عادات أسرة “آل حميد” من بني سليم في العيد

تنظم أسرة “آل حميد” التابعة لقبيلة الجباريت من بني سليم ، حفل المعايدة السنوي في محافظة الكامل و بالتحديد في منطقة “رغدان” ، حيث اعتادت هذه الأسرة و لمدة خمس سنوات متتالية الاحتفال بالعيد على طريقتم الخاصة تحت رعاية شيخ القبيلة الشيخ “حميد بن حامد الجبرتي السلمي” .

هذه الطريقة بدأت مع فكرة مبسطة حيث تم الاتفاق بين أسرة واحدة فقط على أن يدفع كل موظف في هذه العائلة مبلغاً و قدره 200 ريال و يوضع بصندوق أطلق عليه “صندوق العيد” ، وذلك ابتداءاً من شهر محرم و حتى شهر شعبان من كل عام ، و يصبح كل مافي الصندوق هو شامل لتكلفة فرحة العيد للعائلة بأكملها ، و عن طريقه يتم توفير مايلي :

حجز استراحة متكاملة من جميع المرافق ، حيث تتوفر بها كافة الخدمات من مسبح و ملعب كرة قدم وملعب طائرة وملعب صابوني ومجالس خاصة بالرجال و أخرى للنساء .

ذبائح و طبخ و توصيل للأعياد الثلاثة كاملة
رصد عدد من الجوائز المتنوعة و سحوبات على أجهزة كهربائية للرجال ، و أطقم ذهب للنساء.

قهوجي متوفر طوال أيام العيد الثلاثة للرجال و النساء.

عقب ذلك تطورت هذه الفكرة حتى أصبحت برنامجاً يقوي الجانب الاجتماعي و الترابط الأسري ، و أصبحت فعاليات الملتقى تشتمل على أنشطة توعوية و ترفيهية و رياضية ، و قصائد شعرية ، و مسابقات حركية ، و أسئلة ثقافية ، و برامج متنوعة تلبي احتياجات جميع الفئات العمرية .

كما يشهد الملتقى حضور عدد من الدعاة والمشايخ الذين يقدمون لمشاركتهم فرحة العيد و تقديم كلمات توجيهية دعوية تستهدف جميع الحضور .

image

image

image

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *