رحلة العمر

كانت نشأتي في القرية البسيطة في مقوماتها قليلة الموارد بدائية الطبيعة وهي إحدى قرى مركز أم الجرم التابع لمحافظة خليص قرية ( أم سدرة ) التي عاش فيها والدي وأعمامي – رحمهم الله – ..

عاشوا على المحبة وتقاسم لقمة العيش والكد وحسن التربية فأنجبوا أبناء فاعلين لخدمة هذا الوطن المعطاء فمنهم المعلم والمهندس والطبيب والضابط فشكراً لهم .. الشيخ عبد الرحيم والشيخ عبد العزيز والشيخ عبد الصمد أبناء عبد القادر – رحمهم الله-.

درست المرحلة الابتدائية وكنت أقطع مسافة ٦ كلم ذهاباً وإياباً مشياً على الأقدام وركوب الدواب – أكرمكم الله – أحياناً ، ودرست المرحلة المتوسطة في مدينة جدة ( مدرسة اليرموك المتوسطة ) نهاية شارع المدارس في البغدادية وأسكن في حي الشرفية مقابل عمائر الاسكان الآن وكنت أقطع يومياً بما يزيد عن ٥ كلم مشياً على الأقدام وذلك لشح المال .

وبعد إنهاء المرحلة المتوسطة كنت في حيرة بين الالتحاق بالثانوية العامة ومعهد إعداد المعلمين ، وكان طموحي في إكمال الدراسة في الثانوية ولكن لمعرفة أحوال والدي المالية ووجود مكافئة قدرها ٣٠٠ ريال في معهد إعداد المعلمين قررت الالتحاق بالمعهد لمساعدة والدي والاكتفاء بمصاريف نفسي ورفع العبء عن كاهل والدي – رحمه الله – ..

تخرجت من معهد إعداد المعلمين عام ١٣٩٨/١٣٩٧ هـ ، وتم تعييني في مركز النخيل شمال شرق البرزة ولم أقتنع بشهادة معهد المعلمين وكان طموحي بالشهادة الجامعية فتقدمت للدراسة انتساباً في جامعة الملك عبد العزيز بجدة ( تخصص علم اجتماع ) لمدة سنتين ، ثم انقطعت عن الدراسة وذلك لظروف عملي خارج مدينة جدة .

ثم انتقلت إلى مدرسة طلحة بن عبيد الله بالبرزة وقد شاركت مع زملائي بكل نشاط وفعالية في الأنشطة الصفية واللاصفية الرياضية منها والمسرحية والصحية مما جعلنا وزملائي نحقق النجاح لأكبر حفل مسرحي في المدرسة حين ذاك بقيادة المدير الناجح الرجل الخلوق أ.صالح عبد الولي الشيخ الذي أكن له كل تقدير .

وبعد ٥ سنوات من العمل انتقلت إلى مدرسة الأنصار الابتدائية فعملت في هذه المدرسة لمدة عام واحد وتهيئت لي الفرصة باالانتقال إلى مدرسة الزبير بن العوام بأم الجرم وهي مدرستي الأم وحين وصولي وأنا أرفع إلى مرجعي أطلب إكمال دراستي الجامعية متفرغ استعدت نشاطي التفكيري وتحفيز طلابي على الابتكار والاختراع بما جعلني أستخدم معظم الوسائل التعليمية المتاحة وابتكار وسائل من (صنع يدي ) والاشتراك في الحفل الختامي لمدارس محافظة خليص بأكبر ابتكارلعمل نموذج لمدينة صناعية تحكي عن تحولات الطاقة الكهربائية مما لفت أنظار مسؤولي مكتب الإشراف بمحافظة خليص مما جعلني أقدم ملف لإنجازات عملي ، وبذلك تم ترشيحي للدراسة متفرغ في كلية إعداد المعلمين بجدة عام ١٤١٩ هـ ، وكانت المغامرة بين أن أبقى في مدرستي القريبة من بيتي وبين أن أذهب مداوماً لإكمال شهادة البكالوريوس .. وقررت بعد الاستخارة أن أكمل دراستي وكانت المرحلة الصعبة بعد هذا العمر والالتزامات مع أولادي وفي اليوم الأول استلمت جدول الدراسة وكنت بين الحيرة والحيرة وانا أرى بعض زملائي المرشحين للدراسة قد تراجع كثير منهم وعاد إلى مدرسته ، وبعد أن ذهبت إلى سكن ( عزبة ) ابني الأكبر كان يدرس في الجامعة – كلية الهندسة – فأخذت أفكر بالرجوع إلى مدرستي لأن الدراسة التي واجهتها في الأسبوع الأول كلها باللغة الإنجليزية تقريباً وتغير كل شيء بعد أن كنت معلماً تحولت إلى طالب وأُعامل كطالب من طلاب الكلية ..

جلست في غرفة ومن هنا بدأ التفكير العميق مما شاهدت !!! (شاهدت مجموعة من النمل تحمل قطعة خبز وتصعد بها الجدار لتخزنها وقت الحاجة وكانت الفتحة التي تريد الدخول معها تحت غطاء الفيش صغيرة تناولت المفك ونزعت الغطاء وسهلت لها الدخول ودعوت الله أن يسهل لي طريق دراستي كما سهلت لهذا النمل الدخول لخزن طعامه ) ..

ومن هنا بدأت مشوار أن أستمر بعون الله وتوفيقه .. ويذكر لأهل الفضل فضلهم ، فقد كان لزميلي أ. أحمد مهنا الصحفي الفضل بعد الله في تشجيعي ومساعدتي في شرح بعض المواد في اللغة العربية حينما كان مشرفاً تربوياً بجدة ، كنت استوقفه للاستشارة وتوضيح بعض النقاط الغامضة ، كما أشكر أ. مراد عبد العزيز الصحفي فقد كان مشجعاً لي على الاستمرار و قام بتذليل جميع العقبات التي واجهتني في اللغة الانجليزية فشكرا لهماً ..

وشكرا لزوجتي التى ساعدتني كثيراً في متابعة أولادي خلال فترة غيابي وانشغالي بدراستي ..

وبتوفيق الله أكملت دراستي وحصلت على الشهادة الجامعية (تخصص علوم ) وعدت إلى مدرستي السابقة مدرس متخصص لمادة العلوم .. أمضيت في التدريس ٣٥ عاماً من العطاء والخبرة مما جعلني أنشأ معملاً خاصاً بمادة العلوم لتدريب طلابي على الاكتشاف والابتكار والاختراع وصقل مواهبهم والاهتمام بمخرجاتهم وأنا أراهم الان ولله الحمد في عدد من التخصصات لخدمة دينهم ووطنهم وتحققت طموحاتهم ، و كان من آخر تلك الاختراعات “العصا الذكية” لخدمة المكفوفين وقد شاركت بها في معرض الابتكار والابداع على مستوى محافظة جدة ، وتوج عملي بشهادة شكر وتقدير من مدير عام التعليم بمحافظة جدة أ.عبد الله الثقفي ، وأثناء عملي حصلت على درع المعلم المتميز في نسخته الأولى لعام ١٤٣٣هـ ، وبعد تقاعدي لم أنقطع عن العطاء وخدمة محافظتي ووطني واتجهت إلى العمل التطوعي فعملت في جمعية البرالخيرية بمحافظة خليص ما يقارب ٥ سنوات مديراً للشؤون الإدارية وشؤون الموظفين حتى نهاية عام ١٤٣٨ هـ وكانت أجمل أيام عمري .. تعلمت منها الكثير وقدمت فيها الكثير لخدمة أبناء المحافظة المستفيدين من الجمعية .

كما تم ترشيحي عضواً مستشاراً في المحافظة لمدة عام إلى نهاية ١٤٣٩ هـ ، و تم ترشيحي بالانتخاب رئيساً لمركز الأحياء بأم الجرم .

ورشحت بانتخاب الأعضاء نائباً لرئيس التنمية الاجتماعية الأهلية بأم الجرم ، وتم ترشيحي عضواً مستشاراً في مركز أم الجرم حالياً .

لم أوضح سيرتي في التطوع تفاخراً وإنما لأبين مدى إصراري وكفاحي لخدمة وطني حتى بعد تقاعدي .. التقاعد لم يكن للركون والكسل وانتظار الموت بل بداية مرحلة جديدة من العطاء. 

24 تعليق على “رحلة العمر

وضاح

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاستاذ الفاضل عبدالمحسن عبدالرحيم الشيخ من الشخصيات التى تحظى بمكانه رفيعة لدى الجميع فهو طيب الأصل ومن الأوفياء بوصلهم والرائعون بأفعالهم كساه الله حلل من الوقار والتواضع محب للجميع فبادلوه الحب والوفاء والاحترام نعم انه شخصيه يتفق الجميع على حبها وتقديرها كنت انتظر موعد نزول مقالاته رحلة عمر التى عشنا من خلال تفاصيلها قصص من النجاح والعزيمة والابتكار والتميز وخدمة المجتمع رجال لم يستسلموا للظروف فرغم اتساع الفجوه بين الأهداف وتحقيق الإنجازات الا انه استطاع بفضل من الله وبالعزيمة والإصرار على تحقيقها ابا عبدالعزيز مازلت اتذكر نصائحك وتوجيهاتك لنا كنت انا في المرحلة المتوسطه وكنت انت الأقرب للجميع بمكانة الاب والأخ والصديق
فلازالت الذاكرة تختزن بعض من ذالك الحفل المدرسي الكبير وخصوصا المسرحية عن غلاء المهور وابطال هذه المسرحيه منهم الان الطبيب والمهندس انهم ابنائك ولازالوا يذكرونك بالخير فقد شرفهم الله بانك كنت من ضمن معلميهم الاستاذ الفاضل اعلم جيدا بانك لا تعرف من كتب هذا التعليق وهذا يعطيني مساحه من الحريه بعيدا عن المجاملة فأنت في غنى عنها ولاكن تقديرا ووفاء ومحبة لسمو شخصك الكريم كل كلمة كتبتها إنما هي مشاعر صادقه تجاهك حفظك الله ابوعبدالعزيز وأمدك بالصحه والسعادة

عبدالرحيم صالح الصحفي رئيس لجنة التنمية بأم الجرم

ماشاء الله .. رائع ما كتبت أبا عبدالعزيز
مهما قلت ومهما كتبت .. فأنت تستحق
أنت صاحب كلمة صادقة وسيرة رائعة وخطوات متفائلة وشخصية فاعلة ومبادرات مؤثرة وأخلاق عالية .. وماكتبته قصة نجاح ومدرسة كفاح لشبابنا اليوم
تحياتي لك أستاذي وزميلي بارك الله فيك وفي ما قدّمت وما ستقدّم فالمجتمع بحاجة لمثلك زادك الله توفيقاً وأطال عمرك وسدد على طريق الخير خطاك

ابو فيصل

ابو عبدالعزيز اضافة لكونه مربي فاضل فهو ايضا احد وجهاء المجتمع في قرية ام الجرم لديه من القبول الكثير عند الحميع . ذو كاريزما قلما تجد لها نظير . شاعر يشار له بالبنان . الجميل في ابي عبدالعزير انه معين عطاء لاينضب ذو ايادي بيضاء على قريته سباق في كافة الانشطه التي تعود بالنفع على شباب المحافظه . من الصعوبة بمكان اختزال عطائه في بضع مفردات . لا نملك سوى الدعاء له بالصحة والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخره

وارد بن شاكر الصحفي

شكرا للمربي الفاضل والرجل الخلوق
شكرا لمن يشرفك وتتشرف به وبعلمه ودماثة أخلاقه ووفاءه وإخلاصه لمن حوله و هو رمز وعلم غني عن التعريف بمحافظة خليص هكذا عرفناه ونحسبه كذلك والله حسيبه اسأل الله العظيم ان يمدك بالصحه والعافيه وطولة العمر وحسن الخاتمه يارب العالمين

أ.نويفعة الصحفي

سيرة مباركة لشخصية ناجحة……لها في مجتمعها بصمة واضحة ..وهذا المقال نقل لنا صورة مشرفة لمسيرة الأستاذ عبدالمحسن الشيخ العلمية والعملية وما تميز به من الحرص على الأخذ بالمشورة للثقات في مجتمعه وعصره ..اضافة الى ما قد عرفناها عن طيب عمله في مجتمعه .ومشاركته في اعمال الخير ..
بارك فيكم استاذنا وزادكم الله توفيقا وفلاحا .

عطية الله عبدالعزيز الشيخ

ابوعبد العزيز من القلائل الذين جمعوا بين الخلق الرفيع والعلم المفيد وخدمة المجتمع وحب العمل التطوعي والتفاني في خدمة الوطن وحب الابتكار حتى كسب محبة طلابة ومحبة زملاؤه ومحبة كل من تعرّف عليه وعاشره . هينا لينا سمحا دمث الاخلاق حلو المعشر . نسأل الله ان يحفظه ويبارك في علمه وعمله وعمره وولده . وهذه الابيات اهداء له ويستاهل اكثر ولكن جهد المقل وله مني اجمل الدعاء واحلى الامنيات :-
ياطيب القلب والسيرة
يابوبدر يا علم بارز
يفرض على الكل تقديرة
دايم على الطايلة حايز
مايوم يعطي معاذيره
من يقصده بالعطا فايز
يستاهل المدح ماغيره
عن باقي الناس متمايز
اخيك ابومحمد

عبدالكريم السالم

إذا كان قراء الصحيفة عرفوا شيئا من حياتك الطيبة من خلال مقالا اشتمل على كلمات فنحن نعرفك بما ذكرت وبما تركت واقعا جميلا ملموسا من خلال قربنا منك وفقك الله لكل خير وزادك برا وفضلا

صالح الشيخ الهاشمي

السللم عليكم ورحمة الله وبركاتة سيرة عطرة وسيرة كفاح لك الفخر بأن تكون سيرتك نبض عطاء وتميز بين قرنائك انت دائما في المقدمة رمزا للوفاء والاخلاق النبيلة ليتعلم الجميع منك ومن سيرتك الجميلة معنى العطى والتضحية دمت يااباعبد العزيز معطاء دائما محب للخير مقداما في تعاملك حلالاً للمشاكل والقضايا التى في مجتمعك هكذا عرفناك خلوق محبوب قليل من امثالك حفظك الرحمن وزادك علماًوتقوى

عبداالعزيز الشيخ

رحلة عمر ملهمة يملؤها الكفاح و العطاء و النجاح. تعلمت منك التسامح و الوفاء مع كل من حولك. تعلمت منك الجد والاجتهاد و التفاؤل بأن الله هو الموفق. ولازلت مصدر فخر و قدوة حسنة في حسن التعامل وتقديم الطيب بدون انتظار رد الطيب. حفظك الله تاجاً على الرأس ونبراساً للمستقبل.

أفتخر بأني ابنك/ عبدالعزيز

غير معروف

سيرة رائعة وانت انسان عظيم وقدوة عظيمة ، كافحت واجتهدت ونلت ان شاء الله وبفضلة دُمت جبلاً شامخاً وذخراً حفظك الله يا غالي ❤️

ليلى الشيخ

مقال جميل وسيرة حافلة بالخير والعطاء ،وأسعدك الله ومتعك بالصحة والعافية وجعلك قمراً منيرا في حياتنا دوماً وأبداً فشهادتنا فيك مجروحة مها نعبر ومهما نتحدث ولكن (( ستتحدث عن أعمالك العظيمة))

جلست في غرفة ومن هنا بدأ التفكير العميق مما شاهدت !!! (شاهدت مجموعة من النمل تحمل قطعة خبز وتصعد بها الجدار لتخزنها وقت الحاجة وكانت الفتحة التي تريد الدخول معها تحت غطاء الفيش صغيرة تناولت المفك ونزعت الغطاء وسهلت لها الدخول ودعوت الله أن يسهل لي طريق دراستي كما سهلت لهذا النمل الدخول لخزن طعامه ) ..

اعجبني الموقف حقاً .. لم يكن الموقف الأول ولا الأخير
ولكنها فلسفة حياة الاستاذ عبد المحسن والمقربون يعرفون ذلك ، وهي مساعدة من يحتاج للمساعدة من الناس بأي شكل من الأشكال دون حتى أن يُطلب منه .
جزاك الله خير الجزاء

بدر

ابي ومعلمي . حفظك الله واطال في عمرك

لم اجد اجمل من حصة العلوم في الصف الثالث ابتدائي في مسيرة دراستي ، فكانت التكنولوجيا والطاقه والأفكار الإبداعية والاختراعات . عكس التعليم التقليدي.

شخصية المجتمع بلا منازع ، في كل مجال من مجالات المجتمع لكل فضل كبير بعد الله في تأسيسها ( مركز الاحياء ، التنمية الاجتماعية ، المجلس الاستشاري في محافظه خليص ، الجمعية الخيريه)

أصلتّ فينا حب الخير وحب الوطن ورزعة فينا الشخصية القيادية وحب العمل التطوعي ، تربية على الايثار وعلى المسؤولية الاجتماعية. تربية على أن اقاسم الجميع ما املك وان املك جميع القلوب.

فخور جدا جدا جدا بك وحفظك الله ورعاه

غير معروف

الاستاذ عبد المحسن الشيخ شخصيه محبوبه وله مواقف مشرفه مع البعيد والقريب ومما عرفته عنه وهذا سر لم يسمع به احد منذو 37عاما فقد طلبت منه والدتي وهي ام زوجته ان يبيع لها ذهبا لتساعدني به في غربتي اثناء دراستي بكلية الملك فهد بالرياض فما كان منه الا ان اتى بمبلغ بسعر الذهب وسلمه لها وساعدتني به لإكمال مشواري الدراسي وبعد فتره بسيطه واذا به يعيد لها الذهب حيث لم يبيعه وان ماقدمه هو قيمة الذهب وقضاء الحاجه فوالدتي حفظها الله حدثتني عن هذا بعد تقاعدي فأبو عبد العزيز سيره من ذهب والذهب لايصدأ شهادة حق لم يكتب لها الظهور الى الأن (دمعتي غلبتني ) ولن اكمل الكتابه فمعذره

مروان

فخور بأنك معلمي في مرحلة من مراحل دراستي
كنت أراك مختلف عن البقية..وعرفت اليوم أن سر اختلافك أنك كنت سابق الجميع في مجالك ومتقدم دائما بخطوات !
فكثير مما يطرح اليوم من أفكار في مجال التعليم و التربية كطرق حديثة يجب على المعلمين تطبيقها كنت أنت قد مارستها قبل أكثر من عشرين عاما دون طلب من أحد !!
ثلاث مراحل مضيئة في سيرتك
المعلم السابق لجيلك
الطالب المتمسك بالأمل
و المتطوع الحريص على عمل الخير
وانت في كل المراحل متميز و ملهم

صادق الشيخ

الاستاذ عبد المحسن الشيخ شخصيه محبوبه وله مواقف مشرفه مع البعيد والقريب ومما عرفته عنه وهذا سر لم يسمع به احد منذو 37عاما فقد طلبت منه والدتي وهي ام زوجته ان يبيع لها ذهبا لتساعدني به في غربتي اثناء دراستي بكلية الملك فهد بالرياض فما كان منه الا ان اتى بمبلغ بسعر الذهب وسلمه لها وساعدتني به لإكمال مشواري الدراسي وبعد فتره بسيطه واذا به يعيد لها الذهب حيث لم يبيعه وان ماقدمه هو قيمة الذهب وقضاء الحاجه فوالدتي حفظها الله حدثتني عن هذا بعد تقاعدي فأبو عبد العزيز سيره من ذهب والذهب لايصدأ شهادة حق لم يكتب لها الظهور الى الأن (دمعتي غلبتني ) ولن اكمل الكتابه فمعذره

ابو فرح الشيخ

الاستاذ عبد المحسن شخصيه محبوبه ولها كل تقدير واحترام ومن المعلمين الذين تمنيت اني تتلمذت على يديهم لما سمعت عنه من جد واجتهاد وتفاني في اداء عمله وكنت احسد طلابه على مايجدونه من متعه وفائده
اطال الله في عمرك وامدك بالصحه والعافيه

منصور

حفظك الله و رعاك يا ابي الغالي
فكنت خير الأب و المعلم و القدوة الحسنه تعلمت منك الكثر و لازلت اتعلَّم

ابنك منصور

سامي الشيخ

ماشاءالله ياعم مقال رائع وانت من الناس الطيبين الي تستاهل كل خير وتشهد لك المواقف الطيبه

محمد الحكمي

أنعم وأكرم بالأستاذ عبدالمحسن الشيخ .. شخصية مبادرة تشرفت بالعمل معه في عدة لجان وكان عند الوعد وشهادتي مجروحة فيك يا أبا عبدالعزيز .. وفقك الله وبارك الله في دينك ومالك وأبنائك وأهلك ..
أخوك .. محمد مسعد الحكمي

حميدة الصبحي

لا تحكم على شخص حتى تتعامل معه لفترة كافية وكان لي الشرف أن عملت مع الأستاذ عبد المحسن في جمعية البر الخيرية بمحافظة خليص وكان نعم العون لنا في الإدارة النسائية
والمرشد والموجه لأعمالنا في المجال الخيري فجزاه الله خير الجزاء وبارك له في عمره وتقبل منا ومنه.

عبد المحسن عبد الرحيم الشيخ

شكراً شكراً لكل من اطلع على مذكرتي في صفحة (يوميات متقاعد )التى تفضلت بها صحيفتنا المميزة صحيفة غران الالكترونية ممثلة في رئيس تحريرها الاستاذ القدير احمد الصحفي ومساعديه . وشكرا لكل من كتب عني حرفاً واحداً واسعدني بمروره لكم جميعاً اجمل تحياتي وأجل تقديري .

عدنان الشيخ

الاستاذ عبدالمحسن عبدالرحيم الشيخ شخصية محبوبة عرف بالابتسامة الصادقة والمواقف المشرفة فيعجز لساني عن التعبير ولكن ادعو الله عزوجل ان يسعده في الدارين ويحفظه من كل سوء ومكروة

ام عبدالعزيز

أستاذنا القدير الاستاذ عبد المحسن لقد اسعدتنا بهذه المذكرة فأنت الشخصية المحبوبة لتواضعك وحسن أخلاقك
لابناءك وكل من يعرفك ادعو الله العلي القدير ان يسعدك ويطيل عمرك ويحفظك بحفظه

محمد مبارك مبروك البشري

بارك الله في جهود المخلصين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *