5 طالبات سعوديات يبتكرن جهازاً للحد من هدر المياه

تمكنت 5 طالبات سعوديات في جامعة الملك عبدالعزيز من ابتكار جهاز يساعد في الحد من هدر المياه، ويحافظ على كمية ماء محددة تصل إلى 3 لترات بالخزان الموجود فيه ويقوم بإعادة تدوير الماء مع وجود مبرد ومضخة تنقل المياه إلى المكثف الكيميائي ومن ثم تعود إلى الخزان محافظة على نفس الكمية والنقاء ، وفقاً لـ “المدينة”.

ويتم طرح الجهاز من خلال شركة ijien الطلابية وتم تسجيل براءة إختراع له، ويتميز بأنه صديق للبيئة، و يحد من هدر المياه، و يعمل حتى 6 ساعات.

وتشمل استخدامات الجهاز معامل الكيمياء والمختبرات التي تستخدم المكثف الكيميائي، استخلاص الزيوت العطرية بالمكثف الكيميائي، عمليات التكثيف والاستخلاص الأخرى بالمكثف الكيميائي.

وقالت حنين المحمادي المديرة التنفيذية للشركة إن فكرة الابتكار بدأت حينما كانت مع زميلتها في معمل الكيمياء العضوية في تجارب لاستخلاص الزيوت العطرية وعندما لاحظتا وجود هدر للمياه من الصنبور إلى المكثف الكيميائي لتنتهي في المغسلة، خطر لهما أن تجدا حلا، وأضافت: فكرنا في تصنيع جهاز لترشيد استهلاك المياه وإعادة تنقيتها.

أما رهف علوي مديرة عمليات تنفيذية في الشركة فقالت : أثناء دراستنا في فترة جائحة كورونا رأينا إعلانا لمركز الإبداع وريادة الاعمال عن برنامج الشركة الذي تقدمه إنجاز السعودية واجتمعنا وتحمسنا ودخلنا في المسابقة وأنشأنا الشركة، ورحنا ندرس صباحاً ونعمل على مشروع شركتنا ليلاً.

بدورها أوضحت جيهان أبو راس الرئيس التنفيذي ومدير تطوير المنتج أن الصعوبات التي واجهت المشروع تمثلت في عدم وجود مصانع داخل أو خارج المملكة لتصنيع الجهاز ، وقالت: لم نجلس مكتوفي الأيدي، وبدأنا بتصنيع الجهاز بأيدينا، وسجلنا براءة اختراع نموذج صناعي.

من جانبها أشارت سالمة الجهني مديرة الموارد البشرية بالشركة إلى أن الفائدة من الجهاز تقليل استهلاك المياه بالمختبرات والمصانع والأفراد .

وقالت فاطمة نجيب الرحمن مديرة التسويق والتصميم الجرافيكي أنه تم تصميم شعار خاص للشركة يعكس الرغبة في الابتكار ووحدة فريق العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *