“التعليم”: برامج لتطوير مهارات معلم الصفوف الأولية في صياغة الأسئلة

أوصت الإدارة العامة للإشراف التربوي بإعداد برامج تنمية مهنية لمعلمي الصفوف الأولية في صياغة الأسئلة للطلاب، بحيث تكون مثيرة للتفكير ، وداعمة للتعلم، تدرج في خطة المشرف العام الدراسي القادم .

جاء ذلك خلال لقاء “صياغة الأسئلة لمعلم الصفوف الأولية” الذي أقامته إدارة الإشراف التربوي مع المشرفين والمشرفات في المناطق والمحافظات عبر برنامج ” لقاء” .

وتم التأكيد خلال اللقاء على ضرورة ربط أدوات التقويم المعدة من قبل المعلم بمعايير تقويم الطلاب وتضمين المعايير في أوراق العمل ونماذج الأسئلة التحريرية، كما نوهت اللجنة المشكلة لذلك على توجيه المعلم لإستخدام الأسئلة الصفية التي تسهم في التأكد من اكتساب الطلاب للمعرفة أو المهارة ( المعيار ) مع الاستفادة من بنك الأسئلة المرفوعة في موقع مشروع تحسين الأداء التعليمي لطلاب وطالبات المرحلة الابتدائية ، وفي بوابة عين الوطنية .

و في هذا الجانب ذكرت مساعد مدير الإشراف التربوي الأستاذة شذى البرية أنها تأمل أن ينعكس اللقاء إيجابياً على مستوى التحصيل الدراسي للتلاميذ و إعدادهم الإعداد الجيد ، مشيرة إلى أهمية الأسئلة الصفية إذ تعد أحد المكونات الأساسية لجميع عناصر التدريس الفعال.

و أضافت “البرية” أن أسئلة المعلم ومهارة طرحه للأسئلة تعد جزءًا رئيساً من مهارات التدريس الصفي الفعال، مبينة أن الأسئلة الصفية ليست عملية عشوائية تطرح على التلاميذ من قبل المعلم فحسب بل يجب أن تكون مدروسة و مخطط لها و منبثقة من الأهداف التعليمية وتتناسب مع الوقت والجهد مع ضرورة تجنب الأسئلة التي تستثير العواطف السلبية عند الطلاب و تنمي العواطف الإيجابية لديهم .

و ناقش اللقاء 10 أوراق عمل متنوعة تستهدف طريقة صياغة الأسئلة لمعلمي الصفوف الأولية ، و الأساليب والاستراتيجيات الحديثة التي تناسب صياغة الأسئلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *