الدفاع المدني بالحرم المكي يستعين بـ 120 متطوعاً ومتطوعة

أسهم دعم وتحفيز المتطوعين والمتطوعات للعمل التطوعي في زيادة بلغت 100%، بواقع 120 شخصا مقارنة بـ 58 العام الماضي، للمشاركة في أعمال الدفاع المدني بالحرم المكي الشريف خلال رمضان، وفق ما أكده مدير الإدارة العامة للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء سالم المطرفي.

وأوضح أثناء المؤتمر الصحفي الذي عقدته إدارته أمس أن التوعية بالمخاطر تحظى باهتمام مسؤولي الدفاع المدني، لدوره في إيصال الرسالة الهادفة إلى المعتمرين والزوار، عبر وسائل الإعلام المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي، معلنا عن إقامة المعرض التوعوي للمرة الثانية على التوالي، في توسعة خادم الحرمين الشريفين خلال رمضان، نظرا لما أثمر عنه من فائدة ملموسة خلال العام الماضي.

من جانبه كشف مدير الإدارة العامة للدفاع المدني بالعاصمة المقدسة العقيد عبدالله القرشي، خلال شرح الخطة عن نشر فرق التدخل السريع والدراجات النارية في المنطقة المركزية إلى جانب فرق الإطفاء والإنقاذ، إضافة إلى تخصيص قوة للحرم المكي تتمركز في 30 إلى 50 نقطة داخل المسجد الحرام والساحات المحيطة به للمساعدة في حالات الطوارئ وتكثيف برامج التوعية الوقائية والتثقيف عبر شبكات التواصل والزيارات الميدانية لمنشآت إسكان المعتمرين وتوزيع المطويات المترجمة إلى عدد من اللغات.

مراحل الخطة

1 الدراسة: بدأت بانتهاء موسم رمضان 1438، حيث شكلت لجنة لدراسة وتحليل الخطة، لتعزيز الإيجابيات ومعالجة السلبيات.

2 التهيئة: قبل رمضان 1439، ويجري خلالها التهيئة والاستعداد لمرحلة التنفيذ، من خلال تجهيز الآليات والمعدات، وتكثيف الجولات الميدانية.

3 التنفيذ: منذ إعلان بداية أول أيام رمضان إلى أول أيام عيد الفطر.

نطاق الخطة

  • النطاق المكاني:

7 مناطق ميدانية، تحتوي فرقا ميدانية وتحديد مناطق إسناد آلي وبشري، إضافة إلى دوريات التدخل السريع، ابتداء من الحجوزات على الطرق السريعة المؤدية إلى مكة المكرمة، وانتهاء بالأحياء السكنية والمنطقة المركزية.

  • النطاق الزماني:

1 لمدة 20 يوما، منذ أول يوم من رمضان إلى العشرين منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *