ما بين مطرقة الأسماء المستعارة وسندان الترزز

يرى الكثير من الناس في نفسه ما ليس فيها فهو شاعر وقلم لا يشطب له سطراً ، ولكن الظروف والضومنة والبالوت ونشأته التعيسة في الديرة وربما البلاي ستيشن لاحقاً وعدم تقدير القائمين على جائزة نوبل لفكره إضافة إلى تعصبهم ضد الإسلام والمسلمين قد حالت دون حصوله على جائزة نوبل، تماماً مثلما حالت عقليات مدراء مدارس الديرة دون تفوقه في مختلف المراحل الدراسية ، هؤلاء المدراء والمدرسين الذين لم تكن لديهم القدرة على اكتشاف عبقريته . ولكن لا بد للحق أن يهزم ليله ويحتفل بانبلاج فجره وسطوع شمسه مع ظهور التقنية ومنتديات الانترنت والصحف الالكترونية .
فظهر لنا بعضاً من المستشعرين والكتاب من أصحاب المواهب العقيمة وأظهروا لنا سوءات عقولهم مزهوين بها وهم يحسبون أنهم يوارونها ويكسونها لباسا وريشا .
وبقيت بقية في المجتمع مصهلل وشكيل والدكتور وحرف إظهار وغيرهم من الأسماء المستعارة يغربلون ما يكتب ويتعقبون القاصية ليفترسوها وهنا تتحقق مصالح كثيره منها رفع مستوى الصحيفة وتسلية القراء وزيادة عددهم وكبح جماح المتهورين وإعادتهم الى جادة الصواب . ولا ننكر أن لهم في عصيهم مآرب أخرى أحياناً إلا أن ذلك لا يزال يصب في المقام الاول في مصلحة الصحيفة والمجتمع .
وما شكيل على سبيل المثال لا الحصر إلا معلماً يضع القدة والكشاف ليكشف جودة التلييس
فلماذا نلومه عندما يجد الكشاف يمر من تحت القده وليس الضوء فقط، هنا يحق لشكيل أن يستخدم (كريكه ويخلط به كتابتك ويخلي اللي ما يشتري يتفرج) .
أخي عمر أبو ريشة وانت يا نجيب محفوظ
عندما يخبرك أحد الأسماء المستعارة بإن قصيدتك (حلاقة باكستاني) وأن مقالتك ليست إلا ( صحن كبده وشوربة معلمي ) فقد صدق وأهداك حفظ ماء وجهك في محافل أخرى علنية غير افتراضية .
فالعبرة على دفاتر أوراقك خيرٌ لك من (تلقيط وجهك على الملأ – و إني خيرتك فاختاري) . لذلك أتمنى من كل كاتب وشاعر قبل أن يتحفنا بما في جعبته أن يقف لثوانٍ ويطرح على ذاته ثلاثة أسئلة:
١- هل عرضت قصيدتي على شااااااعر وأجازها؟ ( فإذا لم تكن تعرف شاعراً ، فما قولك بقول شاعر لأن الطيور على أشكالها تقع)
٢- هل تقبل عكاظ أو المدينة أو أي صحيفة رسمية أن تنشر ما أكتب في زاوية داخلية لأكتب في صحيفة الديرة ؟ فإن لم يسبق وحاولت فاعرض مقالك على من تظنه أكثر منك علماً قبل أن تزين به الصحيفة، وشكر الله سعيكم.
٣- ما الهدف من مقالي هل هو هم دعوي أم تقويم اعوجاج في المجتمع أو لعله توجيه سلوكي وغيره من الأهداف المشروعة ، فإن لم تجد هدفاً محدداً لمقالك غير رغبتك في وضعها تحت صورتك المعدلة بالفوتشوب فاعلم رعاك الله بأن مقالك ليس له إلا هدفاً واحداً ألا وهو (الترزز) وشعور بالنقص تحاول تغطيته ومعظم الناس تدرك حقيقة هدفك ، وتأكد يا أخي بأن مجتمع الديرة لم يعد ذلك المجتمع البسيط الذي يمكن خداعه فلا تخدع نفسك ولتعلم بأن من ينعتك بالأستاذ ليس إلا متملقاً منافقاً أو (مطقطق على رويسك) تماماً حاله حال من ينعتك بالشيخ وأنت لست شيخاً في قومك أو سنك وجيبك عامراً بسجائر المارلبورو ، فأين انت من المشيخة وقد باعدت ما بينك وبينها بعد المشرق عن المغرب، أو من يلقبك بالمهندس وانت مراقب في البلدية أو يناديك بالكابتن وانت خلف المرمى ( تسف دخان ) أثناء لعب الشباب في ملعب السعد ، فقد قالت البدو( من عرف نفسه سوي وزنها ذهب)
معظم الأسماء المستعارة هي العقول النيرة متى ما قيدت لن تتبوأ صحيفتنا مكانة أعلى من جلسة على دكة دكان حمدان أو عبدالسلام أو دكان أبو هديب، ستموت مثلما ماتت منتديات الديرة والدكاكين قبلها. دعوها حرية مطلقة تماماً حالها حال السوق الحر فجودة البضاعة تفرض سعرها وبقاءها من عدمه ، والزمان والقارئ كفيلان بفلترة الغث من السمين ، فلنترك أصحاب الأسماء المستعارة ينتقدون خصوصا وأنهم لم ينتقدوا إلا نصوصا لا تتعدى كونها نصوصاً للهواة هي للنقد أحوج ، وإن وجد بعض التجاوز أو المبالغة في النقد فلا بأس لأن تجربة النقد حالها حال الكتابة وابداء الرأي جديدة على المجتمع بوجه عام ، ولتكن هذه الصحيفة لبنة في بناء جيلاً من المثقفين أو ربما المفكرين قد نراهم يوماً ما في صحف وقنوات على مستوى الدولة أو أكثر انتشاراً.

22 تعليق على “ما بين مطرقة الأسماء المستعارة وسندان الترزز

ابو مشاري

بارك الله فيك عابر صحيفه
كلام في الصميم
فإذا كان الشاعر بحاجه أن يعرض شعره على شاعر
فمن باب أولى أن يعرض الناقد نقده على النقاد
لكي يخرج بنقد هادف ومتزن
وفق الله الجميع

غراني

أتفق معك في رأيك من ناحية الشعر والكتاب و اختلف معك في جزئية من الحرية المطلقة فمن متى أصبح الكلام القذر حرية ! رأينا كم رد في الأيام الماضية يستحي القارىء حتى أن يكمله.. يجب أن تعلم يا عابر صحيفة أن الصحيفة نطاقها واسع تعدى الحدود الجغرافي لغران بل المحافظة بأكملها كذلك يجب ان تعلم ان الصحيفة يطلع عليها الرجال والنساء والأطفال ويجب ان تراعي أقوالك ..

رجاء مستور

كلامك منطقي اخي عابر صحيفة ولو انك عبرت القارات بذلك
انا اتفق معك في اي شخص يكتب مقال او شعر ان يعرضه على من له باع في ذلك ويأخذ رايه
او على الاقل يكون لدى الصحيفة طاقم تحرير يبدي عليها ملاحظاته وموافقته عليها اوإعادتها على صاحبه قبل النشر
ولكن النقد الملاحظ من قبل الاسماء المستعارة في بعض الأحيان يكون لاذع زيادة حيث يزود شكيل من
الفلفل بطعم الاكل الباكستاني فلا احد يتحمله لدينا او مصهلل مدهر وبسرعة ليل ونهار يقش اللي قدامه

لابد من النقد وان يتقبل الكاتب النقد وان يعرف ان النقد على الموضوع وليس على الكاتب

ولكن خلوا النقد يكون على اخف درجة
عندما يكون هناك نقد لاذع لكل كاتب سوف يتخوف من النقد من لديه المقال او الشعر الجيد
وبذلك نحطم المواهب مثل ما تفعل مدارس الديرة حسب قولك ولا يكون هناك تشجيع لهم لينتج لدينا كتاب وشعار ومواهب جديدة

في العمق

نجوم الأسماء المستعارة لم تلمع سوى في النقد اللاذع (والمقذع أحيانا) وهو ما أستهوى متابعي الصحيفة اللذين يتداولون تعليقاتهم دون أخبار الصحيفة في مجالسهم العامة والخاصة
أنا مع وجود (محكمين) للإنتاج الفكري سواء كان شعرا أم نثرا ووضع قسم خاصة لتنقيح مشاركاتهم
وإن كان لي الحق في ترشيح محكم للشعر فسيكون 4u وللنثر أبا عمر

هند بنت عتبة

ما هكذا تورد يا سعد الإبل.
مضمون مقالك جيد.. لكنك سلكت مسلكهم في النقد اللاذع فأنزلت نفسك منزلتهم
فلم تتفضل عليهم و لم تترفع عن منزلتهم.

ولعلك تقرأ هذا الجزء من مقالك:
(( ولتعلم بأن من ينعتك بالأستاذ ليس إلا متملقاً منافقاً أو (مطقطق على رويسك) تماماً حاله حال من ينعتك بالشيخ وأنت لست شيخاً في قومك أو سنك وجيبك عامراً بسجائر المارلبورو ، فأين انت من المشيخة وقد باعدت ما بينك وبينها بعد المشرق عن المغرب، أو من يلقبك بالمهندس وانت مراقب في البلدية أو يناديك بالكابتن وانت خلف المرمى ( تسف دخان ) أثناء لعب الشباب في ملعب السعد))

مصهلل

اولا سعيد جدا بحضور قلم بحجم عابر سبيل
والله ليس من باب المجامله وانما مجرد اعجاب بأسلوب كاتب ابدع في تسلسل الموضوع وانتقاء المفردات
قلم مميز بكل ماتعنيه الكلمه وفي انتظار جديدك ان شاء الله
.
نعود لموضوع النقد الذي اشعل الفتيل في ارجاء غران وليس الصحيفه فقط
نحن مع النقد الموضوعي المتزن البعيد عن الاساءه وشخصنة الامور
والله ليست لي اي عداوه مع اي كاتب او شاعر ينتمي لهذا الصرح
والحمد لله
نعقب ونعلق بدون النظر لابعاد هذا التعليق
احيانا نوفق بتوفيق الله لنا واحيانا نبالغ وليس هذا متعمدا
نحاول ان نضفي جوا من المرح الخالي من الاساءه ونحاول ان نبتعد عن الرسميه المقيته التي قتلت الكثير من المنتديات والمواقع
نحن ابناء منطقه واحده اتشرف بكوني احد ابناءها ولن اقوم بالاساءه لأي رمز يستحق الثناء
ان رأيتم خيرا مني فالحمد لله وان رأيتم ما ترونه خطأ فصوبوني فلست كاملا والكمال لله وحده
رساله مبطنه للاخوه اصحاب الترزز وحب الظهور والمدح والمسيئين لغران
صدقوني انتم خصمنا فإما ان نقومكم او ان تبقى هذه الرحاه تدور وكان الله في عون الجميع
اخي ابو محمد اعلم طيبة قلبك لذلك تراك تمون على مصهلل وخذ راحتك للاخر والله يوفقنا واياكم لما فيه صالح لاهالي غران الطيبين واللي تعودو على الصمت للاسف

عابر صحيفة

السلام عليكم

أخي أبو مشاري
شرفت بمرورك واتفق معك فيما تراه من ضرورة عرض الناقد نقده على النقاد فالمشورة غالباً إما تجر نفعاً أو تمنع ضرراً بالرغم من أن النقد والمقالة يحتملان ما لاتحتمل القصيدة ففيهما مجالٌ واسعٌ للاختلاف وتباين وجهات النظر على عكس وزن القصيدة وقافيتها فالبيت المختل وزناً أو قافية يعيب كامل القصيدة ، ومنكم نستفيد ولنا عودة للشعر في موضوع مستقل أتمنى أن تفيدنا بمساهمتك. لك كل الود

أخي غراني
ياأخي العزيز اعتذر إن لم استطع إيصال ما رميتُ له وليس ذلك إلا قصوراً مني ولكن الحرية التي أقصدها ليست الالفاظ القذرة. تحياتي وفقك الله أخي

أخي رجاء مستور
أنا معك في كل ما ذهبت اليه ولكن في الكثير من الأحيان تكون الجرعة الزائدة مطلباً ملحاً في النقد الساخر . تحياتي أبا محمد

أخي في العمق / اسم على مسمى شعراً وكتابة ( فالك المليون) تقول نجوم الأسماء المستعارة لمعت في النقد اللاذع وذلك استهوى متابعي الصحيفة الى ……قولك ..الخاصة . (عبارة تمنيت أنني كنت من كتبها.
لايخفى على مثلك بأن النقد الساخر قد يجبر الكاتب على التجاوز لتكتمل الطرفة
اتفق معك فيما ذهبت إليه عن أبي عمر نثراً و 4u شعراً دون المساس بحرية الرأي.

هند بنت عتبة
أختاه ، أولاً : من أعطاك الحق لتتسمي باسم الصحابية فغداً سيطل علينا أحد المترززين ويسمي نفسه خليفة رسول الله عمر بن الخطاب وربما تغار من كتاباتك فتاة أخرى وتسمي نفسها خديجة بنت خويلد وتنافسكم ثالثة وتسمي نفسها مريم بنت عمران
ويأتي (واحد مطفي النور ) وقد سمى نفسه أبو بكر الصديق ويتحفنا بقصيدة مهلهلة فلا نجد طريقة للرد أختاه : الصحابة رضي الله عنهم ، هم رموز وأعلام أمة محمد صلى الله عليه وسلم ، والتسمي بأسمائهم أقل مافيه هو امتهان اسم الصحابي أو الصحابية وانتساب المرء لغير أبيه.
أعلم بأنك لم تختاري هذا الاسم إلا اقتداءً وحباً لهذه الصحابية ، أسأل الله أن ينزلك وجميع أخواتنا منزلة هي الأقرب للصحابيات رضي الله عنهن جميعاً
ثانياً : لم أبتغ تفضلاً أو ترفعاً على من ذكرت في مقالي من أصحاب الأسماء المستعارة ولا أخفي إعجاباً بهم وإن كنت متحفظاً على بعض الألفاظ فالكمال لله وحده ويبقى تحفظي وجهة نظر تحتمل الصواب والخطأ حالها حال ما تحفظت عليه
واعلمي رعاك الله بأني لم انتقد شخصاً كتب بصريح اسمه ولم أنقد قصيدة أو مقالة بعينها ، كتبت عن فئات في مجتمعنا -منا الصالحون ومنا دون ذلك حالنا حال الجن – واجتهدت بوضع توجيهات متواضعة ولَفَتُّ النظر إلى سلوكيات مشينة بشكل عام على نحو الاستعراض المقيت والتملق .

عابر صحيفة

أخي مصهلل
والله رأي فيك مجروح أنا مع كل حرف تكتبه لك كل التقدير أضحك الله سنك

رامز العلالي

ارتقى القلم فأرتقت التعليقات

أبوسعود

كلام من ذهب بأسلوب أدبي ما تخيلت وجود مثيل له في ديرتنا (على افتراض أن الكاتب من الديرة ) حتى وإن اختلفت معه في بعض الجزئيات البسيطة لكنه كلام مليان

مصهلل

ابو سعود
شلون ماتخيلت له مثيل بالديره
الديره مليئه بالمميزين وان شاء الله القادم اجمل

عابر صحيفة

الادارة فضلا هل يمكنكم تغيير المعرف من سواح الى عابر صحيفة . لكم كل الشكر
اخي رامز
الراقي فكرك . أسعدني مرورك
اخي أبو سعود
الذهب ردُكم والأدبُ أسلوبكم .

الإدارة

تم التغيير
وبالنسبة لتسجيل الدخول تقدر تدخل بواسطة نفس الإيميل
أو بالمعرف : سواح
لكن الاسم الظاهر : عابر صحيفة

4u

عابر صحيفه الى سواح
ياليت اسمك مع الصوره
عطرك شذا شاقنا فواح
من طيبه الروح مأسوره
نجمن بزغ عمم اﻷفراح
خطف البصر ساعة عبوره
لا يانجم مالكم مفساح
عيني بطلتك مسروره

شكيل

الاخت هند بنت عتبة سلامات وش جاك من الفقير الي مولاه شكيل
وش فيها منزلتنا التي استنكرتي علي الاخ عابر النزول اليها
شكيل ليس فوق النقد وماهو الا من اخر مابقي من جيل الصعاليك
ولا يهمه ابدا اي كلمة ذم ان قيلت فيه في شي يعتقد انه علي حق
والمدح ايضا لا يهمه
صحيح انه يختال طربا حينما يجد من يمدحه ويحقد ١٠٠٠ مره علي من يذمه
بغير وجه حق

عابر صحيفة

أخي 4u انت تغرف من بحر ، ولو كنت شاعراً لأهديتك ديواناً رداً على ما أكرمتني به ، فتقبل اعتذاري

ناجي

المقال موفق من عنوانه الى بيانه الى الصورة المعبرة التي عجبتني جداً حسيت فيها ايحاء ورمزية
لا شلت يمينك يا عابر ع هيك ابداع

عابر صحيفة

سلمت يمينك أخي ناجي ولك الشكر وأنا مثلك أعجبت بالصورة الرمزية وهي من اختيار ادارة الصحيفة وتمنيت أن اعرف من المبدع الذي قام باختيارها

الحجاج بن يوسف

قلم راقي سيتأهل الإشادة به

غير معروف

نعم يستحق الإشادة

الحجاج بن يوسف

قلم راقي يستاهل الإشادة به

كاتب

أجمل المقال جمال الفكرة ولكنها النفوس التي لا تقبل إلا التجريح وتحكم عليك من خلال الهوى لا ما تقوله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *