ثقافة وفنون جدة تقيم محاضرة بعنوان ”المدخل لكتابة السيناريو السينمائي”

أقامت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بجدة، بالتعاون مع الهيئة العامة للثقافة مساء أمس الإثنين 1439/10/11هـ، محاضرة بعنوان ”المدخل لكتابة السيناريو السينمائي” من تقديم الأستاذة أفنان لنجاوي، وإشراف الأستاذ فيصل الحربي، رئيس لجنة الأفلام السينمائية.

وقد تركزت محاور الندوة على تسليط الضوء على جوانب متعددة منها: ما هو السيناريو؟ القصة، المعالجةن عناصر السيناريو، أنواع السيناريو، السيناريو والنصوص الأخرى؟ العمل كسيناريست، الأفلام، المسلسلات، سيناريو الألعاب الالكترونية، السيناريست والمخرج والممثل.

وأوضح الأستاذ فيصل الحربي أن الخطة العامة الجاري تنفيذها في لجنة السينما بالجمعية هي الاعتماد على التثقيف السينمائي في المقام الأول من خلال متخصصين وأكاديميين من الصناع أنفسهم، ثم في المستقبل نبدأ بالمرحلة الثانية وهي التدريب بشكل أكثر تخصصية، ومن ثم إنتاج أو تتطبيق عملي على مشاريع تكون نتاج الثلاث مراحل السابقة: التثقيف السينمائي ثم التدريب ثم التطبيق العملي.

وفي السياق ذاته قال الحربي إنه لدينا مبادرة تثقيفية كبيرة، ومن أهم برامج اللجنة برنامج (دكة إسكندرية)، وهي‬⁩ دعوة لمشاهدة أفلامنا العربية المليئة بالجمال والسحر بعين مختلفة.

وتم في كل لقاء اختيار فيلم عربي من قائمة أفضل ١٠٠ فيلم عربي، ومناقشة الفيلم مع الجمهور، مع تفسير جمالايات ونقاط تميز هذه الأعمال من تمثيل وتصوير وموسيقى وكتابة، وحتى ملابس وديكور، والتي جعلت منها في قائمة أهم ١٠٠ فيلم سينمائي عربي، وذلك للتعريف بالأعمال العربية السينمائية الخالدة.

ثم كانت هناك عرض لأفلام سعودية للجمهور، وبحضور صناع الفيلم وتقديم ورقة نقدية للعمل بشكل عام من نقد فني ومناقشة مع الجمهور، وكذلك مبادرة التثقيف السينمائي عن طريق المحاضرات واللقاءات المتخصصة في العمل السينمائي والسيناريو والتمثيل والتصوير من صناع متخصصين وأكادميين.

جدير بالذكر أن المحاضرة قد شهدت حضور عدد كبير من المهتمين بالسينما وكذلك كتاب السيناريو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *