فضل يوم عرفة

أحد الأيام المباركة التي أقسم الله عز وجل بها وأثنى عليه في القرآن الكريم .. فقال الله عزوجل: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِيناً) .

والفضل العظيم في صيام هذا اليوم لغير الحاج ، ففي الحديث عن مسلم عن أبى قتادة رضى الله عنه قال : سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة قال: ( يكفر السنة الماضية والباقية ) ..

الله أكبر ما أعظم ربنا وما أكرمه بعباده ، فقد جعل لهذا اليوم فضل لغير الحاج ، والمتأمل في هذا الفضل يستشعر هذه النعمة العظيمة ، وهي أن المسلم إينما وجد في بلاده أو في أي مكان على وجه البسيطة لا يحرم من فضل هذا اليوم .. ففي صيامه ليوم عرفة ينال بفضل الله وكرمه الجزاء العظيم الذي ورد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وأمّا الحاج الذي كتب الله له آداء الحج فإفطاره جعل فيه ربي فضل عظيم ، وعون له في هذا اليوم على طاعة الله ، وأداء المناسك بيسر في يوم يكثر فيه العتق من النار ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة ).رواه مسلم

ومن عظم هذا اليوم أنه يوم الحج الأكبر، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: (الحج عرفة) متفق عليه ، وهذه من أعظم الدلائل على فضل يوم عرفة فهو يوم يباهي الله فيه ملائكته بأهل عرفة ، وفيه مضاعفة ثواب العمل الصالح ، وتكفير الذنوب والآثام والخطايا ، فعلى المسلم أن يتجرد في هذا اليوم لله تعالى ويغتنم الفضل العظيم ويحرص على أفضل الذكر فيه ..

إن خير الدعاء دعاء يوم عرفة وأفضله : “لا إله إلا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قديرٍ”.

فعلينا إستشعار الوقوف بين يدي الله عزّ وجل يوم القيامة ، وقد اغتنمنا الأيام الفضيلة مواسم الطاعات في فعل الطيبات من العمل ، والتنويع في العبادات ، من صيام ٍ، وصدقة ٍ، وتسبيح ٍ، وتكبير ٍ، وتهليل ٍ، وحمدٍ لله عزوجل ، وصلة رحم ، وصلاةٍ ، وقيام ، وقراءةٍ للقرآن الكريم ، وعفو عن الناس؛ فالصفح والعفو عن الناس أجره عظيم ، فهنيئاً لمن هداه الله لمثل هذه الأعمال الطيبة .

جعلني الله وإياكم ممن هداهم لطاعته واغتنام مواسم الخير فيما يقربهم منه جل جلاله .

نويفعة صالح الصحفي
رئيسة المجلس الاستشاري النسائي

ورئيسة اللجنة الثقافية النسائية بمحافظة خليص
ومشرفة العلوم الشرعية بمكتب تعليم خليص
ورئيسة مركز فتاة غران.

مقالات سابقة للكاتب

3 تعليق على “فضل يوم عرفة

ام حاتم

هدانا الله لطاعته و ثبتنا على دينه و تقبل منا جزاك الله خيرا استاذتنا الفاضلة

ابراهيم يحيى ابوليلى

جزاك الله خيرا استاذنا الفاضلة نويفعة اسأل الله ان يكتب لك الأجر والمثوبة وان يغفر لنا ولك وللمسلمين اجمعين وان يتم على الحجاج حجهم ويعيدهم سالمين غانمين مغفرة ذنوبهم واسأله تعالى أن يعطي في هذا اليوم الأغر خير يوم طلعت فيه الشمس أن يعطي كل سائل مسئلته وان يحقق لنا الرجاء وان يدخلنا مع عباده الصالحين وان يتقبل صيام الصائمين وطاعة الطائعين وييسر الأمور ويرد المسلمين ردا جميلا ويوجد صفوفهم ويخرج البغضاء من قلوبهم وان يجمع شملهم على كلمة التوحيد ويغذل كل عدو يحاول تشتيت الأمة بشعارات عنصرية جاهلية بغيضة وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

عبدالرحيم الصبحي _أبو أوس

الحمد لله الذي يجدد بيننا المناسبات التي تدعونا للعمل الذي يعقبه الفرح فعشر مضت وأيام بقيت نسأل الله الكريم أن يبشرنا ويسعدنا بذنب مغفور وسعي مشكور وعمل متقبل شكرا لك أم سمير دائما أنت في الحديث وقلمك شاهد ذكر وفكر وكل عام وأنتم بخير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *