إلى جنة الخلد يا جُمْدَانُ

حينما تسمع نحيب البكاء و لا ترى سيل الدموع ؛ فاعلم أنك تقف أمام رجل مقهور و قلب مفطور .. و لكن هلا توقفنا قليلاً لنبحث عن مصدر الصوت الشديد لننعش القلب المفطور بما تعلمنا من خطوات الإنعاش القلبي ..

لن تجد هذا المصدر قبل أن تقلب صفحات التاريخ و ليس أي تاريخ ، إنما التاريخ الإسلامي و الحضارة الإسلامية لنتعرف على خدمة الرجال لكل معلم تاريخي و ديني ، و يأتي في مقدمة هذه المعالم أول بيت وضع للناس و من لا يزوره إلا من يحمل في جوازه ديانة الإسلام .. إنها الكعبة المشرفة و منطقة توسعة المسجد الحرام ؛ فتسطر أقلامنا حروفاً مذهبة في كل من سعى لخدمة زواره..

و لتأخذنا الرحلة التاريخية إلى خليص و بالتحديد إلى طريق الهجرة [ جادة الأنبياء ] ، لتبدأ معاناة العبث بتاريخ المحافظة عندما يُغير الاسم من الهجرة إلى طريق الملك عبدالعزيز ، و في الوقت الذي كررنا به الدعوة إلى هيئة السياحة و الآثار بوجوب المحافظة على آثار المنطقة ، نقف حزناً و ألماً على صمت الجميع أمام مرحلة جديدة من مراحل العبث بالمحافظة و سلبها كرامتها ، و لا ندري هل يجهل المسؤولون ببعض الدوائر الحكومية و أخص هنا منسوبي المحافظة و البلدية و الكهرباء “المعنيين بالحدث الجديد و الإهانة الأحدث لتاريخ المحافظة” مكانة الأثر التاريخي و الديني في قلوبنا ؟! ،، أم هم يسيرون على قاعدة المثل القديم [ من لا يعرف الصقر يشويه ] .. و هنا في خليص من لا يعرف قيمة الحجر يخفيه .

فبالأمس تغنت الحناجر به مَعلماً تاريخياً ، كما ورد في السيرة أن الرسول صلى الله عليه و سلم حينما كان يسير في طريق مكة وقف و أشار إليه ؛ و قال : “سبق المفردون ” و هم الذاكرون الله كثيراً و الذاكرات ..

أليس هو المعلم الذي حفظه الله في الدنيا لنراه غداً في الجنة .. ألا إنه [ جبل جُمْدَانُ ] شاهد من شواهد الدارين إلى قيام الساعة ، و لكن ما يحدث هذه الأيام من صور العبث بهذا المَعلم شاهد على فقد هذه المحافظة لرجال التغيير و التطوير ، و شاهد كذلك على حياة الجهلة من العابثين بصفحة مذهبة من تاريخ هذه المحافظة ..

[ لمثل هذا يذوب القلب من كمد …كان في القلب إسلام و إيمان ] ..

ستستقر أعمدة الكهرباء مكان الجبل لنشهد جميعاً لحظات توديع هذا المعلم بصمت الجُبناء و خُذلان الأمناء ..

خليص جوهرة مصونة في عين ولاة الأمر و ما تعيشه من اضطهاد يأتي لجهل المسؤول و تجاهله ؛ و بين صمت أهلها و تخاذلهم لها فالأيام القادمة سترى الكثير من كوارث الجهلاء ، و لكنني أرفع شكواي إلى الله في كل مسؤول نزع من المحافظة كرامتها و لم يحفظ لآثارها و ماضيها تاريخها ..

ربما نفقد خلال الأيام القادمة رؤية [ جبل جُمْدَانُ ] ، و لكنني أثق بإذن الله أنني سأراه في الجنة فإلى جنة الخلد يا [ جُمْدَانُ ] و كفى .

 

عبدالرحيم نافع الصبحي

مقالات سابقة للكاتب

7 تعليق على “إلى جنة الخلد يا جُمْدَانُ

عبدالعزيز الصحفي

سلم قلمك ولا فض فوك
قليل مثلك فيه حرص على خليص واهلها

محمد الرايقي

كتبت فاجدت وحللت فاصبت
وتغزلت في محبوبتك ( خليص )
فاحبتك وبادلتك الحب والهيام
فغبطناك على هذا التناغم بين محبين
ولانملك إلا الدعاء بان تخفق قلوبنا
وتتعلم معنى الحب بين المحبين .
هنيئا لك فمن احببتها هي بحق
عشق الجماهير

عبدالرحيم الصبحي ـ أبو أوس

تحية معطرة بعطر مروركما أيها الأخوين والشكر لكما على ما كتبتما والشكر موصول لصحيفة غران الإلكترونية بالنشر وتبني الموضوع من خلال الاستطلاع الذي نشره أخي أحمد الصحفي وستظل مرارة العلقم في حناجرنا ما بقي الصمت هو صوت أهالي المحافظة هنا
ألا ما ننشدة أخوتي أن نتحرك نحو إيقاف هذا التخبط الجاهلي وخسارة ممتلكاتنا

أم مهند

عندما تصرخ الكلمات وتنطق بالحق تتشكل مثل هذه العبارات المؤثرة التي استوقفتني :

لمثل هذا يذوب القلب من كمد …كان في القلب إسلام و إيمان ] ..
ستستقر أعمدة الكهرباء مكان الجبل لنشهد جميعاً لحظات توديع هذا المعلم بصمت الجُبناء و خُذلان الأمناء ..
خليص جوهرة مصونة في عين ولاة الأمر و ما تعيشه من اضطهاد يأتي لجهل المسؤول و تجاهله ؛ و بين صمت أهلها و تخاذلهم لها فالأيام القادمة سترى الكثير من كوارث الجهلاء ، و لكنني أرفع شكواي إلى الله في كل مسؤول نزع من المحافظة كرامتها و لم يحفظ لآثارها و ماضيها تاريخها ..
ربما نفقد خلال الأيام القادمة رؤية [ جبل جُمْدَانُ ] ، و لكنني أثق بإذن الله أنني سأراه في الجنة فإلى جنة الخلد يا [ جُمْدَانُ ] و كفى .

نضم صوتنا لصوت الكاتب الذي نقل الواقع وأجاد السرد ??

احمدمهنا

الاستاذ عبدالرحيم الصبحي صاحب أدوار في المحافظة مقدرة ، وقد قلت في أكثر من فرصة أنه يعد من أعيان محافظة خليص لمشاركاته الفاعلة ولحضوره الفاعل في كثير من المواقع والمواقف.
واستأذنه في أن أقول:
إن طريق الهجرة من مكة الى المدينة ويمر بمحافظتنا والطريق الذي حمل اسم الملك عبدالعزيز نالت بالاسم محافظتنا وساما ضافيا على طولها كله!
وأما جمدان ماهو الا جبل مثله مثل بقية الجبال التي مر عليها عليه الصلاة والسلام ولا حكم ديني يترتب عليه ولا شعيرة وقد أزيلت جبال أشهر منه كالصفا والمروة والجمرات وغيرها من جبال مكة
تحياتي

مريم الحربي

مع فائق الاحترام والتقدير لك استاذ احمد مهنا
إلا أننا نختلف معك فيما ذهبت إليه في إزالة جبل جمدان
ولا لذهبنا إلى المطالبة بإزالة جبل أحد والخندق وجبل ثور وغار حراء
ولا ننكر على إزالة كل أثر من آثار حبيبنا وقدوتنا صلى الله عليه وسلم
إن ماذكرت من إزالة جبل الصفا والمروة كان بغرض توسعة المسعى ومع ذلك لم يزل كله بل ترك منه ما يشير إليه وحفظ للتاريخ.
اما الأمر هنا بمحافظة خليص لماذا يزال جبل جمدان .؟؟؟؟!!!
ولماذا يعبث به. ؟؟ هل من أجل وضع وبناء منارة؟
بل من أجل إفساد بالجبل والأرض من أجل تجار الحجر والتراب . يزال جمدان ويباع . بدون وجه حق . بل تم النيل منه بالقوة
وشوهت المنطقة وتسبب في ضرر صحي بالغ على السكان .
ثم نقول هو جبل .
اعتقد استاذنا انه جانبك الصواب

مع كل احترامنا وتقديرنا لكم كمرب فاضل

متعب الصعيدي

لا فض فوك يا أخت مريم
نعم هذا هو الكلام السليم
ماهو الدافع لهذا العمل؟ هل لمصلحة عامة أم خاصة؟
اعتقد أنه يجب الكتابة لهيئة الآثار التي لن ترضى بهذا العبث
وارجو أن تتبنى الصحيفة هذه القضية وتخاطب الهيئة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *