بصمات الفساد في مشاريع محافظة خليص المتعثرة !

ما إن تشرع بلدية  محافظة خليص في إنشاء مشروع جديد، أو صيانة مشروع قائم، حتى يبتهج مواطنو خليص ويستبشروا خيراً، ولكن شيئاً فشيئاً ، تتبدد هذه السعادة وتتحول إلى تضجر وملل. ويبدأ مشروع الصبر الطويل لدى المواطن إلى أن يكتمل هذا المشروع أو ذاك – طبعاً إن اكتمل –  ومما يثير دهشة السكان أو أي زائر لمحافظة خليص واستغرابهم، هو أنك لا تجد طريقاً واحداً في محافظة خليص مكتملاً، فإما متعثراً في بدايته أو في نهايته أو في منتصفه أو كلهُ من أوله إلى آخره .  

كثير من المشاريع التي بدأتها بلدية محافظة خليص، ولم نــرَ لها نهاية ليستفيد منها المواطن كخدمة تُقدّم له يستحقها وينتظرها طويلاً ، والأسباب مجهولة ، فتارة تبرر البلدية أن سبب التوقف هو المقاول نفسه وتارة أخرى انتقال المشروع من مقاول إلى مقاول ، وتارة ثالثة انتظار الميزانية القادمة .. وهكذا !! ، ونسوا أن المواطن الآن أصبح يستشعر كل ما يدور حوله، فهو على قدر كبير من الوعي ولا يمكن إقناعه بمبررات واهية . 

والأمثلة على المشاريع المتعثرة كثيرة ، أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ، مايلي: 

– طريق حي الصدر – سوق خليص ( 9كلم) ، له أكثرمن خمسة أشهر .

– طريق حي الصدر – الطلعة ( 3كلم ) .

– طريق العزيزية – سوق خليص ( أقل من 1 كلم )  ، له أكثر من 11 شهر .

– الطريق الذي أمام محكمة خليص .

– طريق مستشفى خليص – العزيزية 

– طريق العراقيب 

– الممشى من العزيزية إلى حي الفيصلية .

– المركز الحضاري بجوار حديقة الدف .

– الساحة الشعبية ( أكثر من سنتين تحت الصيانة ).

– مبنى البلدية الجديد بين طريق الهجرة وطريق المدينة السريع ( أكثر من 4 سنوات ).

– الملاهي ( خطر نرجو الابتعاد عنها) : بعيدة عن السكان ، بدون صيانة ، بدون سور فالسيارات تمر من وسطها والأولاد يلعبون ، بدون جلسات لمرتاديها ، بدون مواقف سيارات، وبالأخص التي بجوار مبنى البلدية الحالي للأسف الشديد فهي مُشَاهدة لمسؤولي البلدية صباح مساء. 

– كثرة التقاطعات التي لا يخلو طريق منها مما يسبب كثرة الحوادث المرورية، وخاصة التقاطع الذي أمام أمارة محافظة خليص وبلدية خليص ، ومرور خليص يتحمّل جزء كبير من هذه المشكلة .

– طريق واحد لمدخل أم الجرم، ومدخل الفج، بالإضافة إلى سوء مدخل محافظة خليص الشمالي ، ولا مقارنة مع بعض المداخل ( الداخلية ) لبعض الأحياء الصغيرة، وكأنها قطعة من شوارع مدينة دبي .

بل تمادت بلدية خليص إلى الإصرار على وضع العراقيل التي تُسبب الحوادث ، ومثال ذلك كثرة النخل بطريقة عشوائية بطريق خليص الرئيس وبعض الشوارع الأخرى ، فبدلاً من وضع نخلة بين كل عمود كهرباء وآخر ، نجد ثلاث نخلات بين كل عمودين، حتى ذكر لي أحد الأخوة أن مجموع النخلات وصل إلى ( 1000 ) نخلة . 

معظم مسؤولي الإدارات الحكومية في محافظة خليص لا يعرفون شيئاً اسمه الزيارات التفقدية للأحياء والوقوف على احتياجات المناطق والسكان بأنفسهم،  فهي تكاد تكون معدومة ، فقط الدوام لديهم من المنزل للمكتب للمنزل، فنحن في حي الصدر مثلاً، لم نتشرف بأي زيارة تفقدية لمحافظ محافظة خليص أو رئيس بلدية خليص يوماً مّا، إلاّ بدعوة من شيوخ القبائل أو أحد الأعيان لحضور مناسبة ، أم أنتهم ينتظرون حدوث مصيبة أوكارثة – لا سمح الله – ثم يقومون بالزيارة بعد فوات الأوان.

لابد أن ينظر إلى هذه المحافظة وأهلها بعين الاعتبار من زيادة الاهتمام، وتكثيف الزيارات للمسؤولين وتفقد احتياجات المنطقة ومطالب المواطنين، فلم يمنحوا هذه الثقة من حكامنا – حفظهم الله – إلاّ لأنهم أهلٌ لها وهم كذلك إن شاء الله . والله من وراء القصد ،،، ودمتم سالمين

عيد سمران محمد المرامحي – مشرف لغة أنجليزية بمكتب التربية والتعليم بالنسيم بجدة

مقالات سابقة للكاتب

12 تعليق على “بصمات الفساد في مشاريع محافظة خليص المتعثرة !

احمد المرامحي

مع ان شهادتي فيك مجروحة يا ابن العم . لكني كم تمنيت ان أقرأ لقلمك هنا بصحيغة غران التي سجلت حضورا مميزا في المحافظة. استاذ عيد انت ممن يشار لهم بالبنان في خليص عامة وفي شرق خليص خاصة. ولك بصماتك الغير خافية في المجتمع. ومقالك هذا هو احد الادوار الفاعلة التي تشارك فيها بالمحافظة . ولي رجعة على موضوعك المشاريع المتعثرة بخليص. واتمنى الا تتعثر رجعتي للمقال بسبب احد المشاريع المتعثرة . نتيجة اصابتها بالعدوى .

ابو ياسر

رئيس بلدية اثبت فشله بامتياز مع مرتبة الشرف للفساد وذلك لانه لايوجد الا مقاول واحد ( مكوّش ) على كل المشاريع يعني امسكلي واقطعلك
حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم

ابو نايف زكي المرامحي

حسبنا الله ونعم الوكيل
اخر الزمان تولى الامور الا غير اهلها
وتضيع الامانه
الا إن مخافة الله قبل كل شيء

ابوملاك

الموضوع ومافيه ياأخوان أن المقاول المنفذ للمشروع ليس لديه تصنيف في نفس مجال العمل ﻷنه ليس المقاول الرئيسي بل مقاول من الباطن فالسؤال كيف تمت الموافقه عليه .
أو أنه ليس هناك رقابه لمعرفة انه هو المقاول الرئيسي او عماله سائبه من الباطن من ينفذ لعدم وجود المراقب المتخصص أو موجود ولكنه فاسد ..
اﻷمر الآخر معروف ان وزارة الماليه تتأخر في دفع المستحقات الماليه للمقاولين فإن لم يكن مقاول متمكن ماليا فلن يستطيع أن يكمل المشروع ..
فاﻷمر يحتاج لتقرير متكامل ومصور عن كل المشاريع المتعثره ويرفع لهيئة الفساد وهي من تكشف أين الخلل وتحاسب المقصرين
وشكرا استاذ/ عيد على هذا الموضوع على الرغم من أننا هرمنا تحدثا فيه

حسن المرامحي

السلام عليكم
لاشك أخي أبا فارس لا يوجد عاقل بهذه المحافظة عامة وبشرق المحافظة خاصة يشك في تقصير رئيس البلدية أو بمعنى أصح تجاهله وعدم متابعته لهذه المشاربع .
لأن التقصير يكون في ( عمل ) ولكننا وللأسف لم نرى أي عمل .
حسبنا الله على من هم كالكراسي ولا ينجزون أو يقدرون ما أوكل لهم من أعمال ومهام سوى (( شغل المنصب )) .
أخيرا” للأسف أقولها أن حياتنا أصبحت مرهونة بيد مقاولين قد لا يحمل بعضهم شهادة ابتدائية.
فحسبنا الله ونعم الوكيل
تحياتي أبا فارس

حسبنا الله ونعم الوكيل

كلام سليم وازيدك من الشعر بيت مشروع مجرى السيل بين مخطط الدف ومخطط امتداد السلام انشاء المشروع بدون دراسه واكبر دليل انه في نهاية المجرى من جهة الشرق تم تنزيل منسوب المجرى اكثر من مستوى طبيعة الارض لذلك انحجز الماء فيها وتسبب في عمل مستنقع وبعد عدة شكاوي تم نزح هذا الماء المتجمع بوايتات البلدية وتجاوز عدد الوايتات التي نزحت اكثر من 60 وايت وهذي من امطار قليله كيف ولو كان هناك سيل او امطار غزيزه ومستمره

ياسر الشيخ

اشكرك اخي عيد علي موضوعك الاكثر من رائع
لاشك ان الفساد قد استفحل في محافظة خليص ولابد من وقفه صادقه من اهل المنطقه ( الغيورين وليس اصحاب المصالح ) ان الدوله حفظها الله لم تقصر يوما في الميزانيات الخاصه بتطوير المحافظه ولاكن وضع المسئول الفاسد ومعاونيه قد اصبح لايطاق .. ايظا الرقابه علي المشاريع والميزانيات ضعيفه
ودعوني هنا استعرض بعض بؤر الفساد الواضحه للعيان :
استرحة البلديه ( عشرات الاطنان من الحديد + الاف البلك الاحمر + الاف اكياس الاسمنت + مطبخ بملغ هائل )
مبني البلديه ( ميزانيه تجاوزت عشره مليون وتم اضافة اربعه ملايين اخري )
مشروع القناه ( اثنان واربعون مليون قيمة المشروع كما هو المعلن ) والنتيجه بحيرة الموت لابنائنا والبعوض القاتل
الحديقه العامه ( ليتها لم تكن ) مشروع غير مطابق للمواصفات وتسكنه الافاعي والعقارب السامه
وهناك الكثير من بؤر الفساد … ختاما استيقضو ياأهل خليص من سباتكم ولنتصدي لذالك المسئول بأي شكل …

سما

حين تضعف الديانة تسمح الأمانة ، و تظهر الخيانة ، و تباع الذمم ، و تستر أرواح الناس ، و تستباح حقوقهم ، و ينتج عن ذلك فساد الأحوال ، و تأخر العمران ، و تقهقر الحضارة ، إذ يسود أهل الجهل و الغش ، و يؤخر أولو العلم و النصح ، و ذلك من إمارات الساعة . [ من مقال ضياع الأمانه و بيع الذمة ]

..

بإختصار فقدان الأمانة ليس بالأمر السهل ، فحسبنا الله و نعم الوكيل .

السحاب

مقال جميل ومميز ووضع النقاط على بعض الحروف لأن المشاريع المتعثرة التي عندنا بمحافظتنا الغالية تفوق عدد حروف الهجاء . وربما استعنا ببعض حروف لغات أخرى.
ودي اشوف مشروع سنع انجز ولم يتعثر. حتى القناة المائية التي قلنا ايه شئ ممكن نفرح فيه وبالممشى اللي على طرفيها . يطلع التصميم مش مطابق. ويكون عبده غلط بالحساب. ايش هذا الحظ العاثر. 42 مليون وبالاخر مستوى القناة منخفض عن المستوى العام. وبكذا تتحول القناة مجرى تصريف مياه الامطار الى اكبر مسبح بخليص واكبر خطر على سكان حي الدف . واكبر مكان لتجمع الذباب والناموس .
أخي استاذ عيد. سامحك الله قلبت علينا المواجع
وماني عارف سبب استفهامك من عدم قيام المسؤول بزيارة الاحياء والوقوف على المشاريع. بنفسه. ياخي ايش تبغاه يشوف . تبغاه يتعب نفسيا وﻻ تجيه عصبية ويمكن يعصب وما يعتمد مشاريع ثانية .
ياخي. اذا مبنى البلدية نفسه متعثر . ايش تبغى اكثر من هذا عدل. ﻻ ﻻ مالك حق يا استاذ عيد . ترا الناس شغالة على وذنه . بس احنا شكايين. نبغى اسفلت ورصيف وانارة . ايش الطمع حقنا هذا. انا اشوف نضل حارات اثرية تاريخ قديم . متاحف يرتادها اهل جدة ومكة نكون شاهد على الزمن القديم.
وحتكون خليص اكبر متحف بالعالم . .
وتسمع فيه الاغاني . طول يا ليل طول.

سعد المرامحي

فسااااااااد

حسبنا الله ونعم الوكيل

هشام البلادي

تعتقد استاذ. عيد
ان مشروع تأهيل حي المغاربة حي يكون من ضمن قائمة المشاريع المتعثرة. او المعاقة . او المتأخرة
اعرف انك ماتحب التنبؤ بالغيب بس . وﻻ يهمك انا اجاوب عنك حتكون من المشاريع . المتكرفسة كرفسة لأنهم سوف يكرفسونه. وطبط وليس يطلع شغلك كويس وحيجيبوا ابو رأس. يفتتح كل شهر حي بخليص. على غرار افتتاح كل اسبوع حديقة بجدة. وبكذا تتفوق بلدية خليص على بلدية جدة ومن يدري ممكن تاخذ جائزة عالمية . فمن مثلها كل سنة تخرب حي. اقصد تأهل حي. فيعطوها جائزة التخريب يوووووووه. جائزة التأهل.

عبدالمحسن المرامحي

مبدع كعادتك أبا فارس وفقك الله
فلا تحرم محافظة خليص من مثل هذه الكتابة التي بها تهتز جميع كراسي موظفي بلدية خليص ومسؤولها فلنستمر حتى ترى مشاريع المحافظة النور من جديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *