الليلة التي أشرقتْ فيها الشمس!

الحدسُ إدراكُ الشيء إدراكاً ماهراً من غير اعتماد على خبرة سابقة، ومعرفة حاصلة في الذهن من غير استدلال عقلي أو سابق علم.
وكذلك توقُّع الأحداث المستقبلية من دون معطيات سابقة.
يقترب مفهوم الحدس من بعض المفاهيم الأخرى، مثل: الفراسة، الإلهام، والحاسة السادسة.
فهو حاسةٌ بعيدة عن الحواسّ الخمس المعروفة.
هو حاسّةٌ لها علاقة بالفطرة السليمة وقوة البصيرة، وبالنور الذي يقذفه الله في قلب المؤمن؛ فيرى بنور الله ما لا يُمكِنه أن يراه بالعمليات العقلية من استنتاج وتحليل وتفسير واستنباط، ويفهم بواطن الأمور ويختار القرار الأسلم بإحساس يُقذف في قلبه.
أي القرار الحكيم المتوازن والمتناغم مع سنة الله في الكون.
الحدس قال فيه الإمام الغزالي:
“إنه نور يقذفه الله في القلب؛ فتصفو النفس، ويرقّ القلب، وتنقشع الغمامة، وعندها يحدث الإشراق”
الحدس هو صوت داخلي، ليس حالة مزاجية أو انفعالية، هو إحساس عفوي جدّاً وفطري، له علاقة بحالة القلب الصافي البعيد عن الحقد أو الكِبر، والعقل البعيد عن الضوضاء.
فما ندركه بالحدس هو حقيقي وصادق.
عندما نتّبع الهدى، ونسير وفق تدبير الله في الكون، وعندما يتكافأ التوازن -نور الفطرة، ونور الهداية- تتفتح البصيرة، ويرهف الحس؛ فنسمو متناغمين مع جوهر وجودنا، مع ذاتنا الروحية. في مثل هذه الحالات؛ تظهر الحاسة السادسة أو الحواس المتعلقة بأحاسيس القلب، كالحدس والإلهام.
الحدس هو صوت داخلي يخبرنا برسالة معينة، رسالة تُبلّغُنا شيئاً ما، وهذا الشيء هو الأفضل لنا، يُنبّهنا ويُحذّرنا من خطرٍ ما.
لذلك الحدس يتطلب منّا أن يكون قلبنا صافياً ومطمئنّاً، ومشاعرنا بعيدة عن القلق والتوتر وسوء الظن، وأن نكون في حالة من السكينة والرضا؛ لنتمكن -بذهنٍ صافٍ- أن نستقبل المعلومة لنسير على هداها، من دون تقييم أو إصدار حكم عليها منّا.
عندما نُصغي إلى هذا الصوت الداخلي يكون قرارنا سهلاً وتَوجُّهنا حكيماً.
إنه إحساس فطري لا إرادي يُمكِّننا من التنبُّؤ بمستقبل أمرٍ ما، وهو نور من الله، وكلما انسجمنا مع النظام الإلهي؛ أصبحنا أكثر قرباً من الحدس.
فنمسي كليلٍ أشرقتْ شمسه وتنفّسَ صبحه، وهذا يأتي من قلبٍ سليم نَبَضتْ جوانبه بإيمانٍ صادق، وخشعتْ كل حواسه لخالقها عزَّ وجل.

سليمان مُسلِم البلادي
solimanalbiladi@

الحلقات السابقة من روشتة وعي

3 تعليق على “الليلة التي أشرقتْ فيها الشمس!

أحمد بن مهنا

الحدس نور والنور كما قلت لايكون إلا لمن فيه صلاح وفيه نقاء وهو سليم من أمراض القلوب ، فمن اتصف بسوء الظن فحدسه تبع لذلك ومن اتصف الشك فحدسه شك . لكن أولئك الأنقياء الذين تهيأت نفوسهم للنور يكون حدسهم نورا وكشافا يجلس حقائق مقبلة وليست أوهاما وشكوكا باطلة .. وكم من الأمثلة في التاريخ الإسلامي من شواهد ذلك.
رزقنا الله صلاح القلوب ونقاء الصدور
شكرا لطرح هكذا أ. سليمان ، هو بذاته نور
نور الله قلبك .

صاحب ذوق

قرأت المقال واستمتعت كثيرا به وكان مقالا رائعا وجميلا وبعد أن فرغت منه اكتشفت أنني كنت أقرأ خطأ طوال مدة قرأتي المقال كنت أقرأ كلمة الحدس بكلمة العدس ولأنني مغرم وعاشق للمعدوس قد أكون ذي حس معدسا وملئ بحبوب العدس التركي الفاخر .
آسف للخطأ الذي كان حدسي ملئ بالمشاعر الرقيقة نحو طبخة لذيذة كانت ألذ بكثر من التعليق الأول ومن حدسه

سليمان مُسلِم البلادي

شكراً استاذنا القدير لتعقيبك الثري ومرورك العاطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *