل الله تعالى أن تكون ٨٠ تربوية اللاتي حضرن اللقاء شهود لك يوم القيامة بعلم كنت السبب في ايصاله لهم ..
????
تهانينا لنجاح اللقاء
فأصداءه جميله جدًا
ولضروف عملنا لم يكن لنا نصيب في الحضور
و يكفينا شرفًا توجيه الدعوة لنا من قبلكم
?????

أ. مصباح الصحفي

السلام عليكن ورحمة الله وبركاتة.. حقيقةلااعرف وصف مشاعري لما شاهدتة على ارض الواقع اليوم وجود المعلمات حافز لنا جميعاً بكن حبيباتي سنعيد العصر الذهبي بكن سنطبق سنة المصطفى صلى الله علية وسلم سنكن خير امة أخرجت للناس.. بارك الله جهودك ا/نويفعه تعجز كل العبارات لمثلك.. وكل المشاركات والحاضرات وكل من لم يحضر.. ورزقنا الباري الإخلاص والقبول.. اكرر شكري للجميع..
ويعلم الله اني احبببكن في الله.. شكر لمحافظة خليص ممثلة في ا/زكية الصبحي وحميع المشرفات ولتبنيهن للتجارب الجديدة..شكرا من الأعماق

مركز فتاة غران

أنا لكم ولم أنشأ إلا لخدمتكم
عندما بُنِيت وُضعت أهداف لي ، كان أبرزها دعم أفراد الحي بصفة عامة
ومالتعليم حقيقة إلا لبنة أساسية في الرقي بالحي وأفراده
كلي فخر بكن … ومتشوق جدًا لأن تزخر جنباتي بدورات وورش وفعاليات ومهرجانات تفيد المجتمع.
بأمثالكم يرتقي المجتمع

أ. عديلة الصحفي

‎إلى صاحبات التميّز والأفكار النيّرة .. أزكى التحيّات وأجملها وأنداها وأطيبها .. أرسلها لكن بكلّ ودّ وحب وإخلاص .. تعجز الحروف أن تكتب ما يحمل قلبي من تقدير واحترام وأن تصف ما اختلج بملئ فؤادي من ثناء وإعجاب .. فما أجمل أن يكون الإنسان شمعة تُنير دروباً
ما شاهدناه اليوم في الورشة عجز اللسان عن وصفه عملتم فأبدعتم وتميزتم
هنيئا لنا أن نمتلك سفيرات التميز
نويفعه الصحفي . آمال الشيخ . حسينه الصحفي . مصباح الصحفي . حمدة الطياري. زينب الجغثمي. سميرة الصاعدي. احلام الصحفي . بدرية الصبحي. منى المحمادي
فأنتن كنز لا يقدر بثمن
وشكرا لمن عمل الصرح الجميل مركز احياء غران وفتاة غران ولمن ساهم في العمل فيه

أبلة بهيه الصحفي

تكاد تكون أجمل وأنفع ورشة حضرتها
شكرا لكل مع عمل ع اقامتها .متعطشة لمثلها ا. نويفعة

د حمزة المغربي

بارك الله جهودكم، عمل مميز و مثمر بإذن الله تعالى، كل الشكر و التقدير لكل العاملات في إحداث نقلة نوعية لتعليم أجيالنا و إحداث الأثر المطلوب لنرتقي و نتخذ المكان و المكانة و الدور المأمول لمجتمعنا و وطننا و أمتنا، هذا المسار يجب أن يعزز و تتسع دائرته في البحث دوماً عما هو أفضل و لنظل دوماً قدوة و أن نذكي الجذوة و نضيء الشعلة و لا مجال بعد للغفوة، و هذه مسيرتنا نحو القمة بكل عزيمة و همة، بوركتم و طبتم و طابت مساعيكم، و كل عمل منكم مقدر و بكم و بأمثالكم يحق لنا جميعاً أن نفخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *