“الزهراني” يتحدث حول الأدب السعودي في ضيافة “ثقافية خليص”

استضافت اللجنة الثقافية بمحافظة خليص مساء الجمعة الأول من رييع الثاني لعام ١٤٣٨هـ ، سعادة الدكتور عبدالله بن إبراهيم بن موسى الزهراني الأستاذ بجامعة أم القرى ، في محاضرة بعنوان ( تجليات الرؤية في نماذج من الشعر السعودي  ) ، والتي أقيمت في قاعة مركز أحياء غران .

وقد أدار المحاضرة المشرف التربوي بتعليم خليص الأستاذ مفلح الصاطي ، وكانت بحضور رئيس النادي الأدبي بجدة سابقاً الدكتور عبدالمحسن القحطاني ، وتشرفت بتواجد شخصيات تهتم بالقراءات الأدبية كـ الدكتور يوسف العارف ، ومشعل الحارثي الذين حلوا ضيوفاً على هذه المحاضرة؛ والتي كانت عبارة عن قراءة شعرية في الأدب السعودي .

وذكر الدكتور عبدالله أنه لابد أن يكون للشاعر رؤية نتفق أو نختلف عليها سواء كانت رؤية دينية أو اجتماعية أو اقتصادية؛ من خلالها تحدث المتعة والفائدة ، وهي التي تحمل عوامل خلود هذا الشاعر، و قد أستهل حديثه عن عدد من الشعراء واختار بعضاً من قصائدهم ، حيث بدأ بالشاعر محمد علي السنوسي وقصيدته “في وصف الربيع” ، وتحدث عن الحاله الشعورية التي تغذي الحالة الجمالية لدى الشاعر في هذه القصيدة ، ثم تحدث عن الشاعر حمزة شحاته وقصيدته “صخرتنا السمراء” ، وأشار إلى أن كثرة الأستفهامات فيها هو الأمر الذي جعل القارئ مشاركاً للحالة النفسية التي يكون فيها الشاعر .

كما تحدث عن الشاعر عبدالله الادريس وحديثه عن الذات ، وتناول في محاضرته الشاعر أحمد الصالح (المسافر) في قصيدته أضغاث أحلام وهو من الشعراء اللامعين وإن كان لم يأخذ حظه من الدرس على الأقل مع شعراء عصره ، ثم انتقل إلى الشاعر محمد الثبيتي والشاعر الدميني ، حيث أشار إلى الشاعر محمد الثبيتي في قصيدته “أيادار عبلة عمت صباحاً” ، وهو يستجدي العرب وحزين على الوضع العربي وما آل إليه .

و كان له وقفة مع الشاعر محمد الحجي وهو من الشعراء الذين يبدعون في النصوص النادرة كما في قصيدته (ثورة نفس) ، ثم ترك الضيف الحديث الى مدير اللقاء الأستاذ مفلح الصاطي كي يدير النقاش واستقبال إستفسارات وأسئلة الحاضرين التي بدأها الدكتور عبدالمحسن القحطاني ، حيث أثنى على القاعة ، وعلى أهل غران ، وعلى اللجنة الثقافية بمحافظة خليص ، وقال : “يحسب للجنة الثقافية بمحافظة خليص كونها أول لجنة على مستوى المملكة تم إختيار أعضائها عام 1429 بإلانتخاب” ، كذلك تداخل الدكتور يوسف العارف مشاركاً وتحدث عن الشاعر محمد علي السنوسي خاصة أنه من منطقة جازان وهي منطقة الدكتور يوسف ، وتمنى لو أن المحاضر أبسط في الحديث عنه خاصة وأنه ظلم ولم يأخذ حظه من الأهتمام الأدبي الذي يستحقه ، كما كانت هناك مداخلة جميلة للأستاذ مشعل الحارثي ، وتحدث كلاً من الأستاذ طه المغربي ، والمهندس محمد عطالله الصحفي ، في مداخلات أثرت اللقاء.

وفي الختام تحدث رئيس اللجنة الثقافية بمحافظة خليص الأستاذ أحمد مهنا عن اللقاء ، وعن الدكتور “الزهراني”؛ شاكراً له حضوره وهذا التفاعل الجميل ، وهذه الأمسية التي تضيف إلى اللجنة الثقافية الشيء الكثير ، وتكون بمثابة حلقة في العقد الثمين للقاءات الثقافية المقامة بالمحافظة.

عقب ذلك تم تكريم الدكتور عبدالله الزهراني على هذه الأطروحة الجميلة التي أمتع بها الحضور ، وهذه الأمسية الأدبية التي اقتطفت قراءات شعرية من الأدب السعودي في الماضي والحاضر.

img_3312

img_3313

img_3314

img_3316

img_3317

img_3318

img_3320

img_3321

img_3322

img_3324

img_3326

2 تعليق على ““الزهراني” يتحدث حول الأدب السعودي في ضيافة “ثقافية خليص”

أحمد مهنا

فعلا كانت أمسية مميزة !
زادها جمالا الجمهور النوعي الذي حضرها وفي مقدمتهم سعادة الدكتور والأستاذ القدير عبدالمحسن بن فراج القحطاني والدكتور الشاعر ايوسف العارف والزميل مشعل الحارثي وحضور من محافظتنا أثرى اللقاء وأسعد الجميع ..
وحقيقة أسعدني نشر صحيفة غران لهذا التقرير الخبري بهذه الصورة المميزة التي تعد مختصرا فنيا لأمسيتنا في المركز المشرف مركز أحياء غران الذي اقتطع له المحاضر والمعلقون من حديثهم ثناء وإشادة به.. شكرا للصحيفة ،وشكرمن اللجنة الثقافية للقائمين على المركز فقد ابتهجنا في المكان واستمتعنا بجماله ، فكانت ليلتنا ليلة جمال المقام وجمال المقال.

عبدالرحيم الصبحي ـ أبـو أوس

في الحقيقة أعدت القراءة أكثر من مرة لأعوض ما فاتني من هذه الوجبات التي تقدمها اللجنة الثقافية شكرا للمحاضر شكرا للجنة الثقافية شكرا للصحيفة على توثيقها .

وقفة : وجبات تضيء الدرب وتشعل فتيل الحراك الثقافي ألا تستحق أن توثق بتصوير الفديو لتكون متاحة لمن لم يحضر ومصداقية للمتعة التي نتحدث عنها أتمنى أن يكون ضمن إعداد برامجنا القادمة هذا الحرص على التوثيق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *