بخاخ الجلوكاجون الأنفي

وافقت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية حديثا على عقار الجلوكاجون كبخاخ للأنف Baqsimi” لحالات انخفاض سكر الدم الحادة والذي يمكن إعطاؤه دون حقن في المرضى البالغين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين أربع سنوات وما فوق.

يستخدم عقار الجلوكاجون سواء بالحقن أو البخاخ في حالات النقص الحاد لسكرالدم ، وذلك عندما تنخفض مستويات السكر في دم المريض إلى المستوى الذي يصبح فيه مشوشًا أو فاقدًا للوعي أو يعاني من أعراض أخرى تتطلب مساعدة من شخص آخر للعلاج ، عادة يحدث أنخفاض السكر الحاد في المرضى الذين يستخدمون علاج الأنسولين.

بخاخ “البقسيمي يزيد من مستويات السكر في الدم عن طريق تحفيز الكبد لإنتاج الجلوكوز وله تأثير معاكس للأنسولين الذي يخفض مستويات السكر في الدم.

تم تقييم فعالية وسلامة مستحضر بخاخ الجلوكاجون لعلاج نقص السكر الحاد في دراستين شملتا 83 و 70 شخصًا مصابًا بالسكري ، مقارنة جرعة المفردة من البقسيمي مع جرعة واحدة حقن الجلوكاجون ، البقسيمي زاد من مستويات السكر في الدم.

في دراسة طب الأطفال التي أجريت على 48 مريضًا فوق سن الرابعة يعانون من داء السكري من النوع الأول ، لوحظت نتائج مماثلة.

يحذر وصف هذا البخاخ للمرضى الذين يعانون من ورم القواتم وهو ورم نادر من أنسجة الغدة الكظرية ، أو ورم في البنكرياس والمرضى الذين يعانون من فرط الحساسية المعروف للجلوكاجون.

يحمل البقسيمي أيضًا تحذيرًا بأنه يجب استخدامه بحذر من قبل أولئك الذين صاموا لفترات طويلة ، أو يعانون من قصور في الغدة الكظرية أو يعانون من نقص سكر الدم المزمن لأن هذه الحالات قد تؤدي إلى ردود الفعل السلبية.

الأعراض الجانبية الأكثر شيوعًا هي الغثيان والقيء والصداع وتهيج الجهاز التنفسي العلوي واحمرار العينين والحكة بالإضافة الى أعراض احتقان الأنف.

هذا العقار الجديد يتواجد حالياً في الولايات المتحدة الامريكية والمتوقع توزيعه عالمياً في نهاية عام 2020 وحاليا تكلفته باهظة الثمن تقدر بـ 280 دولار للعبوة الواحدة.

 

د. عبدالمعين الأغا

أستاذ دكتور واستشاري طب الأطفال والغدد الصماء بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *