“الزكاة” تبدأ التفتيش على المحلات والمصانع التي ينطبق عليها “الضريبة الانتقائيَّة”

تبدأ الهيئة العامَّة للزكاة والدخل صباح اليوم الأحد بالتفتيش على جميع المكلفين من خلال 18 فرقة تنتشر بمختلف مناطق المملكة، وبمشاركة وزارة التجارة.

وذكر مصدرٌ مسؤولٌ أنَّ الهيئة ستقوم من خلال الفرق بمراقبة البضائع، مشيرًا إلى أنَّ الهيئة أرسلت تعليماتها إلى جميع المكلفين المسجلين الذين تنطبق عليهم الضريبة، وهم في الفترة الانتقالية، وأضاف أنَّ الهيئة حصرت المحلات والمصانع التي ينطبق عليها نظام الضريبة الانتقائيَّة.

وأوضح أنَّه خلال الـ45 يومًا -المهلة التي حددها النظام- لن يتمَّ فيها تطبيق العقوبات أو فرض الغرامات، وإنما لتصحيح أوضاع المخالفين، فالعقوبات تُطبَّق بعد انتهاء المهلة.

وأضاف: “إنَّ هناك عقوباتٍ صارمةً وآليَّاتٍ للتفتيش على المستوردين والمصنِّعين، للكشف عن المخزون السلعي في مستودعاتهم، إذ سيتم معاقبة المتهرِّبين أو المتلاعبين، بغرامة ضعف الضريبة، وتصل العقوبة إلى سحب الترخيص من المتهرِّب”.

ولفت إلى أنَّ الضريبة ستفرض على المخزون السابق من هذه السلع، مشيرًا إلى أنَّه في حال البيع بالسعر الجديد يجب أن يتم دفع الضريبة، وسيتم تطبيق العقوبات المنصوص عليها بالنظام على المخالفين، كما سيتم تحصيل قيمة الضرائب من المستوردين، والمصانع بعد تحديد سعر البيع، وطرحها في السوق، وعليه سيتم تحديد إجمالي القيمة من تلك الجهات؛ بحسب “المدينة”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *