أيش اسم أمك يا بطل ؟ … عيب يا بابا ﻻ تقول !

كان الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة و التسليم “يفتخر” بأسماء زوجاته و بناته و يتحدث عنهم دون حرج و دون وضع قيود “ثقافة العيب” و كذلك أصحابه رضوان الله عليهم 
و حتى مؤسس هذه البلاد الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله يفتخر بأسم أخته لدرجة أصبح له لقب أخر هو ” أخو نورا ” ! 
و في الطرف اﻷخر نجد مدارس البنين تسمى بأسماء الصحابة و مدارس البنات مرقمه ترقيم “الثانوية السابعة و الثلاثون !! ” و نجد من يجعل من العيب و الخزئ و العار ذكر أسم اﻻم و الزوجة و الأبنه و الأخت بل وصل الحال للبعض أن يذكر جملة ” أكرمكم الله ” بعد ذكر كلمة الزوجة او البنت و شعارهم ” هذا ما وجدنا عليه آباءنا ” 
و عندما يسأل شخض طفل صغير ” أيش أسم أمك يا بطل ؟! … يتكهرب الرجل و يسرع للطفل و يقول له ” عيب يا بابا ﻻ تقول ! ” 
حتى عندما نشرت هذه الصحيفة أسماء بناتنا المتفوقات و الناجحات تم الأستياء من قبل الكثير من الناس و يطالبون بعد نشر الأسماء !! 
من أصل فينا ثقافة العيب لدرجة جعلت من اسماء النساء جريمة يعاقب عليها المجتمع ؟!!

رحم الله والدتي مرزوقة بنت ثابت و حفظ الله لي زوجتي بدر بنت أحمد.

عبدالله أبوشعبة

مقالات سابقة للكاتب :

نعمل من أجلـ (نا) .. و(لا) نأسف لإزعاجكم !

السمنة وحصة رياضة البنات

التجمهر بين الفزعة و الفضول

 

مقالات سابقة للكاتب

100 تعليق على “أيش اسم أمك يا بطل ؟ … عيب يا بابا ﻻ تقول !

غير معروف

احسنت

مصهلل

يظهر لي اخي العزيز عبدالله ان لديك لبس بين ثقافة العيب والامور المحرمه
فقد سبق وغردت اخي العزيز في تويتر بتغريده نصها
بعض العوائل#السعوديه في المطارات الخارجية تفضل دفع الرشوه على كشف وجه المرأه للتحقق من هويتها . ثقافة العيب
ان هذا العائله محافظه ولا تتقلب كالحربايه ويمكنها المرور بكاونتر حجوزات تتواجد به موظفه منعا للحرج
كما انه يمكنك الطلب من موظفين الجوازات ان تكشف على اهلك موظفه وهذا حق مشروع في جميع البلدان لا ان تدفع رشوى كما ان الشرع اكد على ان الضرورات تبيح المحضورات في الكشف اعني

سردت بعضا من الامور التي ننكرها جميعا كقول اكرمكم الله بعد ذكر اسم الزوجه واقحمتها داخل المقال حتى يكون له قيمه
عزيزي لا ضير ان منع الرجل ابنه من ذكر اسم والدته فلا يوجد مايحرم هذا الفعل
ولربما كان الدافع الغيره على اهله والتي بالغ فيها نوعا ما ولا نلومه فيها
لايمكن ان ننكر ان الله عز وجل سينادينا بأسماء امهاتنا يوم القيامه وليس البر بهم بذكر اسماءهم امام الملء وانما بخدمتهم والسعي لرضاهم هذا ما امرنا الله عز وجل ووصانا به
ان النساء امهات وزوجات لهن بقلوبنا المحبه والتقدير ويكفيك ان امراءة غير مسلمه عندما اخبروها كيف تعامل المرأه المسلمه قالت هذه ملكه فهي مخدومه مكفوله تقضى حاجتها وهي في بيتها
وفوق هذا وذاك لهن بقلوبنا وافر المحبه وهن النصف الاخر من المجتمع
عندما نحاول ان نفهم مايدور حولنا فيجب ان ننظر له من منظور الشرع اولا
﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِينًا ﴾
حتى لا تنكشف سوءة عقولنا

waad

أحسنت لايوجد عيب

غير معروف

طيب مادام انك لاتخشى ثقافة العيب
ودي أعرف مااسم الوالدة حفظها ان كانت
علئ قيد الحياة ؟
٢/ اسم حرمك المصون ؟
٣/ اسم ابنائك وبناتك ؟
حتى يتوافق ماطرحت مع ما تطالب به بابوشعبة

غير معروف

هيا جاوب يابطل

Yazeed Alsahafi

لا اؤيد نسب هذه الظاهرة إلى “العادات والتقاليد”. ولا اؤيد ان تعمم على الجميع. هي مجرد حالة استثنائية عند البعض.

ابومشعاب

تراك ياابوشعبة بديت تلخبط
قدت بدة البغضاء من أفواهم
انت وش تبي ادخل
اقنعتك انكشف وبان عوارك
وسطحية وضحالة ماتكتب
الله يهديك والا غير لغبك
مع من تهواهم
( خاشقجي ، رائف بدوي . سعيد طيب ، ابوالخير
وابوشبهة ) وكذا نسلم من هذا اللوث

صفيه بنت ابو شعبه

احسنت مقالاتك رائعة من تقدم الی تقدم ان شاء الله . أفتخر بك

صدام حسين

شطحت يابو شعبه …وبالغة عند قولك انه يذكر بعض الناس ذكر اكرمكم الله بعد المرأه …
كل الدعوه غيره زائده على محارمنا واهلنا ..

غير معروف

وكالعادة . يتحول النقاش والحوار
إلى شخص الكاتب وليس إلى مضمون
المقال. وهنا تكمن الثقافة ويظهر
المرض.
ياسادة . ليس هكذا تكون التعليقات
إلا من ليس له بضاعة فلا مانع أن يعرض
بضاعته . بس ليعلم أنها كاسدة
الصمت نعمة تستر الإنسان في كثير
من المواقع.
نسأل الله الستر والعافية.

غير معروف

الله يهدينا لسواء السبيل

زهرة

صدقت يابوشعبه في كل حرف كتبته
مشكلة مجتمعنا التمسك بالعادات والتقاليد على حساب الدين والشرع
عادات وتقاليد يرون انها منزه عن كل خطأ !!!
ونسوووا او تناسوا ان الاسلام كرم المرأة وعزززها وجعل للأم قيمه
والعيب كل العيب ان تفتخر اوتقول اسم امك
هذا الامر يخرجك من الرجوله!!!
لكن نقرن اسم الام او الزوجه بعبارة (اكرمك الله ) فانت رجل سيد قوم يحق لنا ان نفتخر بك

غير معروف

نحن في مجتمع يستعبد النساء تحت ذريعة الغيره
ما اغباهم فهم أجهل من الجاهلية

ابو ملاك

احسنت ابا احمد وبارك الله فيك وفيما تخط
وهذه الثقافه مازالت موجوده عند البعض ولكن مصيرها للزوال .. وان نظرنا للامر لما لا نتأسى بالرسول وصحابته في هذا الامر بالذات فإن كنا لا نتبع كثير من السنن الاهم واقصد سنن العبادات فما بالكم بذكر اسم الزوجه والبنت والام والاخت فالامر يحتاج منا حمله للتاسي بالسنن المحمديه بمل حياتنا وليس نتبع ونتاسى بما يوافق هوانا

غير معروف

نرجوا من الاخوة المعلقين المؤيدين
قبل ان يكتب تعليقه وتأييده لابوشبهه
ان يبدأ بنيذة عنه
اسم الزوجة …. اسم الام ….. اسم البنيات……

امرأه من هذا الزمن

احسنت احسنت
فعلا فقديما كان الرجال في محافظتنا من يذكر اسم المرأه مسبوقا بكلمة ‘اكرمكم الله’ اما الأن وقد اخذ منهظ التعليم خير ما اخذ واصبح منهم من يحمل الشهادات العيا .. ولكن يظل عقل الرجل مكبل بالغيرة من معشر النساء.. من نجاحها،،من تفوقها،،من عزيمتها واصرارها
وايضا هنالك رجال اخرون مت يقف بجوارها ويرفع اسمها تاليا
فقيل ”وراء كل رجل عظيم امرأه”’ يمكن امه ممكن!!!بس امرأه اخرى لا..
بصراحة عمري ما اقتنعت بذا المثل.. ولا اعرف السبب

بل وراء كل امرأه ناحجة .. رجل بكل معنى الكلمة ”’

الصريح

احسنت اخي عبدالله فمقالك واقعي. .ومن يقول انه عبارة اكرمكم الله عند ذكر اسم المرأة بصفة عامة من باب الغيرة فااشفق عليه والله لانه رضا عليها عبارة تطلق قبل النطق بالقذارة في حديثنا دائما.
فمن يقول غيرة فهذا يغالط نفسه فليس عيبا ولا حراما

الدكتور

الحمد لله على العافية
لقد آن لدكتور ان ينسدح و يمد رجلاه و يتمغط و ينام قرير العين. فالحمد مستوى ثقافتنا تعدد حدود السماء و صرنا نفتخر باشهار اسماء امهاتنا و زوجاتنا لقد تغلبنا على ثقافة العيب و تجاوزنا بوابة التخلف و صرنا نناطح العالم الاول بالتقدم و الانفتاح و لا ابالغ التحرر من القيود ..
اخوكم الدكتور
اسم امي ام الدكتور
و زوجتي زوجة الدكتور
و جدتي جدة الدكتور

مصهلل

والله اني اشفق على فهمك ياصريح
ارجع واقرأ ردي وتعرف انك غلطان

الدكتور

هناك رجال اكرمكم الله – هذا من باب الدعاء – ليس لهم حظ وافر من الثقافة و القراءة و التأمل شيخهم شاشات التلفاز و قدوتهم اجلكم الله بعض حواطب الليل فهؤلاء اعزكم الله لا يأخد منهم و يروى عنهم ….
اتمنى ان اكمل لكن كبدي حايمه من المقال و الردود و بكره وراي سفر لزلامسي بجيب عمال يشتغلون عندي في المزرعة و بعدها بروح المانيا بجيب شغالة و اخر محطة الحبشة بجيب بن راسي منكفي من الخنثره الفاضية..

الدكتور

و الله اني قرأت رد الصريح مرتين ما فهمت حاجة قد تكون قراءتي في كتب الفلسفة سببت لي فجوة بيني و بين الطبقة الكادحة …ممكن

الدكتور

امرأة من ذاك الزمن
و انت الصادقة
ان وراء كل امرأة ناجحة باكور بيد رجل قوي الشخصية..
يقومها و يعدلها و يمشيها على السراط المستفيم

مصهلل

لاتشره يادكتور
للاسف الورده اللي زرعها بوسط الشوك استقطبت بعض العقول ولم تنتبه لما حولها
ذكرت بالضبط ماهو آت
( سردت بعضا من الامور التي ننكرها جميعا كقول اكرمكم الله بعد ذكر اسم الزوجه واقحمتها داخل المقال حتى يكون له قيمه )
والصريح اسقط كلمة الغيره على هذا الرد وتغير المعنى
مادري يمكن يوزره مستخدم من شخص اخر كما حدث في المره الماضيه
اما باقي الاخوات فأتمنى ان لاتنطلي عليهم النغمه الناعمه والتي تجد لها مكانا بقلوبهم بحكم العاطفه
ولينتبهو فالامر اكبر من مايبدو لكم
اتقين الله ولا تقفن في صف تجهلن اهدافه

مهجي

عزيزي ابو شعبه يسعدني ان تكون مشاركتي بعد شهرين من الانقطاع تعليقا على موضوعك و لعلك تتفق معي ان مناداة الرجل باسم أمه، هو نوع من التحقير والازدراء
قالهاالصحابي ثابت ابن قيس للرجل الذي لم يفسح له في المجلس وأدبه النبي عليه الصلاة والسلام ونزل فيه قران يتلى ..
وترددت على لسان الخلفاء حين يغضبهم أحدهم
ويكذب من قال ان مناداتي بإبن فلانه لا يغضبني لانه هذا منافي للعادة وللفطرة أيضاً
والله عز وجل يقول ( أدعوهم لآبائهم )
ولكي تتجنب مثل هذا الهجوم عليك ابقاء اسم أمك مخفيا قدر الإمكان

غير معروف

لا اجد في المقال خطا ابدا ولستم افضل غيرةً من محمد صلى الله عليه وسلم ،،،،وجميع من عارضو وشتمو ليتهم سترو على ضعف عقولهم بالصمت وعدم التعليق ((والشرهه على اللي سوالكم منتدى))

بو محمد

مقال اقل من عادي !!!
لكن حرك المياه الراكده !!

عبدالله انت لبرالي ؟

تكفير_ابو_شبهه

غير معروف

لا حول ولا قوة الا بالله
ماهذا الجهل .
بكل بساطة يرمون بالتهم
تكفير . علماني ربرالي وووو
وكل هذا بحجة الدفاع عن الدين .
انتم أبعد ماتكونون عن الدين.
وﻻ . أحد ينكر عليهم
استغفر الله أستغفر الله
اللهم ﻻتواخذنا بما فعل السفهاء منا

جامد

استبشرت خير بردود الدكتور و حسسني أن غران فيها مثقفين لكن بعد ما شفته كاتب الصراط بهذه الطريقة ( السراط ) غسلت يدي

بنت الصحفي

المقالة في وادي و الردود في وادي الله يعين الكاتب عليكم

......y..

فعلا من غسل يده وحكمم على مثقفنا في خطأ مطبعي
لا يحاسب عليه بحكم الجهاز والسرعه وعدم التدقيق يجب عليه
ان يغسل قلبه قبل يده وما اكثر ماوقعت فيه من اخطاء نحويه
يامنتقد الدكتور

سحابة

مقالة ابو شعبة تمثلني

غراني

كان رد لصاحب هذا الموضوع عبدالله ابو شعبة في موضوع أخر و قبل كتابة هذا الموضوع

( أسهل الطرق لوقف الحوار و هي الطريقة المتبعة ( الأقصاء ) .. و ربما نصل لدرجة ( التكفير ) و يرتاح الطرف الأول!! )

و الان في موضوعه هذا يطبق فيه هذا الرد
فتم اقصائه و من ثم تكفيره !!!!!!!!!

لا حول و لا قوة الا بالله

فاطمة الشيخ

ماشاالله الغيرة من الاسم بس
لكن لما يتعرون في الزواجات مايغار الزوج
تلقى الوحدة في العرس كأنها في غرفة نومها
صدرها ونص ظهرها مكشوف ولحمانه طالعة من كل جهة
يتظاهرون هنا بأنهم غيورين علشان يبررون عادات ما أنزل الله بها من سلطان
كأنهم أغير من خير خلق الله عليه الصلاة والسلام الذي كان يذكر زوجاته بأساميهم أمام الصحابة

المحب

نفتقد في مشهدنا الفكري والإجتماعي لثلاثة أنواع من(الأدب)
١.أدب الخلاف
٢.أدب النصيحة
٣.أدب الحوار
والخلاف في الرأي نتيجة طبيعية تبعا لإختلاف الأفهام وتباين العقول وتمايز مستويات التفكير.
الأمر غير الطبيعي أن يكون خلافنا في الرأي بوابة للخصومات ومفتاحا للعداوات وشرارة توقد نار القطيعة.
العقلاء مازالوا يختلفون ويتحاورون في حدود (العقل) دون أن تصل آثار خلافهم لحدود (القلب).
فهم يدركون تمام الإدراك أن الناس لابد أن يختلفوا ويؤمنون بكل يقين أنه
(لو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين)
ألا نحسن أن نكون إخوانا حتى لو لم نتفق كما يقول الجهبذ العاقل الإمام الشافعي؟
إن اختلافي معك ياأخي لايعني أنني أكرهك أو أحتقر عقلك أو أزدري رأيك.
أحبك يا أخي ولو بقينا الدهر كله مختلفين في الرأي واختلافي معك لايبيح عرضي
ولا يحل غيبتي ولايجيز قطيعتي.إني لأرجو أن تكون عاقلاً، ولاأريد بك أن تكون أحمقا متعصبا أو متطرفا محترقا فالناس عند الخلاف على صنفين:
الأول:إن لم تكن معي فلا يعني أنك ضدي (وهذا منطق العقلاء).
الثاني:إن لم تكن معي فأنت ضدي (وهذا نهج الحمقى).
فالآراء يا أخي :
للعرض ليست (للفرض)
وللإعلام ليست (للإلزام)
وللتكامل ليست(للتلاكم).
وأخيرا وليس آخرا:
عندما نحسن كيف نختلف سنحسن كيف نتطور.
البعض يتقن(أدب الخلاف)
والبعض الآخر يهوى(خلاف الأدب)أسأل الله العلي القدير أن يرزقنا وحدة الصف وجمع الكلمة.
مساءكم اختلاف لا يفسد للود قضية

زهرة

صدقتي يافاطمه الشيخ
مقاله اشعلت الغيرة فيهم
وليتهم صاااادقين انهم يغارون على نسائهم لماشاهدنا في أعراسنا العري والتفسخ
والله اقرأ الردود واضحك عليهم
واشجع الكاتب على كتابة المزيد من هذه المقالات وماشابههاا

غير معروف

عساه يؤخذ بالضحى قولوا امين
اللي بنات الناس شغله وهمه

احد يحاول ستر عذراء البعدين
واحد يدور بالردى بنت عمه

قد قالها بندر قبل عدة سنين
يثور معها الحر ويثور دمه

ولا الردي لو مرته بين قوسين
تزول عن عينه مزول المغمه

يا بنت شومي عن أهل الضعف تكفين
مالك ومال اللي قريب مجمه

والشاعر اللي من رجال مسمين
عليك فرض لازم انك تتمه

الدار والعادات والسلم والدين
ثم عقبها وجه على ايَات يمه

غير معروف

زمان كانو الشيوخ والفرسان والامرا

يفتخرون باسامي خواتهم

مثلا
خذهر مني وانا اخو نوره

خذها مني وانا اخو وضحا
خذها مني وانا اخو تقيه
خذها مني وانا اخو حليمه
خذها مني وانا اخو خديجه

لكن الان اسامي نشاز

صعبه مالها رنه ولا لها طعم ولا معنى

مثلا

خذها مني وانا اهو شدو
خذها مني وانا اخو ننوش
خذها مني وانا اخو نانا
ههههههههههههه

اقول خلنا على مقرودنا ليجي اقرد منه

ابومشعاب

الاخوات
تراكم دخلتم في العجه وماتدرون على ماذا
بنيت الردود !
هناك خلفيات سابقة ومعنى مبطن لم تدركوها
وعليها بنوا الاخوان ردودهم مع من كتب
نحن نفتخر بكم انتم الامهات والزوجات والاخوات
والابناء ولايعيرنا ولايضيرنا اسمكم في عالم العلم
والمعرفة
انتن لم تقرؤن مابين السطور وماهدف له هذا الاخ
له كتابات سابقة وتغريدات سابقة ، وانكشف المستور
وبان مايريد ايصاله من هذه الكتابات
لذالك نصحيتي لكن ابتعدوا عن ميدان المعركة وداوا
الجرحى حتى لاتصيبكن السهام وقرن في بيوتكن
وامسكن اقلامكن ونحن نختلف ونعترك ونتصالح
اذا حكمنا كتاب الله وسنة رسوله صل الله عليه وسلم
فهما الحكم بيننا

سارة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقاً، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه))
قبل أن يخط قلمك وتكتب باسم مستعار تذكر أن كل ما تكتبه ،ستحاسب عليه- حتى وإن لم نعرفك ، فإن الله يعرفك
تمنيت لمثل هذا المنبر عندما خرج على الوجود ، وأخذا مسمى غال (غران) – كما يدعي الجميع – أن يكون منارة يقرأ ويتابع أبناءنا ما نكتب فيها من تلاقح الأفكار ، وتبادل الحكم وجميل الردود ، ليستفيد من خبراتنا ، ويفخروا بنا .
لكن للأسف لم نحسن الاستفادة ، أصبحت كحلبة للمصارعة ، عندما يدلو الشخص بدلوه ، فإنه لا يحب إلا نفسه ، يصارع ويجادل من أجل اثبات الذات – وليت ذاته معروفه – ليتني أعلم متى نفيق ،ونعلم أننا حين نكتب فإننا نعرض عقولنا على الناس، ونتعلم أن نستفيد مما أنعم الله به علينا ، من تقنيات في تحسين وتجويد حياتنا ونبدأه بالتأدب مع غيرنا ، وحفظ ألسنتنا من العبث الذي يؤدي للتهلكة “وهل يكب الناس على وجوههم الا حصائد ألسنتهم ”
ولا حول ولا قوة الا بالله .

سعود

الان عرفت ليه زمان وقت المنتدى مسمي نفسك الشامخ و ربي انك شامخ يا ابو شعبة

مدى سليمان الصحفي

لا اله الا الله سبحان الله ، نحن دائم نرفض الجديد ونتمسك بالعادات والتقاليد حتى وان كانت خاطئة ، الرسول صلى الله عليه وسلم وهو افضل الخلق لم يخجل من اسماء والداته وزوجاته، بل والصحابيات كانوا بأسمائهم مُصرحة ايضاً ، تؤسفني الردود هنا والتهجم على الكاتب في شخصة ورأيه ، سبحان الله فقط لأن رأيه لم يعجبكم قلتم انه ليبرالي ووووووو .. الخ !
عارضكم فقذفتوه ، لا حول ولا قوة الا بالله ، من انتم حتى تعارضوا فعل الرسول صلى الله عليه وسلم
الحلال بين والحرام بين فلا تتزايدوا وتزيدوا على الدين وتصنفوا الناس بألفاظكم وارائهم !
كلن محاسب !
بارك الله فيك صاحب المقال وبارك في أمك وزوجتك وبناتك ان شاء الله

شكيل

كثير من الردود تقول لنا اتبعوا سنة رسول الهدي
فقد كان يذكر اسماء زوجاته و و و و و
طيب ليش ما تكونوا زي زوجات الرسول صلي الله عليه وسلم في تعاملهم
فقد كانوا لا يذهبون الي الاسواق الا لحاجة ماسه
وكانوا لا يحضرون الموسيقي في اعراسهم
ولا يلبسن الموديلات الغربيه
ولا يخرجن من بيوتهن
ومن اليوم ورايح اي واحد من ربيه يرزقه ب مولوده راح نسميها عائشه وخديجة وفاطمه و زينب وام كلثوم
ولاتتعترضون علينا

دعاء الرجل ونسبته الي امه فيها من التحقير الشي الكثير
ولدي العرب غيرة علي نسائهم وبناتههم وامهاتهم حتي لا يريدون ان تذمر اساميهن في كل مجلس

رضاك ربي

كان هناك من يقول اكرمك الله عند ذكر ااسم المراءه وكان هذا في زمن الماضي وزمن الجاهليه اما بعصرنا هذا ووصولنا لإاعلى الشهادات لااعتقد من باقي بهذا الفكر وان كان موجود فهم القله اذا الشخص يريد ان تكون زوجتهً مثل زوجات الرسول ليه انت مايكون الرسول قدوتك وتتبعه وهناك من يفتقد ادب الحوار وانتقاء المصطلحات اللتي تليق باأهل غران وقناتها

اللهمً ارزقها الجنه

من هم الذين يستحقرون نسبة الرجل لأمه
1الرجال هم من صنعتهم امهاتهم
– يرضع الطفل من أمه حتى يشبع
2- و يقرأ على ضوء عينيها حتى يتعلم… القراءة و الكتابة
3- و يأخذ من نقودها ليشتري أي شيء يحتاجه
4- و يسبب لها القلق و الخوف حتى يتخرج من الجامعة
5- وعندما يصبح رجلاً .. يضع ساقاً فوق ساق في أحد مقاهي المثقفين و يعقد مؤتمراً صحفياً يقول فيه ..
إن المرأة بنصف عقل !!انما هو اللذي بنصف عقل
ألا يكفي أن الجنه تحت قدميها وأيضا ماجاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم وقال أمك ثم أمك ثم أمك ثم أبوك
وكل هذا لايكفي ان تفتخر أن تنسب لأمك

أم البنين

شكيل يريد أن يجركم إلى موضوع آخر حتى يكسب المعركة
الموضوع ليس حول نسبة الرجل إلى أمه الموضوع حول ذكر إسم المرأه ونداءها بإسمها الصريح هذا هو الموضوع
أما بخصوص قول لماذا لا تكونوا مثل الصحابيات فقد كفاني الرد عليك (رضاك ربي) وقال لك كونوا أنتم كالصحابة حتى نكون نحن كالصحابيات.
كلام الرجل يرسم شخصيته فلا تلقي الكلام على عواهنه فترسم صورة مشوهة عن شخصيتك :(

ابومشعاب

بابنيتي يابنت سليمان ياطيبة الاسنان
ماكان ابوك إمرأ سوأ
بل قامة خير غيور محب للخير والصلاح
يقول علماء الاصول في القاعدة الاصولية الشهيرة
الحكم على الشيء فرع عن تصوره
نحن نفخر بكم في مجالات العلم والمعرفة
ولايضيرنا ذالك .
نحن هنا بصدد قضية لم تدركوها من هذا المقال
هذا الحكم جاء بعد تتبع مقالات وكتابات وتغريدات
سابقة لهذا الكاتب ولم نكن نعرف مايكنه ويبطنه
ولكن بعد مقال الاخ مصهلل عن اللبرالية انكشف
القناع وبان المستور وتبين انه مخدوع بالفكر اللبرالي
ويحاول ان يروج له متخذا من هذه الصحيفة التي
اتاح له منبرها ان يتواصل مع هذا المجتمع المحافظ
ويبث ويدس سمومه وافكار المنخدع بها
واصحاب هذا الفكر وكما بين الاخوان هم من يحاولون
هدم القيم والاخلاق في المجتمع ولايريدون الخير لهذا
الكيان والمتأمل فيمن يدعوا لها يجد انهم معظمهم
وافدون على هذه البلاد لدرجة وصل بهم الامر الى الالحاد
والدعوة له ككشغري ورائف بدوي ووليدابوالخير
وحميدالدين اليماني هؤلأ ممن يسمون انفسهم باللبراليين
السعوديين والحمدلله ان الدولة واعية لهم ومنهم من هو في السجن
لانهم ينادون باسقاط الفضيلة واسقاط حارسة الفضيلة هذه البلاد المباركة
هؤلاء ومن يطبل لهم كهذا المسكين ،
يتخذون من المرأة وسيلة للوصول الى هدفهم هدم القيم والاخلاق
هؤلاء يريدون النساء سلعة رخيصة في سوق النخاسة
يريدونها متعة لهم كاسية عارية متحررة وهذا هدف اسيادهم الغرب
قد لايصرحون بهذا الامر الان ، ولكن هذا مايخططون له في منتدياتهم ومجالسهم
وانظروا كيف اخرجتم من خدوركن كنا لانعرفكن والان انطلت عليكم الخدعة
واصبحتن تتباهين باسمائكم كاملة
لاعيب في اسمك على رسالة علمية اوكتاب يقرأ وينتفع به او في مجال
من مجالات الدعوة والاصلاح والعلم والمعرفة
وليس التأنيث لاسم الشمس عيب وليس التذكير فخر للهلالي
ولكن العيب :
هو مااراد اخراجكن وجعلكم تتجرأون على النقاش والحوار مع الرجال
وبأسماكم الصريحة . ليتكن اكتفيتم بالاسم الاول او الكنية او اللقب
ان هذه الجرأة هي مايدفع الى اكبر منها
هذا هو مايهدفون له ويجعلون من المرأة قضية في كل شي وكأن المرأة
مضطهدة في مجتمعنا الاسلامي ولكن كما ذكرة هم يريدنها بضاعة
تباع وتشترى وتمتهن في سوق النخاسة
ليت كل فتاة او أمرأة قبل ان تكتب باسمها الصريح خاصة في موضوع
كهذا رجعت لوالدها لمشورته ولو رجعتي لوالدك لما اقرك على هذا
ولن نترك لهم الميدان وسوف نبين عوار مايدعون وينعقون له حتى
لاتنطلي هذا السموم على بناتنا وابنائنا وإخواننا ومجتمعنا المحافظ
والذي يشار له بالبنان في محافظته وتمسكه بدينه وقيمه واخلاقه وعاداته
الحسنه
الغيرة متأصلة عند العرب في الجاهلية والاسلام ومن لايغار على عرضه
هذا يوصف بالدياثة نحن نغار على اهلنا وبناتنا ولا نريدهم تلوكهم الالسن
حفظ الله أعراضنا واعراض المسلمين من كل ماكر ومخدوع
ومن كل سوء ومكروه

المحب

مانراه هنا ونشاهده هو تأدب وطرح
راقي من قبل المؤيدين الاخوة والاخوات للكاتب فيما
ذهب إليه. وجرح وتهم وقذف وسب
وشتم من قبل المعارضين والمشكلة
أنكم تتكلمون باسم الدين . ليتكم تردونها للعادات والتقاليد
ويسلم الدين من أفكار تضره أكثر مما تنفعه.
أيها الاحباب ليس هكذا يكون النقاش والحوار . انك لن
تقنعني وانت تتهمني وتشتمني . جادلني بالتي هي أحسن
وبينوا للناس الحق . بالحكمة. التي نراها غائبة للأسف.
ثم إعلموا أن المجتمع واع وفاهم وﻻ يخفى عليه شئ
ولله الحمد والمنة. بل ربما انهم يتأسفون لحالة فكركم
وقلة علمكم وانعدام فقهكم.
بارك الله فيكم جميعا وهدانا الله إلى السبيل الحق وارانا الحق ورزقنا أتباعه وارانا الباطل باطلا ورزقنا اجتنابه

بنت الصحفي

ابو مشعاب اسم مستعار يحذرنا من عبدالله ابو شعبة شخص معروف ههههههههه

مدى سليمان الصحفي

للاخ مشعاب
اولا اختي هي طبيبة الاسنان ولست انا ، انا امثل نفسي فقط
ان كان الكاتب يرمي لما وراء ذلك ، وان كان حقاً كما تزعمون فهو يفعل ذلك لنفسه وكذبته لن تنطلي علينا
فنحن بنات هذه الارض الطاهرة ، وابي وامي علمونا ان الخطأ خطأ والصحيح صحيح
ولن يخدعني يوماً احدهم ليجردني من أدبي وديني ، فقط أنا ارى رأيه في هذا الموضوع صحيحاً
وكلن يمثله رأي ، اما كونة يبدأ بهذا وينتهي به الحال لينادي بما هو اكبر فحينها سيجدني انا وكل بناتنا ضده
فلسنا ضعيفات نفس ولا دنيئات لنجعل أحدهم يلعب في عقولنا ويملأها بما يرغب ، أنا فقط اتبع ملة رسولي الكريم صلى الله عليه ويلم ولا ارى في هذا ضير او ليبرالية !

غير معروف

اه ياابومشعاب
بردت كبدي هذا الكلام

ساهر

اسم المرأة يعتبر من الخصوصيات عند البعض ولا يوجد أي سبب لأن يعرف الأجنبي اسم الزوجة.
ما الغرض من لبس الجلباب ؟ أليس هو صيانة للمرأة من نظر الأجانب إليها حتى لا تعرف ولا تؤذى ؟ كذلك الأمر بالنسبة للاسم، ما دام أن اسم المرأة غير معروف للأجانب فهي لن تتعرض إلى ما يؤذيها كذكر اسمها في مجالس الرجال من ذوي ضعاف القلوب وما قد يتبعه من كلام قد يخرج عن سياقه أو يُفهم بالخطأ.

ذكر اسم المرأة بحرية بدون مناسبة نوع من التحرر والتشبه بعادات الغرب … ونحن نرى اليوم انحطاط القيم الإسلامية لدى كثير من الشباب بسبب هذا التشبه ومحاولة تقليد الغرب.
ومنهم من ينحرج من اسم المراة “الابنة” بالوقت الحالي بسبب اسمها الغريب كيف أتى تماشيناً بالجديد او مايسمى بالموضة .

اسم المرأة فخر أيضاً عند البعض !

لماذا في الواقع نمتنع عن ذكر اسم الوالدة أو الأخت أو الزوجة أمام الناس ؟
ألم يذكر اسم المرأة في القرآن الكريم ؟ (مريم بنت عمران) … ألم يذكر الرسول صلى الله عليه وسلم اسم ابنته أمام الناس ؟ (والذي نفس محمد بيده لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها) … وعندما سألوه من أحب الناس إليك أم يقل لهم أمام الناس (عائشة) ؟
عدم مناداة المرأة باسمها فيه نوع من الإهانة والنساء شقائق الرجال لا يكرمهن إلا كريم ولا يهينهن إلا لئيم.
إلى كل من يمتنع عن ذكر اسم زوجته أو أخته أمام الناس مبرراً ذلك بالغيرة، هل أنت أشد غيرة على زوجتك أو أختك من سيد الخلق ؟

اسم المرأة ليس عيب وما هي إلا مجرّد عادات وتقاليد بالية ما أنزل الله بها من سلطان .

تحياتي لكم ،،،

غير معروف

للاسف كثير من المعلقين يعتقدون ان هناك
من لديه تحفظ على اسم المرأة من المعارضين
واخذا يستشهدون ويدللون بالادلة
يأخي ليس من المعلقين المعارضين من يقول :
المرأة اكرمكم الله هذا لايوجد في غران من يقول
بهذا هذا بعيد جدا في بعض البوادي واظنه اختفى
الخلاف الذي لم تفهموه هو مالم تقراونه بين السطور
خاصة من الاخوات اللي طارن في العجة
هذا له مرتبط باشياء سابقة
هل فهمتم ام !؟

مصهلل

خلوها
اولا اعتذر لاخي الصريح لاني كنت اعتقد انه يعنيني بالرد واتضح انه يقصد شخص اخر
نعود للموضوع بعد هذا السيل من الردود
قبله على جبين ابو مشعاب ولافظ فوك وبارك الله في امثالك
بقية الردود بين مدافع من طرف الكاتب
او شخص يعي من هو الكاتب وماهي توجهاته ولم تنطلي عليه الحيله
وبعض الاقلام النسائيه التي انبرت تدافع عن المقال ولا تعلم شي عن حيثيات هذا الموضوع وابعاده وانما اعجبتهم الكلمات الرنانه وان الاخ انبرى للدفاع عنهن ونحن الظالمون !!!
انتن اغلى مانملك . فالام والاخت والزوجه نفتخر فيهم ونحبهم ونسعى لخدمتهم ورضاهم بس طالبكم ركزو شوي ولا تقفو في صف لا تعلمون من الذي يقود مسيرته
واما الناحيه الشرعيه فقد بينها الاخ مهجي والموضوع اصلا مايستحق ان نلتفت له فهناك امور اهم ولكن الكاتب له مآرب اخرى
لكل شخص يبحث عن الحقيقه فليلقي نظره الى حساب الاخ الكاتب في تويتر وسيجد ما لا يسره من تغريدات وبضع من المعززين وخصوصا كبيرهم الذي علمهم السحر
رساله الى ادارة الصحيفه
ان كنت تدري فتلك مصيبه وان كنت لاتدري فالمصيبة اعظم
ان كنتم تخافون الله عز وجل ونحسبكم كذلك فأنتبهو لتوجهات الاخ الكاتب واتمنى ان لايعاود الكره ونرى مقال يدخل في اعماق الدين اكثر من هذا المقال
فوالله انها البدايه والقادم سيكون اقدح من هذا المقال فأنتم مسئولون امام الله عز وجل فحافظو على ديننا من عبث العابثين
اما اخونا الكاتب ميدو ابو شعبه فأسال الله له الهدايه وان يعود الى جادة الصواب فوالله لم نخاطبه ونحاوره الا غيرة على ديننا ونتمنى ان يعلم ان حصون غران اقوى بكثير من نظيراتها التي سقطت في باقي المدن
وان كنت مصرا على توجهك ويصعب اقناعك من خلال هذا المنبر فأطلب منك ان تبقي هذه الافكار داخل حساباتك الشخصيه وان لا تطرحها في صحيفة يقرأها اهلنا وذوينا

غير معروف

طيب انتم مين يامن تحذروننا من كاتب
معروف ومعروفه حساباته بتوتير.
ويكتب باسمه الصريح. ونعرفه ونعرف
أهله .
أما انتم لا نعرفكم ولا نعرف حساباتكم
ولا من أي أرض تكونون. الاولى ان نخاف منكم
دائما الخوف من المجهول وليس من المعلوم
مستحيل أصدق واحد ينصح بالظلام
ويحذر من النور وهو بالظلام

مصهلل

انصح بالظلام بما يوافق الشرع ولله الحمد
ولا انعق في النور بما يخالفه
الحكم بيننا حساب صاحبك في تويتر والمعززين له
والظاهر انك واحد منهم
انفضحت افكاركم والكل يعلم توجهاتكم
اسأل الله لكم الهدايه
ولن ينفعك نظام خالف تعرف

رامز العلالي

والله فرق
احد أبنائنا هناك في الشام يقاتل من اجل ماعند الله
وتحريراً لأخواتنا حرائر الشام
والآخر هنا يريد ان يثقفنا كيف نستطيع ان نتغلب على انفسنا ونذكر اسماء أمهاتنا وزوجاتنا دون حياااااء !
لا وتشارك إحداهن فالتعليقات مؤيدةً
بإسمها الصريح لكي تُري العالم انها على عقبة إنجاز التحرر من تخلف ارض أنجبت والدها
بالهوووووووووووووووووووووون يالربع

عساكم طيبين

اولا ابو شعبه من قال لك انك أتيت بجديد تحت صورة لم أرى (جمالها ع الطبيعة)
ابشرك !!
الزمن هذا مافي احد يحرج او يزعل من ذكر اسماء محارمه لكن إما لمناسبة او لمزحة عابرة
ونعرف جميعاً ذلك
ولكن تقديرا واحتراما لفئة تعيش معنا وكانت في حقبة من الزمان ليست بالبعيدة تعيش في وسط لا يقدر النساء حقاً
فنشؤوا وتربوا على ذلك وهم لا يؤمنون به وإنما تقديرا لكبيرهم الذي تعلموا منه أشياء كثيرة جعلت منهم رجال زمانهم
فدعنا في الوسط بين الإثنين
لا نبادر بذكر اسماء محارمنا ولانتضايق كذلك من ذكرهم لحاجة او محض الصدفة
اما الأخوات اللي فالتعليقات
فرسالتي لهن مالداعي من مناطحة الرجال هنا
فوالله لا زوجك ولا ابيك يرضى ذلك وان طاوعك احتراما لرغبتك
فبادليه ذلك واحفظي ماء وجه بعدم الخوض مع الأجناب في لغو الحديث فيطمع من في قلبه مرض

غير معروف

احسنت يا رامز

هيبــة ملكـ

مقال جداً رائع بارك الله فيك أخي الكاتب
ففي القديم القريب كان بالفعل هناك أناس يقولون أكرمك الله عند ذكر اسم الزوجة أو البنت والآن ومع تقدم العلم وجميل المعرفة باتت هذه الظاهر من القول في التلاشي إلى حد الإنعدام ولله الحمد
فنحن نفتخر بأمهاتنا اللآتي أحسنوا رعايتنا وبذلوا الغالي والنفيس من أجلنا وفي كل كريمه تم إختيارها زوجه مصونه ومربية عظيمه لإخراج جيل واعي قائد بإذن الله ،،
فحق لنا أن نفتخر ونتفاخر بهم جميعا
بكل أسف آلمني كثير من الردود وتدخلهم في نيات الكاتب ولم ينظروا ألي الموضوع فقط ويعلقوا عليه من وجهة نظرهم فاليعلم الجميع أننا محاسبون عن كل ما نقول من قول
بارك الله في الجميع

باسم الصبحي

الدخول في النوايا تفقد المصداقية

غير معروف

لا حول ولا قوة الا بالله

زهرة

نحن ايدنا الكاتب لنبذه عادة سيئه فقط
وحكمنا كان على الظاهر في هدا المقال
لا ندخل في نواياه والى فكره!!
ولايخفى علينا فكره واتجاهاته

عبدالإله

في هذه المساحة أحاول أن أتفهم ما حدث هنا أحاول أن أتفهم كل ما قيل قبلي وكل ما قد يقال بعدي. أحاول ألا أكتفي فقط بمجرد الفهم. المشكلة التي أعتقد أنها سببت كل ماحدث من جدل هنا هي في اكتفاء البعض بمجرد الفهم والمعضلة الأكبر في أن البعض الآخر ليس عنده الرغبة في الفهم من الأساس.
ما التفهم الذي أتحدث عنه؟
التفهم في أن نستمع للقول فنأخذ أحسنه (الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولائك الذين هداهم الله وأولائك هم أولو الألباب). التفهم هو في أن نفهم الكلام كما أراد قائله أن يقوله لا كما أردنا نحن (الابتعاد عن نظرية المؤامرة)، التفهم هو في أن نجرد كلام القائل عن شخصه، فنقول عن الحق حقا ولو كان من الشيطان الرجيم (صدقك وهو كذوب).
شكرًا عبدالله المقالة باختصار أبسط مما يكون، الردود كانت أعقد مما يكون في سمتها العامة والسبب ما ذكرته آنفًا.

صاحب قرار

مبدع عبدالإله

4u

مقال واضح ف مضمونه
بسيط كل المعاني فيه
فحواه اول يقولونه
واليوم ماهو كما ماضيه
اﻹسم الكل يسمونه
كنية ابوها ولا يخفيه
بالبنت يكنى ويدعونه
يشرف بها واﻹسم يبديه
ولبرال لجل ايش تبدونه
ماله مكانه ف ما نعنيه

صاحب قرار

ابو سفيان !!!!!!

الدكتور

ذكرني هذا المقال بحادثه رواها الإمام ابن الجوزي وقعت أثناء الحج في زمانه؛ إذ بينما الحجاج يطوفون بالكعبة ويغرفون الماء من بئر زمزم قام أعرابي فحسر عن ثوبه، ثم بال في البئر والناس ينظرون، فما كان من الحجاج إلا أن انهالوا عليه بالضرب حتى كاد يموت، وخلّصه الحرس منهم، وجاؤوا به إلى والي مكة، فقال له: قبّحك الله، لِمَ فعلت هذا؟ قال الأعرابي: حتى يعرفني الناس، يقولون: هذا فلان الذي بال في بئر زمزم!!
فنم قرير العين اخي ابا شعبة فكلهم عرفوك رجال و نساء و صبايا فطريق الشهرة قصير جداً ما عليك الا ان تكتب عن ثلاثة اشياء فقط اولها نقد الدين و رموزه ثانيها مداعبة الجنس الناعم ثالثها السياسة …صدقني سوف تشتهر و لو لم تقرأ كتاب واحد ..
اتمنى لك ليلة سعيدة
اللهم احفظ امي لارا
و جدتي لوزا
و زوجتي ميار
و ابنتي صالحة
انا عارف ما احد مصدقني …بكيفكم
الله يعز الجميع
لخوكم الدكتور

بو خالد

استمر بارك الله فيك،،، وفي فكرك النير

رحال

محاولات جيده ففي القريب كانو يطالبون بقيادة المراه للسياره والان هاهم نسائنا يجادلون الرجال ويخوضون معهم دون اي قيود فهاذه خطوه جيده للتحرر المراه فاءلي الامام وعلي الدنيا السلام

نجم

موضوع لا يستحق كل هذا الحفلة ( وجهة نظر ) مع احترامي للكاتب
هناك مواضيع اخرى يجب ان يلتفت لها عباقرة الأقلام تخدم أهالي المنطقة و تحتاج الى فلسفة أقلام عريضة منها تلك المصانع التي تنشأ بدون تصاريح و لا رخص بيئية نريد أقلام صلبة تواجه هذه المفترسات البطيئة

زهرة

إختلاف الرأي يؤدي إلى المذبحه
وإلى التكفير

عابر صحيفة

بالرغم مما يكنه قلبي من محبه لأسرة أبو شعبه وبالتالي للأخ عبدالله ، إلا أنني ضد توجهه جملة وتفصيلا
يا أخي عندما تكتب عن العادات والتقاليد وليس لديك القدرة على استنباط الحكمة والهدف من تبنى المجتمع لعادة ما فتلك كارثه، يُخفي الناس أسماء أمهاتهم وزوجاتهم عن الملأ وعامة المجالس ليس بسبب ما ذهبت اليه، ولكن يكمن السبب في رغبة الناس في صيانة أعراضهم من سقطات السفهاء من الناس ، فعلى العكس تماماً نحن نفخر بذكر اسماء أمهاتنا ، زوجاتنا وبناتنا أمام من نثق في أدبهم ودينهم ورجولتهم ونمسك عن ذلك أمام السفهاء وبالتالي في المنتديات ومجالس العامه صيانة لهذه الأعراض ،
وخير مثال في الردود أعلاه ، ما خاطب به أحد المعلقين من كتبت بصريح اسمها عندما وجه لها الخطاب أيتها الطبيبه ما كان أبوك ……… فإن كان الكاتب يفهم مدلول الآية وما بعدها فقد قذف المسلمة الطاهرة، وإن لم يفهم مدلول الآية فهو سفيه، وبالتالي يقع اللوم على أختنا الطيبة الطاهرة بأنها لم تصن إسمها عن تعرض السفهاء.

ثانياً / نحن مجتمع يحب الدين ولا يوقر أهله، ونكره المغنيين ونكرمهم، قلوبهم معك وسيوفهم مع بني أمية ، ولا أبالغ عندما أقول بأن الكثير من أصحاب الردود ممن يلبسون (بشت الفضيلة ) حديثي عهد بالمغرب ومصر وإندونيسيا ، وعندما يرد أحدهم على أبو شعبه يخيل لك بأن صاحب الرد ماهو إلا الاستاذ عبدالعظيم إن لم يكن الدكتور علي بشحمه ولحمه

ثالثاً / أكرر توجه الكاتب عبدالله لا يعجبني فيما ذهب اليه ولكن يشهد الله بأني أحب الرجل لدماثة خلقه وطيب معشره وشهامته، وألتمس له ألف عذر ولا نجزم بقصده ففهمنا مبني على الشك في قصد الكاتب وليس الجزم ، أنا إتعجب من الهجوم على شخص الكاتب ، حتى إن أحد المعلقين رأى بأن صورة الكاتب جمالاً لم يراه على الطبيعه( يعني جت على ابو شعبه ما كولوه فوتوشوب ) ولولا الفوتوشوب لخيل للقارئ بأنها صحيفه بنغاليه في نسختها العربية
وهاجمه معلق آخر بأن شهادته ثانوية ، وهذه (مدحه) فالكاتب يكتب بأسلوب جميل (لا أتحدث عن المضمون هنا ) وأفضل من الكثير من كتاب الأعمدة في الصحيفة ولولا أنهم يكتبون بأسمائهم الصريحة لأوردت بعض النماذج

الأكثر طرافة في الموضوع المعلق (غير معروف ) كل رد ينقض ما قبله (طاير بالعجه مرة يحدرها ومرة يسندها.
ردوده ، اتحادي وأهلاوي معاً كجلمود صخر حطه السيل من علِ )

متابع للصحيفة

لا اريد الحديث عن المقال والكاتب 
فقد اشبعه المعلقون وأخذ اكبر من سطوره 
وقد يكون من كاتبه 
ماشدني هو اتهام الناس جزافا بعبارات ينبقى التأدب فيها من قبل بعض الكتاب 
خاصة كل المسائل تدخل في ضمن الظن والتخمين 
فعندما قال اخونا ( عابر صحيفة ) تجاه احد المعلقين ورماه بالسفه . وماكتبه ذالك الكاتب حقيقة اعجبت برده . فقوله ماكان ابوك امرأ سوأ ، هو لو كان لديك قليل من الفهم والادراك 
لفهمت مارمى اليه وقصده ، لم يقصد مافهمته 
هناك في اللغة استشهاد وإقتباس للمعنى المراد او لما يوافق الحال والمقتضى ، لوفهمت لوجدت المعني اي ان ابوك من بيت طيب طاهر معروف بالصلاح والعبادة 
فكيف صدر منك هذا ؟ ووافقتِ مااراده الكاتب 
وانطلت عليك الحيلة ، فهذا المقصود والمعني ليس الاية وتفسيرها في قصة مريم عليها السلام 
حتى اخي لاتوصف بما وصفت به غيرك من السفه 
ولو كلفت نفسك قليلا وفتحت كتابا من كتب التفسير لكفاك 
هل فهمت الفرق بين الاستشهاد بالاية والاقتباس من المعني لايصال حقيقة مايريده الكاتب ارجوا ذالك !
ثم ان قولك كثيرا من المعلقين ممن يلبسون بشت الفضيلة هم حديث عهد بالمغرب ومصر واندنيسيا فماذا تقصد بذالك
هل ترميهم بشيء ماء ام ماذا ؟ هل كنت معهم في تلك الاسفار وتعرف عنهم حقائق معينة ام ماذا ؟ لاتتهم الناس جزافا 
اجل لوسافر من لبس بشت الفضيلة لزيلامسي وأوروبا ماذا كنت قائلا عنه !!؟
ان السفر لبلاد الاسلام يأخي لايتنافى مع الفضيلة خاصة ان أكثر من قصدت كانوا مع ابنائهم وإخوانهم 
قبل ان تكتب افهم ماذاتكتب وتأمل فيه قبل ارسالة للصحيفة فاذا كان بيتك من زجاج فلاترمي الناس بالحجارة  .

بنت ابوها

لازلت حتى الان أرفض هذا التوجه الفكري العجيب والهجوم على كلمة حق قيلت ، لكنني من الان
لن اعاود زيارة هذه الصفحة فأنتم لاتعترفون الا بالقمع !

غير معروف

ماقلنا خلوكم في القسم النسائي اللي فتحته
الصحيفة مشكورة لكم بناء على رغبة الكثير
من المتابعين والمعلقين والكتاب

عابر صحيفة

متابع للصحيفة / هل انت متابع أم مدافع عن نفسه
ما معنى ماكان أبوك إمرأ سوء وما المقصود (بهذا) في قولك كيف صدر منك هذا وقبلها يا أخت هارون ( الا تعني يا شبيهته في العفة )
لو كان لديك القليل من الفهم والإدراك لأدركت بأن الاقتباس يجب أن يوافق دلالة الآيه فلا نقتبس كلمات (بواد غير ذي زرع ) لنقصد بها رجلاً فالمقصود هنا مكه
فإن قلت يجوز الاقتباس ولا بأس أن يراد معنى غير معنى الآيه فهذه سفاهة يا أخي

أسد

يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

صاحب قرار

لم أرد أن اعلق بخصوص م تفعله الصحيفة ألا بعد أن اترك لهم الوقت الكافي لكي يتم التعامل مع الردود …
أنا هنا لست محامي لأبو شعبه و لا يجمعني به صلة قرابه او معرفه
أيضا لست من متابعينه و لا أعرف توجهه و أنا كان بالفعل من التوجهه الليبرالي فأنا بريء من توجهه و أتمنى من أهل العلم من قريتنا و شيوخها الافاضل الشيخ عبدالعظيم و نافع و الدكتور ابو أحمد فهنا دورهم بالنصح لولد العم ..
أرجع الي موضوعي الأساسي هي ما تقوم به الصحيفة و بخصوص أدارتها من خلال موضوع ابو شعبه و أن كان ابو شعبه سمح لهم بعدم الحذف
ألا أن الردود وصلت لحد التكفير و التقليل من أسرة فاضلة و لها مكانتها في مجتمعنا و لو أخطأ أحد أبنائها فله النصح او ان تكتفي بالرد من دون التقليل به فأنا هنا أعلنها بأن عبدالله أبو شعبه اذا كان ليبرالي فهو لا يمثلني .. ما قامت به الصحيفه من ترك التعليقات الي الوصول بتكفير ابو شعبه و السخرية من أسرته كأنها مؤيدها لما كتب لأنها لم تحرك ساكن ..الاخ الفاضل احمد بن عنيةالله الصحفي هل أنت ليبرالي ؟
الأخ الفاضل محمد صالح المزروعي أبو أنس هل أنت منظم و داعم لداعش ؟ لو كتبت الردود بهذه الطريقة أو وصلت لحد السخريه من أسركم الكريمة او أحد أقاربكم لتحرك الطوفان لأكل الأخضر و اليابس

#الأخوات المحترمات الحشيمات ي من كتبت بأسمها الصريح حينما يتم تناول أسمك بين مجالس الرجال من خلال تعليقك او مقالك و يسمع ذالك أحد أقاربك فتلك ضربة موجعه ليست على رأسه بل ع قلبه هنا أسمك يمثل أحد عوراتك .. لن يزيد اسمكي للمقال تميزا فأحتفظي به لأهلك

يا من سخرة من الأخرين فالايام دولاً فتثق من نفس الكأس

# قرار حذف الصحيفه لبعدها عن عن الهدف المنشود و حفظ للحوم البشر

الدكتور

يا شباب كل واحد يصلح سيارته و يا دار مدخلك شر و العوش ما فيه خير…
و انتم اخوان سواء سلفيين او حتى لبراليين و كلكم رفاقة .
و كلكم ما عندكم احد ..

المتحنكفـ

احسنت اخي ابو شعبه
موضووعك بعيد عن اللبراليه والسلفيه موضووعك اخلااقي وهذا الي المفروض نعرفه انو نفتخر باسمااء امهاتنا واخواتنا الحمد لله مافيهم عيب علشان نستحي من اسماائهم وهذا نهج نبيناا محمدد عليه افضل الصلاه والتسليم ذك..

مدري ايش دخل اللبراليه في الموضوع ذا .. شكلك يابو شعبه حارق دم الكثير بمواضيعك تسلم اناملك ..

بدون اسم

الله يعطيك العافيه يا عبدالله ابو احمد وأقول يا متعلمين يا بتوع المدارس أنتو سبب الفتن في مجتمعنا فيه شعب متخلفه شعب لا تحب الى نفسها شعب تحب الفلوس اكثر من ابنها شعب تحب الحسد ناس تجهل العلم ناس لا يمكن الاعتماد عليها في كل الأحوال طيب ذحين راجع نفسك شوف من يوم ما ولدت على وجه الارض ماذا فعلت سوفا تعرف انك إنسان لا يثق بك احد وفي ناس عندنا تتمنالنا الخير في ارائاتهم وناس تكتب مقالات وناس تشعر وناس وناس….طيب هذولي لماذا يفعلون الشي هذه لكي تفهم يا جهلا لكي يطورو شي اسمه غران .وانت بدال ما تقول شكرًا لكم وتقف الى جانبهم وتخبرهم بصح او الخطأ الى متى ونحنو في هذه الجهل اتمنا من الله ان يسامحنا في كل شي اخطأنا منه ومن ثم اتمنا من ابو احمد ان يستمر في مقالاته الرائعة والى الامام
أخص بشكر كل من قام على اخبار أهالي غران وأشكر كل من كانا له يد في ان تكون غران من أفضل واتمنى عدم التعليق في اي مقال فلو تحتفظ به لنفسكـ
وشكرا

الدكتور

تكفون يا شباب قفلوا الموضوع و خلونا ندور على عجه نطير فيها ….
ترى الردود حومت كبدي و جابت لي حموضة خصوصاً رد ( بدون اسم ) و اللي عرفته من رده اننا شعب جاهل ..و طول عمري مفتكر اننا قبائل جاهلة طلعنا للأسف شعوب …
و طلع سبب تخلفنا المتعلمين بتوع المدارس…هههههه
هو في احد في هذا الزمن ماهو بتاع مدارس…
صراحة شكلي باترك الصحيفة و اخذ لي ناقتين و اهج من البلد لاننا في زمن فتنه ….

غير معروف

يعجبني في ابو شعبة انه ما فكر فيكم يرد على مواضيع ثانية في الصحيفة
و يكتب في حسابه في تويتر
يا ريت الادارة تقفل ردود هالموضوع

تبي تعرف لمن تكبر

الانسان المحترم محترم طول عمره
وبعدين الرد على مثل هذولي السفهاء مذله

غير معروف

أصبحنا وأصبح الملك لله

سالب واحد

للأسف هذه نقطة من نقاط تخلفنا الفكري >3.

اخت المجد

الاخوات هنا قالوا رايهم بصراحه ولا انتم تبونا
بهايم تسوقونها سوق
حسبي الله ونعم الوكيل اقولها انا واخوتي النساء على هذا الكلام
اللي جرحتم فيه سمعتنا واسماينا

زهرة

اعتقد من نبذنا هنا بالصحيفه ويطالب بسكوتنا
هم انفسهم من طالبوا سابقا بمنتديات غران بإخراج النساء وانشاء منتدى مستقل لهن

ماجد الصحفي أبو بتال

أبو أحمد ياليت تحلق الدقن والشنب عشان تكون ليبرالي متكامل ونفعل الهشتاق

عابر

في مقالة الدكتور علي الفتن و موقف الناس ذكر و حذر من تصنيف الناس و يوجد الكثير من الذين ردوا هنا و صنفوا و فعلوا أكثر من التصنيف يشكرون الدكتور علي على المقالة !!!

انفصام في الشخصية ؟؟

الدكتور

مركز غران
ردك ذكرني بابليس عندما يأس ان يعبد في الحزيرة العربية لكن فلح في التحريش بينهم…

ماجد الصحفي أبو بتال

كم كنت أتمنى أن نرتقي بالحوار ونناقش الكاتب فيما يطرح لكي نُفيد ونستفيد بعيداً عن شخصه والدخول في نواياه وتصنيفه

غير معروف

يامن رمرزت لنفس
بمركز غران
مااظن فيك ذرة انتساب لغران
انت حاسد وملأ الغل قلبك على غران
واعمى بصرك وبصيرتك
انت تكتب هنا عن ماذا ؟ ونحن هنا في ماذا ؟
ترى ماعند االصحيفة جائزة اذا وصلت التعليقات
هنا للمائة والا انت مضيع مربطك ؟

مركز غران

من حكم البدو والباديه
ماشفت مثل الصميل إليا انفرا
ثم انشبت يدها في رجلها

ساهر

صح لسانك يامركز غران
وصف جميل
انا اشهد انه انفرا وهلت مابجوفها

بدوية

يالربع مقالة الرجال منطقية جدا ..أقرؤها بدون أحكام مسبقة ..الله يصلح الحال بس

الدكتور

بدوية …..
اسمك حسسني اننا مراسيم بدون محايات

مصهلل

ادارة الصحيفه حتى لو كان الرد مهذبا فالاسم بالغ الاساءه
اتمنى شطب هذا الاسم الجديد السيء في الاختيار
وليس هذا الاسم هو الاول من نوعه
فقد ظهرت الكثير من الاسماء الجديده على الصحيفه
واضح ان الدعوه فيها فزعه . . . . . . . انا لله وانا اليه راجعون
.

ابومشعاب

تنويه لادارة الصحيفة
============
الاخ الذي كتب باسمي ( ابومشعاب وماكنت اخطه ) بيميني
والذي يعلوا هذا المقال :
اولا/ ليس بيني وبين الاخ ابوشعبة عداوة اوخلافه
كل مافي الامر اختلاف في الفكر والتوجهات ووجهات
النظر
ثانيا/ من خولك لتكتب على لساني مالم اقوله
هذا كذب ، فانت بين أمرين اما تقصد الاصلاح
ويجوز الكذب للاصلاح بين الناس ولسنا كذالك
واما تقصد حاجة في نفسك الله بها عليم فلم
يقع اختيارك الا علئ ابومشعاب بالرقم ان الاسماء
المستعارة كثيرة ولم تنتحل ايا منها سوى هذا الاسم
او انك تعرف ابومشعاب الحقيقي
ثالثا/ كن امينا ولا تكتب الا باسمك الصريح او المستعار
الذي معروف على ساحة الصحيفة
رابعا/ كما ان لليد بصمة وللعين بصمة فإن للقلم بصمة
وقلمي له بصمته الخاصة به .
الموضوع مات وانتهى واشبع حتى مله الناس .
فهل انت تريد إحياء الحروب من جديد ! !

فرح

انا اسمي فرح واقوله بكل فخر والي يقول اسمك عورتك بين مجالس الرجال ميهمني وتخلفكم هذا يحتاج جائزة

حسين علي ناصر شبيب

ياشباب الحين يعني الولد ألي في المدرسه الغريب إذا قال لنا ما أسم أمك ماهو الحكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *