“نزاهة” تنتقد “أمانة جدة” لعدم الشفافية والسرية في التعاملات الإدارية

أيدت وزارة الشؤون البلدية والقروية ملاحظات وانتقاد الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» للسرية في التعاملات الإدارية بأمانة جدة ، وعدم نشر الشفافية في سير العمل ، على اعتبار أن الشفافية هي الوسيلة الفعالة للوقاية من الفساد وضمان سلامة العمل وعدم تجاوز الأنظمة ، معتبرة أن السرية لا تطبق إلا في المعلومات التي تمس السيادة والأمن الوطني.

وبحسب خطاب حصلت «مكة» على نسخة منه ، فإن وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف آل الشيخ ، طالب أمانة جدة وفق مخاطبات هيئة الفساد للوزارة بضرورة التوعية والشفافية والوضوح في سير التعاملات الإدارية في أمانة جدة ، وتنفيذ بنود الإستراتيجية الوطنية لحماية المستهلك.

ونبه الوزير أمانة جدة إلى تنفيذ ما جاء بالفقرة 3 /أ والفقرة 3/ ب من خانة الوسائل في الإستراتيجية الوطنية للفساد والتي تنص على قرار مبدأ الوضوح (الشفافية) وتعزيزه داخل مؤسسات الدولة عن طريق :

التأكيد على مسؤولي الدولة بأن الوضوح وسيلة فاعلة للوقاية من الفساد ، وأن اعتماده كممارسة وتوجه أخلاقي يضفي على العمل الحكومي المصداقية والإحترام.

تسهيل الإجراءات الإدارية والتوعية بها ، وإتاحتها للراغبين ، وعدم اللجوء إلى السرية إلا فيما يتعلق بالمعلومات التي تمس السيادة والأمن الوطني.

وتهدف هيئة الفساد من هذا الإجراء إلى تقليص الإجراءات الإدارية بأي قطاع حكومي ، ووضعها في أماكن بارزة ، حتى لا تؤدي إلى الإستثناءات غير النظامية ، للتأكد من سلامة إجراءات العمل ومطابقتها للأنظمة الأمر الذي يحد من تجاوزات الأنظمة والتلاعب فيها.

يشار إلى أن الاستراتيجية الوطنية للفساد تتولي متابعة أداء الجهات الحكومية من خلال أدوات مباشرة وغير مباشرة ، أهمها نشر التوعية وأن تكون جميع التعاملات بشفافية ، وتلقي التقارير والإحصاءات الدورية للأجهزة المختصة ودراستها وإعداد البيانات التحليلية في شأنها.

أهداف الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد :

1 – حماية النزاهة ومكافحة الفساد بشتى صوره ومظاهره.

2 – تحصين المجتمع ضد الفساد بالقيم الدينية والأخلاقية والتربوية.

3 – توجيه المواطن والمقيم نحو التحلي بالسلوك واحترام النصوص الشرعية والنظامية.

4 – توفير المناخ الملائم لنجاح خطط التنمية، ولا سيما الإقتصادية والإجتماعية منها.

5 – الإسهام في الجهود المبذولة لتعزيز وتطوير وتوثيق التعاون الإقليمي والعربي والدولي في مجال حماية النزاهة ومكافحة الفساد.

6- تحقيق العدالة بين أفراد المجتمع.

مهام هيئة مكافحة الفساد :

1- تنسيق جهود القطاعين العام والخاص في تخطيط ومراقبة برامج مكافحة الفساد وتقويمها.

2 – تلقي التقارير والإحصاءات الدورية للأجهزة المختصة ودراستها وإعداد البيانات التحليلية في شأنها.

3 – جمع المعلومات والبيانات والإحصاءات ، وتصنيفها ، وتحديد أنواعها ، وتحليلها وتبادلها مع الجهات المختصة ذات العلاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *