“التقاعد” تدشن النسخة الجديدة من برنامج التمويل العقاري “مساكن”

دشنت المؤسسة العامة للتقاعد النسخة الجديدة من برنامج «مساكن» التي تشمل العديد من التحسينات والشروط الميسرة الجديدة لتمويل المساكن لكافة الموظفين الحكوميين الحاليين والمتقاعدين، بمن فيهم العسكريون والمدنيون، وذلك استمراراً لدعم تطلعات المواطنين السعوديين في تملك المنازل.

وأكدت المؤسسة أن إطلاق برنامج «مساكن» في حلته الجديدة يهدف إلى توفير حلول التمويل العقاري لموظفي الدولة، لتمكينهم وأسرهم من تملك منازلهم والاستفادة من مزايا البرنامج خلال فترة خدمتهم، وكذلك بعد تقاعدهم ، إضافة إلى ما يتميز به البرنامج من سهولة وسرعة في الإجراءات.

ورغبة في توسيع شرائح المستفيدين من هذا البرنامج، قامت المؤسسة أخيراً بمراجعة للشروط والمزايا لتتناسب مع متطلبات وتطلعات المرحلة الحالية، وتمت ترقية البرنامج من خلال التركيز على دراسة حاجات ورغبات المستفيدين منه، وإضافة المزايا المطلوبة بشكل يجعله يوفر أسهل الطرق لامتلاك المنزل وبمزايا استثنائية.

ومن أفضل ما يميز برنامج «مساكن» عن عروض برامج التمويل العقاري الأخرى: تسجيل ملكية العقار باسم المستفيد وتنفيذ آلية الرهن العقاري بشكل حقيقي، والذي يضفي نوعاً من صفاء الذهن وراحة البال للعملاء، إضافة إلى العديد من المزايا الفريدة كانخفاض هامش الربح، وثبات نسبة الأقساط الشهرية والتي لا تتغير طوال فترة التمويل وتمتد إلى 30 عاماً، الأمر الذي يوفر المزيد من الاستقرار المالي للمستفيدين منه، وتعتبر حرية اختيار أي بنك في المملكة من قبل عميل برنامج مساكن لاستقطاع الأقساط الشهرية ميزة فريدة حيث لا يتم التعامل مع بنك واحد فقط مما يضيف حرية مالية للمستفيد من البرنامج في اختيار البنك الذي يفضل التعامل معه.

علاوة على ذلك، يوفر برنامج «مساكن» فترة سماح للمستفيدين لمدة ستة أشهر من تاريخ استلام العقار لمدة التمويل التي تفوق عشر سنوات، وذلك بهدف تسهيل الانتقال إلى المنزل الجديد وتخفيف العبء المالي على المواطنين.

كما يتم التمويل حتى سن سبعين عاماً وهي إحدى المزايا المهمة التي ينفرد بها برنامج مساكن وتساعد في توزيع أقساط المنزل على فترة زمنية أطول خصوصا في ظل ثبات الأقساط وعدم تأثرها بأسعار تكلفة التمويل أو أسعار العقارات مما يضيف طمأنينة واستقرارا مالياً للمستفيد من البرنامج، إضافة إلى أنها ساعدت على استفادة أكبر شريحة ممكنة من المتقاعدين لتملك منزل يلبي حاجات أسرهم السكنية.

كذلك يوفر برنامج مساكن ميزة التأمين التكافلي ضد الوفاة بطريقة ينفرد بها البرنامج أيضا، حيث يتم الإعفاء من كامل مبلغ التمويل عند وفاة أحد المتضامنين في حال كون العقد بالتضامن.

وتمت إضافة ميزة زيادة مبلغ التمويل عن طريق تعديل الاستقطاع بحيث يتناسب مع الراتب خلال فترة العمل وخلال فترة التقاعد مما يسمح بالاستفادة من البرنامج بأقصى درجة ممكنة.

وتمت إضافة برنامج شراء الأراضي والذي يسمح بالاستفادة من أسعار الأراضي الحالية لشراء أرض بغرض بنائها في المستقبل، وكذا السماح بشراء عمارة سكنية والأخذ في الاعتبار القيمة الإيجارية للوحدات السكنية عند احتساب الدخل.

وهذه المزايا الجديدة كافة تم تصميمها بشكل يتيح فرصة أكبر للراغبين في الاستفادة من برنامج مساكن في خيارات تمويلية عدة تتناسب مع رغباتهم وتطلعاتهم وتناسب أكبر شريحة ممكنة من موظفي ومتقاعدي الدولة.

يذكر أن برنامج «مساكن» لتمويل المنازل متاح لموظفي الدولة الذكور والإناث في جميع أنحاء المملكة، ممن لا يقل دخلهم الشهري عن (4000) ريال، ولا تقل أعمارهم عن 20 عاماً، ولا تزيد على 70 عاماً عند سداد آخر قسط.

أما بالنسبة للموظفين الذين أحيلوا للتقاعد ويرغبون في الاستفادة من مزايا البرنامج، فيشترط ألا تزيد أعمارهم على 65 عاماً عند التعاقد للحصول على الحد الأدنى لمدة التمويل التي يوفرها البرنامج وهي (5) سنوات ليتمكن من سداد آخر قسط عند عمر 70 عاما.

ويقدم برنامج «مساكن» عن طريق شركة دار التمليك وكيل المؤسسة في تسويقه وإدارته، وهو يستهدف موظفي الدولة والمتقاعدين ويمنحهم العديد من الفوائد والمزايا المنافسة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *