إذا لم تستحِ

     الحياء خلق يضيء زوايا النفس البشرية ، كيف لا وهو بلا منازع تاج على هامة الأخلاق ، وهو دليل على نقاء روح صاحبه ، و عفة يترفع بها عن شهوات نفسه “والحياء من الإيمان ، والإيمان في الجنة” .

     و الحياء من أقوى الوسائل لمخافة العبد لربه ، لأنه يلزمه بفعل الجميل و ترك القبيح من القول و العمل ، استشعاراً لمراقبة الله له سراً و جهراً.

     و المؤمن يستشعر الحياء مما اقترف من ذنوب مهما صغرت ( لا تنظر لصغر المعصية ، ولكن أنظر لمن عصيت ) .

     و إن من الحياء خلق تحمل المسؤولية الاجتماعية و محبة عمل الخير للناس كسباً للخيرية و إبعاداً للأذى عنهم ، في طرقاتهم و مساجدهم و مساكنهم ، فهذا رجل نحى غصناً من الشوك عن طريق المسلمين فشكر الله له و أدخله الجنة يتقلب في نعيمها كيف شاء .

     فما بالكم طاب فالكم بمن يسعى لإنشاء مدينة من الضرر ( تلوثاً صحياً و أمنياً و اقتصادياً … إلخ ) بجوار مساكنهم دون وجل أو خوف أو حياء من الله عز وجل ، و ذلك من أجل حفنة من الريالات تدس دساً في جيبه فيقلب الحق باطلاً و الباطل حقاً !

     تباً لدنيا تضيع الدين و المروءة بين الناس ، و تباً لكل فكر لا يستند إلى خلق الحياء من الله عز وجل ثم من كرام قومي و صالحيهم ، قوم تعاهدوا لرد كل ظالم و معتدي مهما كان قريباً أو بعيداً استناداً إلى أن للحق مقالاً .

     أعطاك الله مالاً ، أعطاك جاهاً ، أعطاك منصباً ، هل أديت حقوق هذه العطايا ؟ .. أم أنك أدخلت نفسك بهذه الوسائل في شرَك كفر النعمة و بطرها بأذية عباده ؟!

     قف فوالله لن تخفى على الله خافية ، مهما حاولت الاستخفاء من الناس لئلا ينكروا عليك ، و الله أحق أن تخاف منه ، فهو مطلع على سرائرك و عالم بما في ضميرك و الناس ليس لهم إلا الظاهر .

 فاختر لنفسك ! …

محمد بن سعيد الصحفي / الكلية التقنية بجدة

 

مقالات سابقة للكاتب

5 تعليق على “إذا لم تستحِ

ابوفادي

إذا أصيب القوم في أخلاقهم … فأقم عليهم مأتماً وعويلاً

فاعل خير

هذا يا أستاذ يعود للتقدير الشخصي
فما تراه أنت ضرر ربما يراه الآخر نفع
المسألة تقديرية
لكن لا يوجد شخص يقدم على الضرر وهو يعتقد أنه ضرر
ولنحسن النية

ابو ملاك

أحسنت أبا عمر وبارك الله فيك هكذا عرفناك ذا خلق فالله حسيبك.
وتعليقي للمؤيدين الشمس لا تدس بغربال . ومسألة أن الخلاف على الضرر مسأله تقديريه فأقول ﻷصحابها المسائل التقديريه في الأمور الخفيه أو المسأئل التي تستوجب حكما سريعا بينما قضيتنا واضحه وجليه ليست خفيه فالمقارنه فقط بجنوب جده (الخمره) وشمال جده (النزهه) ماذا جنت هذه الاحياء من المستودعات من الورش والمستودعات والمصانع سوى تلوث وزحام وحرائق وفئران هذا من ناحية الاضرار البيئيه اما الاضرار الاخرى فاﻷمنيه تأتي في المقدمه لكثرة العماله الغير نظاميه والهاجس الامني من الاولويات لنا في هذه الفتره . وهناك توصيات واحكام وانظمه كلها تصب بإبعاد تلك المشاريع عن الاحياء السكنيه ويأتي من يقول بأنها تنميه إن مثل هذه التنميه ليست طموحنا .
أبعدوها في شمال جده لما عرفوا اضرارها وبأنها مشوهه لمنظر مدخل المطار ونأتي نحن ونضعها في مدخل المحافظه .
شكرا لكل المعارضين فمعارضتهم مبنيه على علم ودرايه بانظمه ولوائح وتجارب سابقه وليست مسائل تقديريه كما يقول اخونا فاعل الخير
أما المؤيدين فاعيدوا النظر في تقديراتكم

الشيخ جوجل

بعيدا عن المواقف مع أو ضد … تصويرك لموقف المؤيد بهذه الطريقة وتلبيسها مظهر ضياع الدين فقط لأنه خالفك الرأى
محط استغراب من رجل مثلك صاحب قلم و ممثل للمجتمع …العدل مهم جدا حتى مع الخصوم

المتأمل

ياهل غران اتحدوا وكافة اهالي المحافظة هذا المشروع المسخ يجري العمل على تنفيذه رغما عن الكل وفعلا فيه ناس تدفع وتحاول ترسية المشروع بكل الوسائل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *