د. علي يسجل ثاني مبادرة في اختصار حفلات الزفاف

سجل الدكتور علي أحمد الصحفي الطبيب الاستشاري بمستشفى الأطفال بجدة ثاني مبادرة بعد مبادرة الأستاذ عبدالعزيز بن عثمان الصحفي رئيس لجنة التنمية الاجتماعية بغران في اختصار حفلات الزفاف حيث قرر أن تقتصر الدعوة لزفاف ابنه (عبدالرحمن) على (أقارب العروسين وجماعتهما) بالإضافة إلى دعوات فردية للأصدقاء والزملاء. وتأتي هذه المبادرة استجابة لما تم طرحه من توصيات من خلال موضوع (الإسراف في حفلات الزفاف) الذي تمت مناقشته عبر الصحيفة على مائدة الحوار و واستشعاراً لضرورة الحد من تفشي ظاهرة الإسراف والتي توافينا وسائل التواصل الاجتماعي لها كل يوم بصور مفزعة للإسراف ورمي فائض الطعام في حاويات النفايات في مناظر لا ترضى الله وﻻ يقبلها الدين ولا العقل نتيجة للتوسع في عدد الولائم مما ينتج عنه كميات فائضة كبيرة في الوقت الذين يتكالب فيه أطفال سوريا وغيرها من الدول المنكوبة على فتات الطعام وكسرة الخبز ولا يجدونها.
جزى الله شيخنا الدكتور على هذه المبادرة ودعواتنا له بالتوفيق وأن يكون عمله هذا سنة حسنه له أجرها وأجر من عمل بها ، ودعواتنا للعريس بالبركة والذرية الصالحة.
 
 
 
 

35 تعليق على “د. علي يسجل ثاني مبادرة في اختصار حفلات الزفاف

ابو هيثم

جزاه الله خير ووفقه

أبوسعود

بيض الله وجهك يا دكتور
قول وفعل
نصحتنا عن الإسراف وكنت مبادرا له فطابق قولك فعلك
وفقك الله وجعلك مفتاحاً للخير مغلاقاً للشر

محمد أبوفهد

جزاك الله خير
لا أعرف لماذا تذكرت موقف الرسول صلى الله عليه وسلم يوم الحديبية
حينما أمر الناس أن يحلقوا فلم يمتثلوا فحلق فحلقوا
أنت قدوة لنا يا أبوأحمد
نستشف الصدق والإخلاص من ملامحك وأقوالك وأفعالك
الله لا يحرمنا منك

عبدالله حميدان ابو وائل

ان وضع الناس أمام الامر الواقع لن يجدي نفعا ،،،،،حقيقة الناس تبي تجتمع وتشاهد جماعتهم وأصحابهم في قصور الأفراح يسلموا على بعض ولو من بعيد ان أسلوب اختصار الزواج على الأقارب يؤدي الى ابتعاد الناس عن بعضهم فإذا اختصرنا الزواجات على اقاربنا وأصحابنا فابالله عليكم متى نشاهد جماعتنا يعني عند العزاء فقط اتقوا الله احرصو على ما يجمع القبيلة لاتفرقونا لأسباب واهية بالإمكان معالجتها

عبيد

الدكتور علي مثال يحتذى .. وهو من السباقين لفعل الخير وولا نزكيه على الله ..
جزاه الله خير ..وبارك له في ذريته .

محمد الصحفي

بارك الله فيك دكتور علي
لابد تجد معارضة في المجتمع من بعض العناصر
نفس الأسطوانة المعارضة سمعناها من قبل لما أقترح البعض توزيع الأعياد
ولما وزعوها وصارت كل حارة لوحدها ارتا الناس وشعروا بالفرق
نفس الوضع يتكرر الآن

ابوملاك

نعم المبادر أنت أبا أحمد
نسأل أن يبارك في قولكم وعملكم وأن يوفقكم ويسددكم

علي عبد الغني

بيض الله وجهك يا دكتور علي ورحم الله والديك وكتب السعادة والتوفيق لك ولأبنائك

بادرة رائعة تتجسد فيها الأفعال جنباً إلى جنب مع الأقوال
تطبيق عملي لاختصار العزيمة الذي أقره مشايخنا والعقلاء من اهل الديرة الذين رأوا فيه جزءاً من حل لعدة مشاكل.

هذه البادرة خطوة للأمام وتشجيع للآخرين لتطبيق اختصار العزيمة .. كتب الله لك أجرها

الشيخ مرزوق

بيض الله وجه ابو احمد الذي حكم عقله واتخذ قراراه
وانا اعتبره قرار الشجعان
وهذا من منطلق خوفه من الله وزوال تلك النعمة عن الناس
بسبب اتباع هوى انفسهم واتباع شور الجهال الذين لايقدرون
نعمة ولا خوف من الله
لقد حمى نفسه لقد حمى نفسه لقد حمى
واعد لسؤال جواب الله يعافي ابا احمد
ويوفقه ويسدد رأيه ويأخذ بيده
ويعتبر ابا احمد علم من اعلام غران ومن لا يحتذي
ويعمل بمثل ما ذهب اليه ابا احمد
يحتاج ليراجع نفس وتصرفاته في اي طريق يتجه

حاسن الحربي

جزاك الله خيرا وبارك الله لكم زواج ابنكم
أسأل الله أن ينفع بما قمتم به ويحذو الجميع حذوه

أحمد مهنا

ونعم هكذا هم القدوات ..بارك الله لهم وعليهم.وآجرهم على العمل القويم..

عبدالعالي فالح الصحفي

الدكتور علي شخصية نموذجية لكل عمل خيّر…جزاك الله خير يادكتور وجعل ما قمت به في ميزان حسناتك..

رجاء مستور الصحفي

اللهم بارك لهما وبارك عليهما وأجمع بينهما في خير

وفقك الله ابا احمد

والرجال تكون بالافعال والمواقف والراى والاقدام

باذان الله تكون كل زواجات المساندة كذلك وفي غران

اللهمً ارزقها الجنه

اذا كان سبب التبذير والإسراف هو دعوة جماعتنا فذلك خطاء مو معقول اسوي زواج ومايحضره الا اهلي وكلنا أرحام وأهل واذا جات ع التبذير وكثرة الطعام الزائد هناك جمعيات تستقبل الطعام

عبدالله حميدان ابو وائل

فيه مقوله للرئيس الامريكي جورج بوش الابن في أعقاب الحادي عشر من سبتمبر عندما قال من لم معنا فهو ضدنا هذا هو حال بعض اصحاب الراى الأوحد بداية اجتمعو وضعو حل للإسراف فمثلا نشوف الزواجات التي مضت ونشوف كيف زاد العشا عن عدد الحضور ونضع آلية نتفق عليها وإذا عجزنا عن التطبيق عندها نفكر في اختصار الزواج اما ان نأتي بالحل من فوق وعلى الجميع السمع والطاعة فهذا مرفوض

احمد علي الصحفي

الموضوع ليس اسرافا بل هي المبالغ الطائلة التي تدفع وتحهيزات العرس ..
وتعدد الزواجات وكثرتها خلال السنة واختلاف اماكنها والذهاب لها مرهق لنا ونأتي مجبورين بسبب تلبيه دعوة العريس ولا يقول فلان وفلان لم يأتيني وتبدأ صورة الحقد والكره ..

الموضوع اصلا باختيارك وانت حر فيه ، وليس لي او لاحد علاقه بزواجك عزمت اهل الكره الارضيه لزواجك ليس لي اي علاقة لكن لا تأتي وتقول من خلف ظهري فلان لم يأتي !!! ..
اذا العريس حدد من يأتي الزواج لماذا تعد مشكلة؟ لماذا تصر على ان يعزم الجميع مثل ما انت قمت به!؟..
هو العريس وليس انت وله كل الحق فيمن يدعوا ..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
” من حسن اسلام المرء تركه ما لا يعنيه “

ابومعاذ

وجهة نظر شيخنا ابواحمد حفظه الله 
 لانملك الا ان نحترم رأيه وماانتحى اليه 
ومااتخذه من قرار نابع من قناعته الشخصية 
وندعوا لإبنه الشاب الخلوق عبدالرحمن 
بالتوفيق وحياة زوجية سعيدة 
وان شاءالله تصلني الدعوة لابارك له في تلك الليلة 
ليس المقام مقام جدل امام هذه القامة التي اكن له كل التقديروالاحترام والمحبة الصادقة 
لله وفي الله .
وهذه القضية قد اشبعت بالحوار والنقاش وكلا ادلى فيها بدلوه ولاداعي لان نكرر ماسبق 
فليت من علق بارك ودعا وامتدح  ولم يذم او يثرب على من خالفه .    والله الموفق 

مهجي

بداية أهنئ اخي الدكتور علي مقدما بمناسبة زواج ابنه عبدالرحمن بارك الله له وعروسه وعليهما وجمع بينهما في خير .ثانيا إجماع الكل على استحسان هذه المبادرة لا يمكن وذلك لاختلاف المفاهيم ووجهات النظر لانه من الصعوبة بمكان شق عصا العادة ومخالفة العرف وان كان اعوج فتجد من يستهجن هذا الفعل وينكره وقد يكون محقا فيما ذهب اليه من إنكار واستهجان لانه نظر الى الموضوع من جانب واحد وزاوية ضيقة فأقول ان هذه المبادرة غلبت ايجابيتها سلبياتها من دون الاسترسال في ذكرها لان الجميع يعلمها وقد سبق ذكرها وتفصيل بيانها من الاخوان
وأخيرا الدكتور علي رجل خبير بأمور الدين والدنيا ولا ازكيه على الله ولعله قبل ان يتخذ مثل هذا القرار تروى جيداواستشار ورأى انه من المصلحة حصر حفلة زفاف ابنه ولم يفرضه على غيره
ولا يجوز ان نقول انه أخطا لان هذا امر شخصي بحت
وبين مؤيد ومخالف( كُلُّ يغني على ليلاه )

ابو حسان

مبادر على الخير يادكتور
وقاد المسيره ابو سلطان
اليوم وسط الصحيفه تدور
آراء من مجمل الصدقان
وبكره نشوف الخبرمنشور
الكل يشكر وبه قنعان
تسجل لكم بادره من نور
ماهي غريبه على الشجعان
كل من نشر طيبه مأجور
يثاب ويلقاه ف الميزان

عبدالرحيم الطياري

ألف مبروك على زواج ابنكم
وجزاكم الله خير على المبادرة الطيبة للحد من ظاهرة الاسراف والتبذير
وإن شاء الله كل من يطع على هذا الخبر يحذو حذوكم
وبأمثالكم يقتدي المجتمع فأنتم الرواد

توفيق أبو وسام

نعم هكذا هم القدوات
بارك الله فيك ونفع بك وبيض الله وجهك يا دكتور علي ونسأل الله أن يبارك في قولكم وعملكم ويوفقكم ويسدد خطاكم.وربي يوفق عريسنا عبدالرحمن

محمد المغربي

الف مبروك على زواج ابنكم
ان شاء الله تكون البادره بادره خير ويكون لك الفضل في هذا الفعل .

عبدالعالي فالح الصحفي

صح لسانك ابوحسان وهذه مجاراة لما ذكرت….7
اهل الوفا طيبهم مخبور..
وابن حمادي لهم عنوان…
اللي على الوافيه مذكور..
قاد الأمر جيد السيسان..
وأذكر كذلك صليب الشور..
واللي سبق به ابن عثمان..
يالله عسى فعلهم مبرور..
وياجرهم الواحد الديان…

ابو جهاد

مبادرة من شيخنا الدكتور أبو أحمد وسبقه أبو سلطان جميلة ويشكرون عليها ..
لكني أرى أن المشكلة أكبر من كونها إسراف في وليمة العشاء فقط
هناك مشاكل عديدة منها
السهر إلى قبيل الفجر هل من مبادرة في تحديد الخروج عند الساعة الواحدة
التكاليف المصاحبة للعرس هل تعد من الاسراف ام فقط الاسراف في وليمة العشاء
اذا كنا نرغب وجادين في العمل على تقليل واختصار الحفل على الأهل والأقارب فعلينا أن
نحل جميع أجزاء المشكلة وليس نتكلم عن جزء ونترك أجزاء المشكلة ألاخرى بدون حل ..

مجدي الصحفي

مما يفرح ويبعث الفأل في النفوس أننا بدأنا نسمع عن الزواجات المختصرة ، فتحية إجلال وإكبار ودعاء صادق بجزيل المثوبة لأولئك الآباء والأولياء الذين لم يكن نصب اعينهم الا مراعاة أسباب التوفيق والبركة لابنائهم وبناتهم ، أولم النبي صَل الله عليه وسلم على احد نسائه وهي زينب بشاة وكان قادرًا على ان يولم بعشر شياة وأكثر ويدعوا لها أصحابه والفقراء مع العلم انه نحر مائة من الإبل في حجة الوداع هدياً متقرباً به الى الله والسبب في ذلك ان حفلة الزواج ليست مجالاً لهذا التوسع في الوليمة .
ان غالب الناس في مجالسهم ينتقدون هذا الواقع الذي نعيشه من الاسراف ويذمونه ويحكون معاناتهم وما شاهدوه من إسراف وعند التطبيق تجد خلاف ذلك ، فأين أولئك المستنكرين لقد ضعفوا واستكانوا امام الحريم فأوقعهم في الخلق الذميم .
فأعقل العقلاء هم الذين بدؤا بالتطبيق وغلبوا النساء بالحق بمقتضى قوامتهم فكونوا منهم أيها الآباء الاولياء .

وفقنا الله واياكم لما فيه الخير والنفع للجميع .
فجزاء الله ابو احمد خير الجزاء على هذه البادرة الطيبة والسنة الحسنة .

زهرة

وهلا وجدتم حلا للإسراف عند النساء ؟!!!!!!!
اسراف فيمايسمى بمدخل الضيافه !!!!
وإسراف فيما يسمى بالتوزيعات مالذ وطاب أثناء الحفلة!!!
وإسراف بالبوفيه المفتوح

مجدي الصحفي

مما يفرح ويبعث الفأل في النفوس أننا بدأنا نسمع عن الزواجات المختصرة ، فتحية إجلال وإكبار ودعاء صادق بجزيل المثوبة لأولئك الآباء والأولياء الذين لم يكن نصب أعينهم إلا مراعاة أسباب التوفيق والبركة لابنائهم وبناتهم ، فقد أولم الرسول الكريم صَل الله عليه وسلم وهو قدوتنا في ذلك في زواجه من زينب رضي الله عنها بشاة وقد كان قادرًا على أن يولم بعشر شياة وأكثر ويدعو لها أصحابه والفقراء مع العلم انه نحر مائة من الإبل في حجة الوداع هدياً متقرباً به الى الله والسبب في ذلك ان حفلة الزواج ليست مجالاً لهذا التوسع في الوليمة .
ولو اختصرت حفلات الزفاف لزالت كثيراً من المظاهرات المنكرة وسلم الناس من كثير من العوائد السيئة مثل مغالات النساء ومباهاتهن بالملابس والتعري في اللباس ومهرجانات الغناء والرقص .
والغالبية فالمجالس ينتقدون هذا الواقع المرير من الاسراف ويذمونه ويحكون معاناتهم وما شاهدوه من إسراف وعند التطبيق تجد خلاف ذلك ، فأين أولئك المستنكرين لقد ضعفوا واستكانوا امام الحريم فأوقعنهم في الخلق الذميم .
فأعقل العقلاء هم الذين بدؤا بالتطبيق وغلَّبوا النساء بالحق بمقتضى قوامتهم فكونوا منهم .
فجزاك الله خيراً يا ابا حمد على المبادرة الحسنة وبارك الله لعبدالرحمن في زواجه ووفقنا الله واياكم اما فيه الخير والنفع للجميع .

رحال

جزاك الله خير وجعلها في ميزان حسناتك وبارك الله لهما
اما بالنسبه للمعارضين احب ان اذكرهم بانه لايحضر جميع الزوجات الا شخص واحد فقط من كل عائله وقد لا يحضر احد واذا حضرو فهم يحضرون فقط لتسجيل حضور وهو كاره حتي لا يقول انه لم يحضر احد من العائله الفلانيه ومنهم من يحضر ويخرج مع الباب الاخر قبل العشاء ومنهم من يحضر قبل العشاء بوقت قصير فاين التواصل في ذالك وهو مجبر علي الحضور واخيرا احب اسال من يقول انه تواصل
متي قمت بزيارت اقاربك الذين وصي نبينا محمد صلى الله عليه واسلم بزيارتهم
فعلينا ان نوصل الرحم قبل ان نتقابل في العزاء
وفق الله كل من اعان وبادر باختصار الزواج علي الاقارب وجمع بينهم علي خير

سامح أبو جمان

دكتور يا دارس الدستور
دستور سنه مع القرآن
هذا الصقر وف الخلايق فور
ما تعرف الا حفر غيران
بالصمت بعض العرب مستور
وليا نطق يضحك الصمان
إسمك علي معتلي فقصور
قصور العقل ما هي الجدران
راع العقل بفعلكم مسرور
و راع الجهل يتبع الجدان
درب الهدايه عطر وزهور
ودرب العوايد كما الدخان
الناس تبغى فعل منظور
كلت وملت كلام لسان
يابن حمادي رقيت الطور
وغيرك مخيم بسهل لبنان
عبد العزيز ابتدی بالدور
حط الرصاصة على النيشان
بكره نشوف العرب طابور
تقول السرف كان ياما كان
اشكرك بالشعر والمنثور
يا ولد فالح ويبو حسان

عبدالرحيم بن إبراهيم الصحفي “أبو سامح”

نواف

صح لسانك يا بو سامح
أجدت .. سدد الله قولك

ابوعناد

ابو وائل نعم الرأي

وانتم ياجماعتنا زوجتوا عيالكم وخلصتم والحين عرفتوا معنى الاصراف وصرتوا شعار وانتم في اجتماعتكم تصرفون اكثر من الزواجات

عون (ابوهيثم)

هذه خطوة عملية في تنفيذ هذه المبادرة المباركة ومشوار المليون يبدأ بخطوة.

واتمنى ان يتم الإلتفات للحد من الاسراف في حفلات الزواج عند النساء، ولعلها ان تكون المبادرة القادمة.

أبو أحمد

أحبتي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد غمرتموني بمديحكم فجزاكم الله خيرا على حسن ظنكم بأخيكم وأسأل الله أن يجعلني خيرا مما تظنون وأن يغفر لي ما لا تعلمون
وجزى الله خيرا أبا سلطان فهو أول من علق الجرس
فجعلها في ميزان حسناته
ويا ليتني شاعر حتى أرد بقصيدة على الشعار
وأقول للإخوة الذين لهم رأي مخالف أنتم أحبتنا وإن اختلفنا ولستم ملزمين بما نقول والكل منا سيسأل عن عمله لوحده ولا شك أن عزائمنا جميعا فيها إسراف حتى ولو على مستوى الأسرة فما الذي يمنع أن أقلل الإسراف من 100 ألف إلى 50 ألف هذه كخطوة أولى عسى أن يتبعها خير منها فينخفض إلى 25 ألف حتى يتلاشى
وأرجو من جميع الإخوة سواء المشجعين أو المعارضين أن لا يسود بينهم الجفاء في الكلام وأن يحترم كل منهم رأي الآخر فكلنا مجتهدون وكل منا يخطيء ويصيب

شبيه الريح

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا أخوتي و أحبتي هذا ليس حل يضل الاسراف وان قل
ثانيا قبل فتره أتذكر أنه طرح مثل هذا الإقتراح ونفذ من البعد و اختصر فخذ معين من القبيلة
تاركا بقية القبيلة من أصدقاء وجيران وزملاء عمل و الخ واذا بهم يجدون أنفسهم وحدهم وأن أصحاب الإقتراح والساعين لتنفيذه لا ينفذونه
ووجد نفسه مذموما ومحرجا من الناس حتى تناسينها وأصبحت الدعوة عامة عن طريق رسائل الجوال قبل الزواج بسنة و أخشى ما أخشى أن يعيد التاريخ الحدث نفسه ونصبح أضحوكة مجالس القبائل الأخرى
ثالثا الناس لا يقعون في أخطائهم مرتين والفطين منهم سوف نراه يجعل الدعوة عامة لما وقف عليه في التجربة السابقة
رابعا نحن نعاني من شح في حضور المناسبات واذا طبق هذا الإقتراح فلن نرى أحدًا !
خامسا التواصل معدوم بين جمعية البر وبقية القطاعات فمجلس الحي مثلا يجتمع ويطرح الاقتراحات ووالخ وجمعية البر لا علم لها وكذلك الجمعية لا تبادر في إيجاد الحلول مع أصحاب الأفراح فما المشكلة ان كان هناك تواصل بينهم وإيجاد حلول وحلول بديله
سادسا ان كان لايوجد من يعمل في جمعية البر فما المانع ان تجلب العمالة الوافدة باليومية ليقوموا بأخذ الاكل الفائض من الافراح وتغليفه وحفظه ومن ثم يقوم موظفوا الجمعية بتوزيعه
أخيرا أسأل الله العلي القدير ان يوفق الجميع لما فيه خير للبلاد والعباد .

غير معروف

جزاكم الله خيرا المبادرين و الاخوة المعارضين …اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية…
اتمنى ان لا نسرف ايضا في هذا الموضوع و ان لا ياخذ اكبر من حجمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *