“مراكز الضبط” تعيد 170 ألف مخالف بمداخل مكة

شددت قوات أمن الطرق بمداخل مكة المكرمة من إجراءاتها مع توافد حجاج بيت الله الحرام إلى العاصمة المقدسة لأداء مناسك الحج لهذا العام ، فيما وقفت «عكاظ» أمس على الإستعدادات الأمنية التي يبذلها رجال قوات أمن الطريق بمركز الضبط الأمني بالشميسي بطريق مكة – جدة السريع ، بحضور قائد قوات أمن الطرق اللواء خالد بن نشاط القحطاني الذي وقف ميدانيا على أعمال المركز ووجه بمضاعفة الجهود.

حيث خصصت القوات مسارات خاصة للتأكد من نظامية العابرين والسيارات القادمة ومدى توفر تراخيص حج للمواطنين والمقيمين ورصد كافة المخالفات التي قد تؤثر على سلامة حجاج بيت الله الحرام.

من جهته ، أكد العقيد عبدالله بن فهد العيد من القوات المسؤولة عن إعداد خطط قوات أمن الطرق خلال موسم الحج أن القوات تشارك من خلال 13 مهمة خلال موسم الحج بالتعاون مع القطاعات الحكومية الأخرى ذات العلاقة من ضمنها التأكد من نظامية الأشخاص القادمين إلى مكة المكرمة والتأكد من توفر تراخيص الحج النظامية بالنسبة للمواطنين والمقيمين سواء في المركز الرئيسية أو الطرق الترابية المؤدية إلى العاصمة المقدسة ، مشيرا إلى أنه في حالة ضبط مخالفين للحج من المقيمين يتم تبصيمهم وإعادتهم وإيقاف الخدمات الإلكترونية بعد إنتهاء موسم الحج حتى حين إنهاء اجراءاتهم النظامية مع تسليم الناقلين من المواطنين أو المقيمين الذين ينقلون حجاجا مخالفين في سياراتهم إلى اللجان الإدارية الموسمية لإصدار العقوبات النظامية بحقهم.
وأضاف العقيد العيد قائلا «توجد 7 مراكز دائمة بمداخل مكة المكرمة ونقاط فرز موسمية في عدد من الطرق الرئيسية لتعقب المخالفين لأنظمة الحج» ، مشيرا إلى أن عدد المخالفين الذين تم إعادتهم خلال موسم هذا العام منذ بدء عمل المراكز وصل إلى أكثر من 170 ألف شخص مخالف.
وبين أن يومي السابع والثامن من شهر ذي الحجة تعد من أيام الذروة نظرا لقدوم أعداد كبيرة من الحجاج سواء من النظاميين أو المخالفين من داخل المملكة ، مشيرا إلى أنه لن يكون هناك أي تهاون فيما يتعلق بإعادة الحجاج المخالفين وغير النظاميين.
وطالب العقيد العيد الجميع بالتقيد بالأنظمة والتعليمات التي وضعتها أجهزة الدولة لضمان نجاح موسم الحج أسوة بالمواسم السابقة ، مشيرا إلى أن الأعمال سوف تتواصل حتى إنتهاء موسم الحج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *