ماذا يحدث لجسمك إذا لم يحصل على كفايته من الماء؟

يعتقد الكثير بخطورة شرب الماء أثناء المشي أو الجري، أو أثناء أداء بعض التمارين الرياضية، لكن العلماء والرياضيين يرون الأمر من منظور مختلف، ولهم رأي آخر حول وجوب إمداد الجسم بالماء وبقائه رطبا طوال فترة التدريب، وإلا فإن الجسم سيواجه بعض مشاكل أنت في غنى عنها.

تناول المزيد من الطعام
كثيرا ما نخلط بين الجوع والعطش، لذا إذا لم تشرب المقدار الكافي من الماء أثناء ممارسة التمارين وشعرت بالجوع الشديد بعد ذلك، فربما يحتاج جسمك إلى بعض الماء، ابدأ بشرب كوب من الماء، وإذا كنت لا تزال تشعر بالجوع؛ فلا تتردد في الحصول على وجبة خفيفة.

قلة التركيز والإرهاق الزائد
سيؤدي عدم حصولك على كفايتك من الماء خلال الفترة التدريبية، حتى إذا خسرت 1-2٪ فقط من السوائل؛ إلى انخفاض التركيز، وتشتيت الانتباه، وزيادة التوتر والإرهاق، ويسبب الشعور بالتعب المستمر والمزاج السيئ.

هالات سوداء أسفل العين
يبدو من الصعب تصديق ذلك، ولكن مع نقص المياه في الجسم خلال التمرين فإن الجسم يشعر بفقدان السوائل ويحاول الحصول عليها، ما قد يؤدي إلى التورم تحت العينين وظهور الهالات السوداء .

التحميل على عضلة القلب
إذا لم تستهلك كمية كافية من السوائل، يصبح دمك أكثر ثخانة وتنكمش الأوعية لحفظ كمية المياه المحدودة المتبقية داخل الجسم، ونتيجة لذلك يزيد الحمل على عضلة القلب ويتضاعف الجهد المبذول في ضخ الدم السميك عبر الأوعية الضيقة.

الشعور بألم في العضلات
يحدث ألم العضلات عادة بعد التمرين القوي الجيد، ولكن إذا لم تشرب كمية كافية من الماء؛ فقد يستمر هذا الألم أكثر من بضعة أيام.

انخفاض فعالية التمرين
يعتقد العلماء أن الجفاف له تأثير سلبي على فعالية التمرين، فإذا خسرت 5٪ من السوائل؛ فستنخفض فعالية التمرين بنسبة 30٪، ما يؤثر بشكل كبير على حرق الدهون ونمو العضلات.

بقاء السموم في الجسم
يتخلص الجسم من السموم أثناء التمارين البدنية من خلال تدفق الدم في الجلد والتعرق الشديد، ولكن إذا لم يتزود جسمك بما يكفي من الماء؛ فلن يكون التعرق كثيفا وستبقى معظم السموم في جسمك.

فقدان الماء وليس فقدان الدهون
يعتقد الكثير أنه في حالة عدم شربهم الماء أثناء ممارسة الرياضة فسوف يفقدون الوزن بشكل أسرع، نعم.. ستى التأثير سريعا على وزنك بعد التمرين، ولكنك في حقيقة الأمر لم تفقد الدهون الزائدة؛ بل فقدت السوائل، وسرعان ما سيعود وزنك إلى ما كان عليه بعد حصولك على مقدار الماء المطلوب لجسمك.

شيخوخة الجلد
ثبت أن الرياضة لها تأثير على نضارة البشرة وحيويتها، وبفضل خلايا تدفق الدم في الجلد التي تتغذى بالأكسجين، يزداد إنتاج الكولاجين، وتقل التجاعيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *