3 آلاف شهادة طبية “مزورة” يعمل أصحابها بمستشفيات المملكة

تمكنت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ، من ضبط 3 آلاف طبيب وممرض وصيدلي يعملون بشهادات مزورة ، يعمل 30% منهم في مستشفيات حكومية.

وقالت الهيئة أنها أدرجت 6 منهم على قائمة الممنوعين من العمل في دول مجلس التعاون الخليجي ، كانوا يعملون في قطاعات الطب البشري والتمريض والصيدلة ، قدموا للعمل في القطاعات الصحية الحكومية والخاصة في المملكة خلال 2014 بارتفاع يقدر بـ10 % عن  2013.

وأفادت تقارير صادرة عن “الهيئة” بأنها تمكنت من ضبط 900 ممارس طبي يحملون شهادات مزورة ومزيفة ، ويعملون في مستشفيات حكومية ، إضافة إلى 2124 ممارسًا صحيًّا يحملون وثائق مزورة ويعملون في عدد من مستشفيات القطاع الخاص.

يذكر أن تقارير سابقة أشارت إلى نقص في الكوادر الصحية الوطنية في المملكة ، بعد أن أظهرت البيانات الرسمية من قبل هيئة التخصصات الصحية السعودية ، أن نسبة المواطنين العاملين في القطاعات الصحية المختلفة في المملكة بلغ نحو 30.4% من إجمالي الممارسين الصحيين.

فيما كشفت التقارير كذلك عن إعادة التسجيل والتصنيف المهني لـ44 ألف ممارس صحي في المملكة بنهاية عام 2014، يمثلون ما نسبته 10% من الممارسين الصحيين المعتمدين من قبل هيئة التخصصات الصحية.

وكشف تقرير صادر عن الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ، أن نحو 457 ألف ممارس صحي مسجلون في المملكة ، يمثل السعوديون منهم نحو 129 ألف ممارس صحي سعودي ، فيما يمثل المقيمون منهم 317 ألف ممارس صحي وافد من إجمالي الممارسين الصحيين في المملكة ، ما بين أطباء وصيادلة وممرضين وعاملين في العلوم التطبيقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *