تطبيق لائحة فنية جديدة لـ “ترشيد المياه” مطلع العام الهجري

أعلنت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، أنه سيتم تطبيق لائحة فنية جديدة خاصة بأدوات ترشيد المياه مطلع العام الهجري المقبل ، حيث تشمل كافة الأدوات المستخدمة في المنازل والمصانع والمرافق العامة، مؤكدة بأن تطبيق هذه اللائحة سوف يخفض معدل الاستهلاك المائي في المنازل بنسبة تتراوح بين 30 و40% .

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها الهيئة بالمقر الرئيسي لغرفة الشرقية بالدمام، وتناولت التعريف باللائحة الفنية لأدوات ترشيد المياه وإجراءات تطبيقها، ضمن برنامج تعريفي بهذه اللائحة بغرض حماية المستهلك والسوق السعودي من المنتجات غير المطابقة التي لا تتماشى مع برامج ترشيد المياه .

وأشار خبير المطابقة بالهيئة م. محمد الطاهر ، إلى أن أهمية تطبيق برنامج اللائحة تنبع من كون المملكة تحتل المرتبة الثالثة في معدل استهلاك الفرد للمياه (بعد أميركا وكندا) بمعدل 300 لتر في اليوم، في حين أن المعدل العالمي في حدود 150 ــ 200 لتر في اليوم، مع أن المملكة من أكثر البلدان شحاً في المياه نظرا لمحدودية مصادر المياه الطبيعية فيها إذ يقدر معدل هطول الأمطار بــ 7 مليمرات سنويا، كاشفاً أن 20% من المياه بالمملكة تهدر بسبب التسربات، و30% من المياه تستهلك في الحدائق المنزلية، في المقابل إن 30 ـ 40% من استهلاك الماء في المنزل يمكن توفيرها عند استخدام أدوات الترشيد؛ بحسب “الرياض”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *