نواة ثقافية خليص أينعت ثمارها

     بدأت اللجنة  الثقافية بخليص  نواتها من فكرة طرحها الدكتور عبدالمحسن القحطاني- رئيس نادي جدة الادبي سابقا-  في امسية ادبية  بخليص فطلب حينها الدكتور حمزة المغربي مهلة للتنفيذ  فكانت بذرتها  الأولى .وتلاها أرسلت  دعوات لمثقفي خليص عامة ثم اعلان  للاجتماع  مع نادي جدة الأدبي في  حي القرارة  بخليص وبالتحديد في مزرعة  الدكتور عبداللطيف الرايقي -جزاه الله خيرا-وقد تشرفت بالاجتماع مع أعضاء اللجنة ومن ضمنهم الدكتور عاتق البلادي رحمه الله فكانت نواة ثقافية خليص  عام ١٤٢٩ تأسيسا للجنة التي تقررت باختيار مجلس لإدارتها في دورتها الاولى برئاسة الدكتور حمزة عبدالقادر المغربي والدكتور عبداللطيف الرايقي والأستاذ عبدالرحيم مساعد المغربي والأستاذ عبدالرحيم نافع الصبحي والأستاذ احمد مهنا الصحفي .   
       فبين تيك النخيل والهواء العليل زرعت ثقافية خليص لجنة تحت سقف النادي الأدبي بجدة فقامت اللجنة بإقامة برامج ثقافية خلال الدورة الاولى يشكر عليها الجميع وتلى ذلك الدورة الثانية للجنة التي تقررت بترشيح الاستاذ احمد مهنا الصحفي رئيساً لها والدكتور عبدالغني الحميري نائبا وبعضوية   الدكتور حمزة المغربي – والأستاذ احمد عناية الله الصحفي والأستاذ مشعل الصبحي  وكاتب  هذه السطور ولأجل حاجة العمل تم إضافة الاستاذ مراد المسعودي والاستاذ صامد البلادي والأستاذ اسامة العسمي … فتوسعت الرؤى في تحويل اللجنة لمركز ثقافي وما زالت تسعى والبرامج تتسع والحضور للأسف الشديد قليل  من قبل المثقفين بخليص ، ومن هذا المنبر الإعلامي  أدعو جميع مثقفي  خليص التواجد للقاءات ولأمسيات ثقافية خليص  العام القادم  وأرجو من اللجنة إعطاء الجهة الشمالية والجنوبية  من المحافظة  نصيبها لما قررته من برامج للعام القادم التي من ضمنها محاضرة لرجل إعلام له ثقله الإعلامي في مجال الرياضة خاصة والإعلام  والتربية ثقافة وفكر الاستاذ رجا الله السلمي  ومن الشعر نصيب مسابقة شعرية للشباب  وأمسية شعرية للدكتور يوسف العارف  ومحاضرة خاصة بشقائق الرجال والمفاجأة الكبرى محاضرة تفوق عنان السماء لرجل الدين والبلاغة  سيد الكلمة الذي له في سماءها أثر وتأثير الشيخ صالح المغامسي  … وقد يتحقق شعاع الأمل من تلك النواة  التي زرعت في مزرعة القرارة و أينعت ثمارها في اجتماعها الأخير بمركز غران الذي ذكرنا نتائجه أعلاه ولن تتحقق تلك النتائج   الا بحضور مثقفي خليص فمشاركتهم واجب يتحتم عليهم المشاركة الفعالة حتى نصل للهدف المرجو ..  نحو قطف ثمرة مجتمع مثقف .

مقالات سابقة للكاتب

2 تعليق على “نواة ثقافية خليص أينعت ثمارها

الركن الهادئ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الأستاذ خالد تحية طيبة وبعد ،،
أولًا نبارك لكم و لخليص البذرة الثقافية والتي أرجو من الله أن تصبح يومًا شجرة باسقة يمتد ظلها ليشمل جميع أرجاء المحافظة وليست مكان محدد.
ثانيًا الحركة الثقافية في خليص شبه منعدمة إعلاميًا فلا نعرف أديبًا أو مثقفًا مشهورًا في المحافظة و أجزم أن هناك قامات أدبية في المحافظة لم تكتشف بعد ، وهنا يأتي دور المركز الثقافي مستكشفًا و موجهًا و داعمًا لهذه الفئة .
ثالثًا مما حزَّ في نفسي و اسمح لي هذا الوصف هو تهميش القطاع الشرقي من المحافظة وهذا التوجه ليس بغريب لأن هذا التهميش أصلًا يمارس ضد شرق المحافظة من الدوائر المسؤولة في المحافظة و أولاها المحافظ والمحافظة والبلدية و ما ينتج عن هذا التهميش فليس بمستغرب .
أخيرًا آسف على الإطالة و الهم الثقافي كلنا فيه شركاء نتمنى رؤية هذا المشهد الثقافي السامي الذي يكسر ويقتلع التفرقة بين الشرق والغرب و يقوم بتطبيع العلاقات بينهما .

الركن الهادئ

أبو سعود

أهلاً بك استاذ خالد وشكرا على المقال الجميل
تفاجأت أن اللجنة تأسست منذ عام 1429 هـ وكنت أظنها تأسست منذ عام واحد فقط لأنني لم اسمع لها همساً ولا ركزاً إلا خلال السنة الأخيرة فإذا بي اتفاجأ أنها مؤسسة منذ 6 سنوات واسمح لي أن أتساءل أين انتاجها خلال ال 6 سنوات؟ أين اصداراتها ؟ تقاريرها ؟ مشاركاتها ؟
بل أين وجودها؟
هل لها مقر ؟ أين هو ؟
هل أصدرت تقريراً سنوياً ؟ أين هو ؟
هل لها إصدار دوري (مجلة أو صحيفة شهرية أو حتى ربع سنوية) ؟!
هل لها موقع ومنتدى ثقافي على الشبكة العنكبوتية ؟
ماهي نشاطاتها التي قامت بها غير دعوة المحاضرين لإلقاء محاضرات لا تتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة ؟ هل هذا فقط هو المناط بها ؟
وهل هذا فقط هو من سينهض بالثقافة والأدب والفكر في المحافظة ؟
أين هي من تشجيع الشباب على التأليف والكتابة ؟
أين هي من المسابقات الثقافية والأدبية في الشعر والقصة والرواية ؟
أين هي من تأسيس المكتبات وتشجيع القراءة ؟
أين هي من الأسابيع الثقافية ؟
هل نجد لديك أو لدى أحد من أعضائها جواب؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *