انطلاق فعاليات جمعية الثقافة والفنون بجدة لدعم المنتخب السعودي

انطلقت مساء أمس الأحد ١٤٣٩/٩/١٨هـ، على شرف مدير جمعية الثقافة والفنون بجدة الأستاذ محمد آل صبيح، وبمشاركة أ.د. عبدالله بن عويقل السلمي، رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي بجدة، والأستاذ وليد بافقيه، مدير فرع وزارة الإعلام فعاليات التراث والفلكلور لدعم المنتخب السعودي في مونديال كأس العالم2018، كما تم إطلاق هاشتاق (#كلنا_صقورـالوطن).

شارك في الاحتفال عدد من الفرق الشعبية التي قدمت العديد من الألوان الشعبية؛ حيث بدأت المشاركات بتقديم فرقة الجمعية بقيادة الأستاذ سعود برقاوي، عددًا من الألوان الشعبية منها الخبيتي والمزمار، مصحوبة بأهازيج المنتخب السعودي، تفاعل معها الحضور لارتباطها بانتصارات منتخبنا الوطني السابقة، وبعد ذلك قدم عمل بعنوان “صقور الصحراء” من كلمات الشاعر حسان العبيدي الهذلي، وأداء كل من المنشد فيصل المقاطي، والمنشد فهد القرشي والمنشد إبراهيم الثمالي والمنشد طراد حسان الهذلي، بمشاركة فرقة جمعية الثقافة والفنون لفن المجرور بقيادة فيصل بن محمد الحساني، تفعيلًا لألوان الموروث الشعبي المتعددة والمتنوعة في المملكة وإبراز دورها في نشر قيم الولاء والانتماء، وتفاعل الحضور مع الفرقة والعمل بشكل لافت.

ثم قدم عمل بعنوان “الصقور الخضر” من كلمات وأداء الشاعر عبدالرحمن عراق، وبمشاركة فرقة الفرسان بقيادة المهندس محمدالحزنوي، ووجد العمل صدى كبيراً في القاعة وتفاعل معه الجميع بالمشاركة والتلويح بالأعلام.

تميز الحفل بحضور جمع غفير، في مقدمتهم الشيخ فهد سيبان السلمي، الذي كان لحضوره ومؤازرته ودعمه للجنة التراث والفلكلور أثراً كبيراً في إبراز الموروث الشعبي خلال الفترة السابقة، والشيخ فواز باشراحيل واللاعب خالد قهوجي، والشاعر سليمان الصقعبي والشاعر ضياء خوجة، وقد أقيمت الفعالية بالتزامن مع فروع جمعية الثقافة والفنون بالرياض والدمام، وفي ختام الحفل أخذت الصور التذكارية.

من جانبه تحدث الأستاذ محمد آل صبيح، معربًا عن سعادته البالغة بنجاح الفعالية وتميزها، وأشاد بدور وتوجيهات رئيس مجلس إدارة الجمعية البروفيسور عمر السيف، ودوره في إحداث نقله نوعية وجوهرية في مخرجات الجمعية وتجويد برامجها وفعالياتها ورسم خارطة طريق للعمل باستراتيجية تكامل الفروع بما يحقق أهداف الارتقاء بمشهدنا الثقافي، وأضاف أن توجيهه بإقامة الفعالية في جدة والرياض والدمام منحها قوة التأثير ومساحة الاتشار لدعم منتخبنا الوطني وتفعيل دور الموروث الشعبي في بث ثقافة الفرح كونه ظاهرة حضارية، وأشار إلى أن الجمعية تعيش في مرحلة ذهبية في ظل توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي العهد، وبوجود وزارة للثقافة تدعم الحركة الثقافية، وشكر زملاءه مدير فرع الرياض الأستاذ بندر الجريان، ومدير فرع الدمام الأستاذ الحربي، على تعاونهم لتفعيل الهاشتاق وإبراز الفلكلور السعودي.

تحدث لنا بعد الحفل الدكتور عبدالله السلمي، رئيس النادي الأدبي، وأعرب عن سعادته بالمشاركة وعن دعمه للمنتخب، وشكره للجمعية ممثلة في رئيس مجلس إدارتها الدكتور عمر السيف، ومدير فرع جدة الأستاذ محمد آل صبيح.

وبدوره أشاد الأستاذ وليد بافقيه بالفعالية وبالحفل الذي أدخل السرور والبهجة إلى قلوب الحاضرين وقال إن واجبنا المشاركة في كل الفعاليات التي تخدم الوطن، والجمعية بإدارة الدكتور عمر السيف، تقدم برامج وفعاليات ملموسة على مستوى المملكة وشكر الأستاذ محمد آل صبيح، على حفاوته وإعادة الروح للجمعية بجدة واستقطاب المواهب.

الكابتن خالد قهوجي أشاد كذلك بمبادرة الجمعية لإطلاق هاشتاق دعم للمنتخب وبالفرق الشعبية التي تعد هي السند للمدرج واللاعبين، وشكر الجمعية على ما تقدمه من فعاليات مميزة .

الشيخ فهد بن سيبان السلمي أكد أن الجمعية في عهدها الجديد أصبحت مقصد لكل موهوب ومبدع ولكل من لديه رسالة لخدمة الوطن وتستحق منا التقدير والدعم.

الشاعر سليمان الصقعبي، قال إن المنتخب الوطني يستحق الدعم والمؤازرة في هذه المرحلة، ويجب علينا كمثقفين وفنانين دعم نجوم منتخبنا، وتواجدنا في الجمعية يجسد هذا الدور الذي يجب على الجميع تفعيله ومشاركة الجمعية فيه وطالب الجميع بالتفاعل مع هاشتاق (#كلنا_صقور_الوطن)، فيما أعرب الشاعر ضياء خوجه، عن سعادته بحضور الفعالية، وأكد على تواجده في كل المحافل لدعم المنتخب ودعم الجمعية.

وتحدث لنا الدكتور شجاع المطرفي، المشرف على لجنة التراث والفلكلور، عن أهمية إبراز التراث وألوانه المتعددة في المملكة، وقال إن الجمعية بإدارتها الجديدة ستعمل على إعادة إحياء الفلكلور الشعبي وإظهاره للعالم بما يعزز ثقافتنا.

الشيخ فواز باشراحيل أعرب عن سعادته بما شاهده من تغيير في الجمعية، وما شهدته من نقله نوعية كبيرة، وقال إن هذا الاحتفال من الأيام التي لا تنسى، بمشاركة الفرق الشعبية ومشاركة الأطفال، وأشاد بإدارة الجمعية وما تقدمه من جهود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *